انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الانطباعية

Share |
الكلية كلية الفنون الجميلة     القسم قسم التصميم     المرحلة 2
أستاذ المادة رنا ميري مزعل زاير العابدي       24/04/2013 17:10:33

الانطباعية
في الربع الأخير من القرن التاسع عشر أخذ الفنانون أمثال ( كلود مونيه) بالرسم بالطريقة المباشرة ، وذلك بسبب ملاءمة هذه التقنية مع الأهداف التي دعت إليها هذه المدرسة ، إذ إنّ الأنماط الجديدة في الرؤية الذي ينم عن تسجيل الانطباع البصري كما تحسه العين مادياً وآنياً ، وهي لا ترى في الطبيعة سوى تغيراتها بحسب الضوء وبهذا يكون العنصر الأساسي في ذلك هو ضوء الشمس . واستند الانطباعيون إلى النظريات العلمية التي جاء بها الفيزيائيون والتي اهتمت بتحليل الضوء بواسطة الموشور والدائرة اللونية ، واتضح للانطباعيين أن اللونيات تتحدد قيمتها بواسطة الضوء الذي تتلقاه ، أي أن الألوان ليست من خواص الأشياء.
فالاكتشافات العلمية المتعلقة بفيزياء الضوء وتحليل الطيف الشمسي ، قد أحدثت انقلاباً كبيراً في كل من الفن الفوتوغرافي والسينمائي الملون ، وكذلك فن التصوير اليدوي ، فقد كان له أثر ضخم في الفن الانطباعي،وذلك لأنه عن طريق هذه الجزيئات اللونية يمكن للعين مشاهدة ألوان الطبيعة ، ثم يتبع ذلك نظرية العالم ( شفريل ) في رؤية الألوان للأشياء البعيدة في الأفق متأثرة باللون الأزرق لتكاثف الطبقات الهوائية ، بينما الأجزاء القريبة تشاهدها العين بألوانها الحقيقة دون تغييره أدت هذه الأبحاث إلى تطبيقات فنية تقوم عليها طرق الأداء في الحركة الانطباعية ، ومن هذه التقنيات
Lumieism - الطريقة الضوئية
Divisionism - الطريقة التقسيمية
Pointillism - الطريقة التنقيطية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic