انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الحكمة من إنزال المتشابه

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة عامر عمران علوان الخفاجي       21/11/2016 04:41:59
الحكمة من إنزال المتشابه
ان الحكمة من إنزال المتشابه تختلف باختلاف الآراء فيه فأما الذين يرون أن المتشابه ما استأثر الله بعلمه ، فتتلخص حكمة المتشابه عندهم في انه مما ابتلى الله به عباده .أما عند الفريق الآخر وهم الذين يرون ان المتشابه ما خفيت دلالته ، فيذكرون له فوائد كثيرة . قال البيضاوي عن حكمة المتشابه في القرآن (ليظهر فيها فضل العلماء ويزداد حرصهم على ان يجتهدوا في تدبرها ، وتحصيل العلوم المتوقف عليها استنباط المراد بها ، فينالوا بها وبإتعاب القرائح في استخراج معانيها ، والتوفيق بينها وبين المحكمات معالي الدرجات)( ) ، وقال الرازي في تفسيره (واعلم ان العلماء ذكروا في فوائد المتشابهات وجوهاً :
الوجه الأول : انه متى كانت المتشابهات موجودة ، كان الوصول الى الحق اصعب واشق وزيادة المشقة توجب مزيد الثواب .
الوجه الثاني : لو كان القرآن محكماً بالكلية لما كان مطابقاً الا لمذهب واحد ، وكان تصريحه مبطلاً لكل ما سوى ذلك المذهب .
الوجه الثالث : ان القرآن لو كان مشتملاً على المحكم والمتشابه ، افتقر الناظر فيه الى الاستعانة بدليل العقل ، وحينئذٍ يتخلص عن ظلمة التقليد ، اما لو كان كله محكماً لم يفتقر الى التمسك بالدلائل العقلية فحينئذٍ كان يبقى في الجهل والتقليد .
الوجه الرابع : لما كان القرآن مشتملاً على المحكم والمتشابه ، افتقروا الى تعلم طرق التأويلات وترجيح بعضها على بعض ، وافتقر تعلم ذلك الى تحصيل علوم كثيرة من علم اللغة والنحو واصول الفقه .
الوجه الخامس : وهو السبب القوي في هذا الباب ، وهو ان القرآن كتاب مشتمل على دعوة الخواص والعوام بالكلية ، وطبائع العوام تنبو في اكثر الامر عن ادراك الحقائق ، فمن سمع من العوام في اول الامر اثبات موجود ليس بجسم ولا بمتحيز ولا مشار اليه ، ظن ان هذا عدم ونعي فوقع في التعطيل . فكان الاصلح ان يخاطبوا بألفاظ دالة على بعض ما يناسب ما يتوهمونه ويتخيلونه ، ويكون ذلك مخلوطاً بما يدل على الحق الصريح ، فالقسم الاول وهو الذي يخاطبون به في اول الامر من باب المتشابهات ، والقسم الثاني وهو الذي يكشف لهم في اخر الامر وهو المحكمات ( ) ) .



*************************************************************************************************************************************

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .