انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

ضوابطُ السور المدنية

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة عامر عمران علوان الخفاجي       21/11/2016 04:35:55
خصائص وضوابطُ السور المدنية
عندما ثبتت العقيدة في النفوس وطرحت العادات الرذيلة . احتاجَ الناس إلى تنظيم شؤون حياتهم وعلاقاتهم وهذا ما تكفل به القسم المدني حيث ذكر فيه الأحكام التفصيلية من الفرائض والعبادات وأحكام الجهاد ولقد سلك القرآن العظيم لتثبيت هذه الخصائص أسلوباً واضحاً ويمكن الإشارة إلى بعض ضوابط السور المدنية كالاتي :
1- طول السورة والآية وإطنابها .
2- كل سورة فيها ذكر ((المنافقين)) فهي مدنية ماعدا سورة العنكبوت .
3- كل سورة فيها إذن بالجهاد أو ذكر له وبيان أحكامه فهي مدنية .
4- كل سورة فيها ذكر الحدود والفرائض فهي مدنية .
5- كل سورة فيها محاججة لأهل الكتاب ودعوتهم إلى عدم الغلو في دينهم فهي مدنية .
6- كل سورة فيها ((يا أيها اللذين امنوا)) فهي مدنية .


*********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .