انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

أنواع التاء

الكلية كلية التمريض     القسم قسم التمريض العام     المرحلة 2
أستاذ المادة ماهر خضير هاشم الربيعي       09/09/2012 11:01:58
تاء التأنيث وهاؤه




ثمَّة صورتـان لتاء التأنيث في الرسم، هما: التاء المربوطة (المعقوفة)، والتاء المفتوحة )المبسوطة(
أولاً: التاء (المربوطة أو المعقوفة (القصيرة :
وتُرسم مغلقةً منقَّطة في الأسماء، إن لم تكن مضافة إلى ضمير، شريطة أن يكون الحرف الذي قبلها متحركاً (بالفتح) ولو تقديراً، وتنقلب هاءً عند الوقف، وتستغني عن التنقيط إذا كانت قافية بيت، أو نهاية عبارة مسجوعة لذا سميت هاء التأنيث.
وفيما يخص تسميتها، فالأنسب أن نسمِّيَها تاء التأنيث، لأن تحوِّلها عارضٌ في الوقف حسب، ولا يصح أن نُعمّم التسمية اعتماداً على الاستثناء.

مواضع التاء المربوطة (القصير(
01نهاية الاسم المفرد المؤنث، مثل: امرأة، جمعيَّة، دولة، أمّة، مدرسة، طاولة.



نهاية العلم المذكر غير الأعجمي، مثل: طلحة، عنترة، عبيدة، عُبادة، عتبة.



نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مفتوحة، مثل: قُضاة، دُعاة، حُفاة، جُفاة، عُراة، دُهاة، غُزاة، قُساة، إخوة، أبنية، دُبَبة، قِرَدة.



نهاية صيغ المبالغة، مثل: رحّالة، علامة، فهّامة، نابغة، راوية، عبوسة، ضُحَكَة.



نهاية الأعلام المؤنثّة، مثل: فاطمة، عائشة، خديجة، رفيدة، تالة.



نهاية الصفات المؤنثة، مثل: جميلة، صغيرة، نحيلة، طويلة، بخيلة، لطيفة، ظالمة، عالية.



نهاية الظرف ثمَّ، يصبح ثّمَّة.



نهاية صيغ اسم المرّة واسم الهيئة: جَلْسَة، جِلْسة، وقَفْة، وِقْفَة.



نهاية المصدر الصناعي والاسم المنسوب، مثل: استعمارية، ثوريّة، دوليّة، محلّيّة، عربيّة، خليجيّة.



نهاية اسم المفعول المصوغ على زنة فعيلة، مثل: طبيعة، خميرة، فريكة، عليلة.



تكتب مربوطة في (ثمَّة) اسم الإشارة، إذا اتَّصلت بها تاء التأنيث، وهو مركَّب من ثَمَّ بمعنى هناك، ومن التاء. فيقال: ثَمَّة؛ وتعرب في محل نصب على الظرفيّة المكانيّة. وذلك للتمييز بها وبين حرف العطف (ثُمَّت).
قال الشاعر:



أرى الغواني بعدما أنكرنني أعرضنَ ثُمَّت قُلن شيخٌ أعورُ
وقال آخر :



ولقد أمرُّ على اللئيم يسبُّني فمضيت ثُمَّت قلت: لا يعنيني



وتعرب (ثُمَّت): حرف عطف مبني على الفتح، لا محلّ له من الإعراب.












وظائف التاء المربوطة:



- تستخدم للتفريق بين المذكّر والمؤنث مثل:



قائم، قائمة، امرؤ: امرأة، بائع: بائعة



تُستخدم مع الأعداد من ثلاثة حتى تسعة إذا كان المعدود مذكّراً. فنقول مثلاً:خمسة مقاعد، سبعة أقلام.



للتفريق بين اسم الجمع والمفرد، مثل:
شجر: شجرة، شعير: شعيرة، ورق: ورقة،
ثمر : ثمرة، نخل: نخلة، بقر: بقرة،
بلح : بلحة، نحل: نحلة، تَمْر: تمرة.



توكيد التأنيث في المفرد، نحو:
(ناقة) وذلك إنّ الناقة في الأصل مؤنّث من جهة المعنى؛ لأنَّ مذكّرها (جمل)؛ فلم يكن اللفظ محتاجاً إلى علامة التأنيث، وصار دخول تاء التأنيث على سبيل التوكيد؛ لأنّ التأنيث كان حاصلاً قبل دخوله.



توكـيد التأنيـث في الجـمع الذي على فعال وفعولة مثل: حجر/ حجارة ، جمل /جمالة؛ عم/ عمومة، خال/ خئولة.



المبالغة في المدح، مثل: علاّمة، راوية، رحّالة.



المبالغة في الذمّ، مثل: لحّانة (كثير الخطأ في الكلام)، هلباجة (الأحمق)، بقاقة (كثير الكلام).



يؤتى بها عوضاً عن ياء (مفاعيل)، نحو: زنادقة، غطارفة، جحاجحة؛ لأنَّ أصولها هي: زناديق، غطاريف، جحاجيح.



يؤتى بها عوضاً عن ياء النَّسب، نحو: مشارقة، مغاربة، صيارفة، غساسنة؛ لأنّ أصولها هي: مشرقيّ، مغربيّ، صيرفيّ، غسانيّ.



للتعويض عن حرف محذوف في المصدر: مثل:
لغة –من لغو- عوضاً عن حذف لام الكلمة.
إقامة –من إقوام- مصدر على وزن إفعال، حذفت عينه وعوِّضت تاء.
هبة من وهب، عوضاً عن حذف فاء الكلمة.



تبيّن عدد المرات، وذلك في المصدر، نحو:
أكل أكلة، شرب شَرْبة، جرع جَرْعة.



تستخدم للدلالة على الواحد من جنس الحيوان، نحو: بطَّة للذكر والأنثى، ونحو: دجاجة، وحيّة.



تستخدم للدلالة على العُجْمَة، نحو: الأساورة (قوم من العجم بالبصرة، نزلوها قديماً). ونحو: الأحامرة (قوم من العجم نزلوا الكوفة قديماً). ومن أمثلتها أيضاً: الأكاسرة، والأباطرة، والأزارقة.
14. للعوض عن حرفٍ مكرَّر، كالعبادلة (لجماعة اسم كلٍّ منهم عبدالله)، والرحامنة (لجماعة اسم كلٍّ منهم عبدالرحمن)، والمرازقة (لجماعة أسم كلٍّ منهم مرزوق.(

ثانياً: التاء المبسوطة (المفتوحة / الطويلة):
وهي تاء منقوطة بنقطتين، ترسم مفتوحة، وتبقى تاء في الوقف.
مواضع التاء المفتوحة:
-الاسم الثلاثي الساكن الوسط المنتهي بتاء غير زائدة، مثل:
بَيْت، زَيْت، بِنْت، فوْت، مَوْت، كَبْت، نَعْت، سَبْت، تُوْت، قُوْت، حُوْت، ثَبْت، يَخْت، بَخْت، أنْت.



الاسم المذكر المفرد غير الثلاثي، مثل:
فرات، فوات، سُبات، نبات.



الاسم المنتهي بتاء مسبوقة بواو أو ياء ساكنتين، مثل:
صَمُوت، سَكُوت، عنكبوت، عشتروت(·) كبريت، عفريت، سلفيت، عزريت (من قرى إرب).



في مصادر الأفعال المنتهية بتاء، نحو:
تزييت، تفتيت، تصويت، تشميت، تثبيت، تسكيت، تفويت، توقيت.
إنبات، إثبات، سُكوت، تماوت، تفاوت، تثبُّت، تلفُّت.



في الكلمات التي تكون تاؤها أصليّة، نحو:
أ‌- جمع التكسير، مثل:
وقت : أوقات.
بيت : أبيات / بيوت.
صوت: أصوات.
زيت : زيوت.
نعت : نعوت.
ب- متفرِّقات تاؤها أصليّة، نحو:
مشتّت، شتات.
صَوْت، صائت، صوّت.
صَمَتَ، صامت، صُموت.
سَكَتَ، ساكت، سُكوت.
فُتات، مفتَّت.
فَوْت، فوات، تفاوت، فائت.
مَيْت، ميِّت، موات، ممات، أموات.
نَعْتٌ، نعتَ، نعوت، منعوت، ناعت، نَعُوت، نُعُوت.
نحتٌ، نحتَ، نحَّات، ناحِت، منحوت.



جمع المؤنت السالم، مثل:
زينب : زينبات.
فاطمة : فاطمات.
عتبة : عتبات.
ذكرى : ذكريات.
صحراء: صحراوات.



في الأفعال الماضية المنتهية بالتاء، أصلاً أو عارضاً، كاتصالها بتاء الفاعل المتحرِّكة، نحو:
ثبت، باتَ، ماتَ؛ درستُ، جلستُ.



في الحروف التي لحقتْ بها تاء التأنيث الساكنة، ثمّ تحرّكت بالفتح، نحو:
ليتَ، لاتَ، رُبَّتَ، لعلَتَ، ثُمَّتَ.



في جمع المؤنّث السالم وما يلحق به، نحو: مؤمنات، قانتات، أولات...



في الأعلام الأعجمية المنتهية بالتاء، مثل: الكويت، تكريت، الكوت، إنطوانيت، سنت هيلانا، جانيت، هاروت، ماروت، زرادشت، بونابرت، دولت، عصمت، رأفت، مدحت، حكمت



في الأسماء المنتهية بالتاء المربوطة حين تضاف إلى ضمير، تصبح تاؤها مفتوحة، مثل:
حياة: حياتك.
خبرة: خبرتنا.
دولة: دولتكم.
سعادة: سعادته.



في بعض أسماء الأفعال، نحو: هيهاتَ، هيتَ، هاتِ (عدّها بعض علماء العربية اسم فعل). والراجح أنّها فعل أمر.



في ضمائر الرفع المنفصلة، نحو: أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنَّ.



إذا انتهى الاسم بتاء مفتوحة مسبوقة بواو (للمبالغة)، نحو: ملكوت، جبروت، رحموت. قال تعالى: ?أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوت ِالسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ?.



في جمع الجمع المنتهي بألفٍ وتاء، نحو: بيوتات، رجالات.



في كلمتي (أبتِ، أُمَّتِ) للتعويض عن ياء المتكلّم المحذوفة.



تدخل التاء المفتوحة على الفعل الماضي، عند اتّصالها بتاء التأنيث الساكنة، نحو: جلستْ عروبُ. وتحرَّك بالكسر إذا جاء بعدها ساكن، نحو: درستِ الفتاةُ.

فروق بين التاء المربوطة (هاء التأنيث) والمبسوطة (تاء التأنيث):
- إن تاء التأنيث تُكتب طويلة (مفتوحة)، أما هاء التأنيث فتُكتب مربوطة.



إن هاء التأنيث يفتح ما قبلها دائماً ولو تقديراً، نحو: فاطمة، فتاة أما تاء التأنيث فقد يفتح ما قبلها، نحو: كتبَتْ، وقد يسكّن، نحو: بنْت.



لا تكون التاء المربوطة –هاء التأنيث- إلاّ في الأسماء، في حين تكون التاء المبسوطة في الأسماء، نحو: أخت. والأفعال، نحو: كتبتْ. والحروف، نحو: لاتَ.



إن هاء التأنيث تتحرك بحركات الإعراب المختلفة كالفتحة والضمة والكسرة. أمّا تاء التأنيث فهي ساكنة، إلا في الحروف، نحو: لعلّتَ، ثُمَّتَ، لاتَ، ربَّتَ.



تاء التأنيث المبسوطة تكتب منقوطة بنقطتين دائماً في حين نستغني عن النقطتين عند الوقف في هاء التأنيث .





أخطاء شائعة في كتابة التاء:



تكتب بعض الأسماء بالتاء المفتوحة خطأ، مثل:
النجات، والصواب: النجاة.



يجمع بعض الأشخاص بين التاء المعوّضة عن ياء الإضافة، وياء الإضافة نفسها، فيقولون، يا أبتي، يا أمتي. والصواب: يا أبتِ، يا أمتِ.



يخلط بعضهم بين ثَمَّة الظرفية والتي تلحقها التاء المربوطة، وبين ثُمّت العاطفة التي تلحقها التاء المفتوحة.



وردت بعض الأسماء المنتهية بالتاء المربوطة، وقد كتبت تاؤها مفتوحة في القرآن الكريم من مثل: امرأت لوط، امرأت العزيز… وهذه كتابةٌ لا يجوز اعتمادها في كتاباتنا العادية، وهي خاصة بالقرآن الكريم وحده؛ لقول ابن درستويه في كتابه كتاب الكُتَّاب: خطَّان لا يقاسان، ولا يُقاس عليهما: خطُّ المصحف، وخطُّ العَروض.

·عشار أو عشتروت: إلهة الخصب والربيع، والأم الكبرى في الفكر العراقي القديم، التي تنتظر الحبيب العائد من منفاه، والمعشوقة التي يتبعها زوجها (تموُّز) في كل مكان، طلباً للخير والعطاء، فإنْ أجابت دعاءه امتلأت الأرض بالخير، وذابت كثبان الجليد، وانهزم الليل، وتهدَّمت السُّدود؛ فعاد المَيْتُ حيَّاً يصرخ كالوليد.

· هذه الأسماء جاءت من اللغة التركية، فكتبت على أساس أنها أعجمية، ولا تجوز كتابتها مربوطة، وإن كان أغلبها يعود إلى مصادر من لغتنا مثل: (دول، عصم، رأف، مدح، حكم) لأنها تبقى تاء عند الوقف انسجاماً مع لفظها في لغتها الأصلية، وهي تختلف عن مشابهات لها من الأسماء من مثل (عتبة، حمزة ، معاوية...) التي تُلفظ هاءً عند الوقف.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .