انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

ضوابطُ السور المكية

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 2
أستاذ المادة عامر عمران علوان الخفاجي       21/11/2016 03:29:16
خصائص وضوابطُ السور المكية
نزل القران العظيم في مكة واهلها أنذاك مشركون يعبدون الاصنام وينكرون البعث والحساب ، وقد انتشرت فيهم الرذائل كوأد البنات والزنا والسرقة والقتل والقذف ونحو ذلك من الانحرافات ، ولذلك كانت عناية القرآن تتركز في تغيير عقائدهم كتثبيت عقيدة التوحيد وتحويل العادات والأعراف الى ما يتلاءم مع الدين الجديد ومقاصد الشريعة الإسلامية .
لذا جاء القرآن لتصحيح عقيدة الإلوهية والإيمان بالرسالة وعقيدة البعث والدعوة الى الأخلاق الفاضلة والسلوك السوي وطرح الأخلاق الذميمة . ولقد سلك القرآن الكريم لتثبيت هذه الخصائص ذكر قصص الأولين وضرب الأمثال ويمكن الإشارة الى ضوابط السور المكية كالاتي :
1- قصر الآيات والسور وإيجازها وتجانسها الصوتي .
2- الدعوة الى أصول الإيمان بالله واليوم الاخر وتصوير الجنة والنار .
3- كل سورة وردفيها لفظ (كلا) فهي مكية ، وهذا اللفظ مذكور في القرآن (33) مرة في (15) سورة . كلها في النصف الاخير منه ، على اعتبار انه نزل في مكة .
4- كل سورة فيها سجدة فهي مكية .
5- كل سورة ذكر فيها قصص الانبياء وقصص الامم السالفة من دعوتهم لاقوامهم لعبادة الله وحده والابتعاد عن الرذائل الاجتماعية .
6- كل سورة فيها قصة ادم وابليس فهي مكية .
7- كل سورة ابتدأت بالحروف المقطعة فهي مكية الا سورتا البقرة وال عمران
8- كل سورة ورد فيها ((ياايها الناس)) وليس فيها ((يا أيها الذين امنوا)) فهي مكية . اما اذا اجتمع النداءان فالسورة مدنية ، وذلك مثل سورة البقرة وسورة النساء فقد ذكر فيها ((يا أيها الناس)) و ((يا أيها اللذين امنوا)) .
***************************************************************************************************************************************************************************************************************


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .