انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الميلودراما

الكلية كلية الفنون الجميلة     القسم قسم الفنون المسرحية     المرحلة 1
أستاذ المادة هاجر عباس محمد الخفاجي       07/02/2014 13:54:51
الميلودراما :-

ويقصد بها المسرحيات التي لا يكون هدفها سوى اثارة اقصى حالات الفزع والتشويق , وهي المسرحيات التي تحتوي على احداث تثير الاندهاش وتخلق التوتر , وتكون الشخصيات فيها مسطحة , وتواجه شخصية البطل المصاعب التي يخلقها لها الشخص المضاد او الشرير . ويكون الصراع فيها واضحا بين الخير والشر حيث ينتهي بانتصار الخير . اما الفرق بين التراتجيديا والميلودراما فهو ان عقدة التراجيديا تظهر بشكل لا مناص فيه من داخل الشخصيات نفسها اما في الميلودراما فتفرض عليها فرضا من الخارج . وغالبا ما تنتهي الميلودراما باحداث جسمانية كالقتول المتعددة ومن امثلة الميلودراما القديمة ( تامبورلين ) لمارلو ( خدمة سرية ) لوليم جيليت . ومن امثلة الميلودراما الحديثة ( فتاة من الغرب الذهبي ) لديفيد بيلاسكو . وفي الميلودراما على المخرج ان يركز على عناصر التشويق والادهاش ويمكن ايضا ان يستخدم المشاهد الكوميدية لغرض الترويح . ويجب ان يركز عمله على عامل السرعة في الايقاع .


استاذة المادة : هاجر عباس محمد الخفاجي

الكوميديا :
وهي المسرحية التي تثير الضحك من خلال تقديم نكات ثانوية تنتج عن غباء وحمق الانسان وغالبا ما تحتوي مثل هذه المسرحيات على نهايات سعيدة ففي مسرحية ( البخيل ) لمولبير نضحك من شدة بخل البطل ومن طمعه وجشعه . ويعتقد ارسطو ان الضحك ينتج عن تقديم الانسان في حالة اسوا مما هو عليه الحياة . ويعتقد اخرون بان الضحك ينتج عن تقديم الاشياء التي تتناقض مع حياتنا ومع الطبيعة ويعتقد ( هنري برجسون ) بان الضحك ينتج عن عدم تكييف الانسان , فالرجل الذي يركض في الشارع فيتعثر ويسقط فيضحك المارة هو في الحقيقية لم يستطع ان يكيف نفسه بحيث يتفادى السقوط . وغالبا ما تعالج الكوميديا العادات والسلوك السطحي والتقاليد الطارئة في الحياة .
ويجب على المخرج ان يهتم بالعقد الخاصة بالكوميديا ويجد جذورها في الشخصية او السلوك او الحوار او الفعل . ومن امثلة الكوميديا القديمة ( الضفادع ) لارسطو . ومن امثلة الكومديا الحديثة ( للمخاطبة ) لنوئيل كوادر .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .