انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

شبهات حول الوحي

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة عامر عمران علوان الخفاجي       19/10/2017 12:55:37
شبهات حول الوحي
ان ظاهرة الوحي من بين اكثر الظواهر القرآنية تعرضاً للشبهات قديماً وحديثاً وبشتى الاساليب, والتي كانت على يد اليهود والنصارى والمستشرقين ومن هذه الشبهات.
أولاً: ان الرسول الاعظم ? قد تعلم القرآن الكريم من مجتمعه أو اكتسبه من اليهود والنصارى أو ان يكون تعلمه من تلك الرحلات التي كان يقوم بها للتجارة إلى الشام واليمن.
ويمكن الرد على هذه الشبهة في ان القرآن الكريم بين في آيات عديدة أحوال المجتمع الجاهلي الذي عاش فيه الرسول ? حيث لم يكن يحفل بالقضايا الدينية والمسائل العقائدية بل كانت تسوده القبليه والعصبية حيث قال تعالى: ژ ? ? ? ? ? ? ? ? ? ڈژ [النحل: 20].
وقال تعالى: ژ ? ? ? ? ? ? ? ? ? ژ [النحل: 58].
واما ان يكون القرآن مكتسباً من اليهود والنصارى الذين كانوا في مكة المكرمة فهو مردود لأن اليهود والنصارى كانوا يعملون بعض الحرف وان الرسول الأكرم ? مشغول برحلة التجارة أو رعي الغنم فلا يوجد وقت للجلوس معهم ولا معنى لأن تكون التوراة والانجيل الأساس لهذا القرآن لان التوراة والانجيل لم يترجما إلى العربية الا بعد قرون من بعثة الرسول الأعظم? .
ثانياً: اما الشبهة الثانية ان القرآن الكريم من عند رسول الله ? وهذا الادعاء باطل حيث اقر الرسول الاكرم ? ان هذا القرآن ليس من عنده, بل هو من عند الله تعالى وأي عاقل يتحدى الناس وينسب ما يأتي به لغيرة, علماً بأن الآيات كانت تنزل عليه ويتلقفها مستعجلاً خشية أن يفوت منه شيء فلو كان القرآن من عند نفسه لما كانت له حاجه إلى التعجيل وتحريك لسانه طلباً لحفظه وخشية ضياعه.
ثم أخلاقه وسيرته العظيمة ولو كان كاذباً ما الذي يمنعه من ادعاء علم الغيب وقد روى عنه ? أنه قال. ( والله لا ادري وأنا رسول الله ما يفعل بي )( ).
وبعد هذا تسقط جميع ادعاءات المشككين والمفترين للشبهات ويثبت أن هذا القرآن العظيم لا يمكن ان يكون الا من عند الله الواحد الأحد.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .