انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علة تنجيم القرآن

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة عامر عمران علوان الخفاجي       21/11/2016 03:21:01
لماذا انزل القران منجماً
من الحقائق الثابتة تاريخياً وإسلاميا إن القران العظيم قد بُلّغ للأمة بشكل تدريجي قال تعالى : { وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً - الإسراء 106} .
ففي هذه الآية إشارة إلى إن الله تعالى كان رؤوفا رحيما برسوله الأكرم صلى الله عليه واله وسلم وبالمؤمنين ، فأنزل القران مفرقاً ليسهل على الرسول حفظه وليقرأه على الناس على مكثٍ ، قراءة المتأني المتدبر ، حتى يستطيعوا حفظه واستيعابه ، وقال تعالى : { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً - الفرقان 32 } .
أما هذه الآية فتبين إن نزول القران العظيم إنما كان لتثبيت قلب الرسول الأكرم صلى الله عليه واله وسلم ، فكم كان يلقي من تعنت المشركين في مكة أيام الدعوة الإسلامية ، ولقد ظل ثلاثة عشر عاماً يدعو قومه إلى الإيمان ، فلم يؤمن به الا القلة .
ولقد ذكر العلماء الكثير من الحكم والأسرار من نزوله منجماً مفرقاً يمكن الإشارة إليها بالتفصيل :
1- تثبيت القرآن في نـفوس المسلمين حفظاً وفهماً وتدبراً ، وما كان ذلك ممكناً لو نزل جملة واحدة وبخاصة في ظل الظروف الصعبة التي عاشها المسلمون قبل الهجرة وبعدها .
2- التدرج في هدم ما بـقي في نفوس المسلمين من آثار عقائدهم وعاداتهم . ومجتمع الجاهلية بما شاع فيه من المفاسد والتخلف ما كان ليستطيع أن يتلـقى حكمه الكتاب الكريم دفعة واحدة ، فقد تدرج القرآن في القضاء على ما وقر في نـفوس المسلمين من عقائد زائفة ومن عادات اجتماعية سيئة كعبادة الأصنام وشرب الخمر ووأد البنات واكل الربا وغير ذلك .
3- كان القرآن الكريم يتنزل بحسب الدواعي ، فقد كان بعض القرآن يتنزل جواباً لسؤال وكان بعضه يتنزل لمعالجة الحوادث في وقت وقوعها ، وكان بعضه يتنزل لكشف خبايا المنافقين وأحوالهم
4- تثبيت أفئدة المؤمنين وحثهم على الصبر وتحملهم الأذى والمعاناة بسرد قصص الأنبياء وإخبار الأمم السالفة التي تبين فيها عاقبة المؤمنين والكافرين .
5- ومن حكم التنجيم أن القرآن كتاب هداية ، نزل على الرسول الأكرم صلى الله عليه واله وسلم ليخرج به الناس من الظلمات الى النور ، وكان يهدف الى تعليم الناس .
6- ومن حكم التنجيم أيضا معرفة الناسخ من المنسوخ ، وتثبيت فؤاد النبي الأكرم صلى الله عليه واله وسلم.
7- ومن حكم التنجيم ما ورد في الجانب الاجتماعي للرسالة المحمدية والذي تمثل في نزول آيات الأحكام ، وكان كل حكم ينظم جانباً من حياة المجتمع ، فيوجب الأفعال الواجبة ويحرم الرذائل المحرمة ونحو ذلك .
8- إن التدرج في نزول القران الكريم دليل من أدلة إعجازه البيانية . وغير ذلك من الأسرار والحكم من نزوله مفرقاً منجماً .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .