انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النداء القسم الثاني

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 4
أستاذ المادة رياض رحيم ثعبان المنصوري       29/10/2016 08:48:19
نداء المعرف بأل
الاسم المحلى بأل لا يُنادى مباشرةً، بل يُتوصل إلى ندائه عن طريق استعمال (أي، وأية) مع ها التنبيه، فلا يصحُّ قولك: يا الرجل، ويا الطالبة، بل عليك أن تقول: يا أيّها الرجل، ويا أيتها الطالبة. والحال نفسه مع الأسماء الموصولة، فلا تقول: يا الذي، وإنما يا أيها الذي. ووردت عبارة (يا أيتها) في موضع واحد فقط، وذلك في قوله تعالى: ?? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? [سورة الفجر: 27 – 28].
أمّا عبارة (يا أيها) فقد وردت في القرآن الكريم (143) مرة، منها ما ذكرتُه سابقًا في نداء نبيّنا الأكرم، ومنها قوله تعالى: ?? ? ? ? ? ? ? ? ??? [سورة الكافرون: 1 – 2]، ومنها مع الأسماء الموصولة قوله تعالى: ?? ? ? ? ? ? ?? ? ? ? ? ? ? ? ? ? [سورة الأحزاب: 56]، وقوله تعالى: ?? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? [سورة الحجر: 6].
المنادى الحقيقي ههنا ما بعد (أيها)، و(أيتها)، وهما أداتان يُتوصل بهما إلى نداء ما بعدهما، بَيد أننا عندما نُعرب (أيُّ، وأيةُ) منادى مبني على الضم، ونُعرب ما بعدهما صفة لهما، وهناك من يُعرب ما بعدهما بدلا. وما بعدهما يكون مرفوعا لفظا أو تقديرا.
ويمكن التوصل إلى نداء ما فيه أل عن طريق أسماء الإشارة، فتقول: يا هذا الرجل. ولم يرد في القرآن الكريم.


نداء لفظ الجلالة
يُنادى لفظ الجلالة مباشرة، فتقول: يا الله، ولا نستعمل معه (أيُّ)، وهو معرفة؛ لذا يُعرب على أنّ لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب، ولم يرد بهذه الصورة في القرآن الكريم، وإنّما ورد بحذف حرف النداء وزيادة ميم مشددة في آخره، ويرى النحويون أنّ هذه الميم عوض عن حرف النداء (يا)، ولفظ الجلالة، منادى مبني على الضم. وهذا الاستعمال ذو أصل سامي، واللغة العبرية تستعمل لفظ (ألوهيم) عند نداء لفظ الجلالة( )، ويبدو أن الاستعمالين يرجعان إلى أصل واحد.
وقد ورد لفظ (اللهم) في القرآن الكريم في خمسة مواضع، منها قوله تعالى: ?? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?? ? ?? ? ? ? ? ? ? ? [سورة آل عمران: 26]( ).

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .