انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

أباب النزول/محاضرة 2016

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة عامر عمران علوان الخفاجي       21/11/2016 03:25:12
(( أسباب النزول ))
نزل القرآن الكريم بشكل تدريجي على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لهداية الناس وتنوير افكارهم وتربية عقولهم .
وكانت الآيات التي تنزل عليه في المناسبات والاحوال المختلفة تتعرض لمختلف الأغراض الرسالية وانقسمت الى قسمين قسم نزل ابتداءً أي بدون سبب من الاسباب التي اصطلح على تسميتها باسباب النزول كالايات التي تصور قيام الساعة ومشاهد القيامة ، وقسم نزل عقب واقعة او سؤال ، كالسؤال عن الروح وعن الاهلة وذي القرنين ونحوهما .
معنى سبب النزول
هو ما نزلت الاية او الايات ايام وقوعه متضمنة له او حاكية له او مبينةً لحكمِهِ او (هو العلم الذي يتكفل بالكشف عن الاحداث التاريخية والوقائع التي كانت من دواعي نزول النص القرآني)( ) .

الفائدة في معرفة سبب النزول
ان لمعرفة اسباب النزول اثراً كبيراً في فهم الاية وتعرفِ اسرار التعبير فيها .
لهذا قال الواحدي (لايمكن معرفة تفسير الاية دون الوقوف على قصتها وبيان سبب نزولها)( ) .
ولاشك في ان اكثر المفسرين قدرة على اتقان التفسير وتحقيقه اكثرهم علماً باسباب النزول ، ولهذا كان امير المؤمنين علي بن ابي طالب ((عليه السلام)) اقدر الناس بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم على تفسير القرآن الكريم لاحاطته الكلية أو العامة باسباب النزول فقد ورد عن معمر عن وهب بن عبد الله عن ابي الطفيل قال : شهدت علياً ((عليه السلام)) يخطب ويقول : (سلوني فو الله لاتسألون عن شيء الا اخبرتكم وسلوني عن كتاب الله فو الله ما من اية الا وانا اعلم بها أ بليل نزلت ام بنهار ام في سهل ام في جبل )( ) .
وفي هذا الصدد يمكن ان نذكر ما اورده العلماء من فوائد فمنها تجلية حكمة التشريع وتوضيحها ، إذ ان معرفة السبب تجلي هذه الحكمة بما يزيد النفوس طمأنينة والقلوب تثبيتاً ، قال تعالى : { يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ - النساء 11 } .
ومنها فهم الاية وازالة مايبدو من اشكالات ظاهرة عند بعض الناس ، لذلك نص كثير من العلماء على ان سبب النزول يعين كثيراً على فهم الاية فهماً صحيحاً .
ومنها ان من فوائد اسباب النزول ان العبرة بعموم اللفظ امتناع خروج صورة السبب من النص العام اجتهاداً ، قال تعالى { وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا - المائدة 38 } .
إذ نزل في شخص معين ، فاذا عرفنا هذا ، فانه يمتنع ان نخرج هذا السبب من الاية الكريمة بحجة ان اللفظ عام ، وان العام يدخله التخصيص ، وهذا التخصيص قد يكون بالنقل وقد يكون بالعقل .
اما الفائدة الاخرى فهي عند من يرى ان العبرة بخصوص السبب وخلاصة هذه الفائدة اننا اذا عرفنا السبب الخاص الذي جاء من اجله اللفظ العام فاننا نخصص هذا العام كي يقتصر على هذا السبب الخاص فقوله تعالى { الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم – المجادلة 2 } لفظ عام ، لكن السبب الذي ورد من اجله سبب خاص


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .