انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الوحي لغة و اصطلاحا

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة عامر عمران علوان الخفاجي       19/10/2017 12:39:42
الوحي لغةً واصطلاحاً
بالرجوع إلى المصادر اللغوية وجدت أن مادة (و, ح, ي) جاءت بمعنى الكتابة, وحي, يوحي, وحياً, أي كتب, يكتب, كتباً, والوحي, الالهام والاشارة والايحاء والسرعة( ).
وقال ابن فارس (و, ح, ي. أصل يدل على إلقاء علم في إخفاء أو غيره, والوحي, الاشارة, والوحي الكتابة والرسالة وكل ما القيته إلى غيرك حتى علمه فهو وحي كيف كان)( ).
وأصل الوحي, الاشارة السريعة وقد يكون بصوت مجرد عن التركيب وبإشارة بعض الجوارح وبالكتاب( ). وبالجملة فأن معاني الوحي اللغوية تشتمل على أنه بمعنى الكتابة, والاشارة, والاعلام, والرسالة, والرسل, والخفاء.
اما الوحي في الاصطلاح فقد عُرف بتعاريف متعددة منها.
( أن يعلم الله من اصطفاه من عباده كل ما أراد اطلاعه عليه من ألوان الهداية والعلم لكن بطريقة سرية خفية غير معتادة للبشر)( ).
ومنهم من قال ( هو حلول روح الله في روح الكتاب الملهمين لاطلاعهم على الحقائق الروحية والأخبار الغيبية, من غير ان يفقد هؤلاء الكتاب بالوحي شيئاً من شخصياتهم فكل منهم نمطه في التأليف, وأسلوبه في التفسير)( ).
وعرفه الشيخ محمد عبده بانه
( عرفان يجده الشخص في نفسه مع اليقين بأنه من قبل الله بواسطة أو بغير واسطة, والأول بصوت يتمثل لسمعه أو بغير صوت)( ).
ويرى استاذنا الدكتور الصغيران التعريف الاصطلاحي للوحي ينحدر عن الاصل اللغوي له, في خصوصية الأسرار والاعلام وما يصاحب ذلك من الاشارة والرمز( ).


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .