انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اروين بسكاتور

Share |
الكلية كلية الفنون الجميلة     القسم قسم الفنون المسرحية     المرحلة 3
أستاذ المادة احمد سلمان عطية الجبوري       26/05/2014 22:44:58
يعد (بسكاتور) احد مؤسسي المسرح السياسي في العالم ، ويرى ان على المسرح الا يهمل السياسة في ريبرتواره او دراماته . وان يمتزج كل من المسرح السياسي والسياسة بالاخر . ويفسر (بسكاتور) فلسفة المسرح السياسي الذي تبناه ، بأن فكرة الفن للفن ما هي الا تسلية عابرة ومؤقتة . لذا ينبغي على الفن ان يكون معملاً وتربية اخلاقية . فالمسرح من وجهة نظره ، وسيلة من الوسائل التعليمية، ولا يعنى بتقديم الانسان المعزول ، ضحية الصراعات الداخلية كما هو عند التعبيريين . انما يتجه لابراز الانسان السياسي الحامل لبذور الثورة ، والذي هو أنموذج طبقته .
فمثل هذا الانسان جدير بالصعود على خشبات المسارح ، وتجسيده الدرامات لاظهار ابعاد التاريخ ، واظهار موقف الانسان في مواجهة المجتمعات الظالمة ، واظهار قدر الشعب كمجموع قبل قدر الانسان كفرد . بل والتعرض الى قدر العصر نفسه فكانت وظيفة المسرح السياسي عنده تتمثل في خدمة الحركات الثورية السياسية لصالح المجتمع .
ولهذا اعلن (بسكاتور) ارتباط سياسته الفنية ، بسياسة وحركة وتحركات طبقة العمال (البروليتا ريا) ، والكادحين ، والمواطنين العاديين . من اجل اتاحة حياة حرة كريمة ، ترفع من ادميتهم ، وتحقق حقوقهم المهنية سياسياً واقتصادياً. وكان هدف (بسكاتور) ، اتاحة الفرصة امام الشعب لمشاهدة المسرح ، والتأثر بما يقدم عليه من مسرحيات ، لاسيما التي تتسم بالسياسة ، وتلقي الضوء على المشكلات السياسية والانتفاضات الوطنية .
واستطاع هذا المسرح في النهاية ، استغلال المشكلات السياسية لصالحه ، وتنوير الجماهير سياسياً ، وتعبئتها وجدانياً ، ولم يكن هدفه تقديم متعة جمالية للجمهور ، بقدر ما يدفع هذا الجمهور الى اتخاذ موقف عملي من القضايا التي تهمه وتهم بلاده " فبالنسبة لبسكاتور كان المسرح برلماناً ، والمتفرجون هيئة تشريعية " .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic