انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

العوامل الاحيائية

Share |
الكلية كلية الزراعة     القسم قسم محاصيل حقلية     المرحلة 4
أستاذ المادة اياد حسين علي المعيني       12/25/2011 10:54:04 AM
العوامل الإحيائية Biotic Factors
إن تأثير العوامل الإحيائية يتضمن تأثير الكائنات الحية ( Living Organisms ) الحيوانات والنبات على الكساء الخضري . إن أي فعالية أو تأثير تقوم به الكائنات الحية يمكن إن يسبب تأثير واضح على الكساء الخضري .
إن هذه التأثيرات إما إن تكون ضارة أو مفيدة للكساء وهي تأثيرات مميزة على الكساء والتي يمكن إن توصف إلى تأثيرات بايولوجية ( Biotic effects ) وان التأثيرات البايولوجية تكون مباشرة أو غير مباشرة وقد تكون أحيانا مفيدة للنبات إلا أنها في مظاهر أخرى تكون ضارة أو محددة لنموه .
إن النباتات تعيش بهيئة مجتمعات نباتية ( Community ) وفي الغابات هناك أكثر من مجتمع نباتي مثل الأشجار والشجيرات والأعشاب والطحالب والاشنات وهذه المجتمعات تتفاعل مع بعضها البعض وتتوازن وفقا للظروف البيئية المحيطة ، فالأشجار تلقي بظلالها على بعض النباتات المحبة للظل والتي يمكن إن تنمو حولها أو تحتها . الأحياء الدقيقة مثل البكتريا والفطريات والفيروسات والطحالب تؤثر في حياة النبات وبعدة طرق . فضلا عن إن الأجزاء النباتية التي تموت فهي تتحلل بفعل هذه الأحياء لتتحول إلى مادة عضوية تضاف إلى تربة النبات وبهذه الطريقة فان النبات يؤثر في البيئة إلي يتواجد فيها .
كذلك الحيوانات تؤثر في حياة النبات وبعدة طرق فبعض الحيوانات تستعمل النبات كغذاء وكحماية وبجانب ذلك يعد الإنسان أكثر العناصر أهمية في تحوير الكساء الخضري والتأثير عليه .
يمكن تلخيص التأثيرات البايولوجية على الكساء الخضري بالنقاط الآتية :-
1- التفاعل بين النباتات والحيوانات والإنسان .
2- التفاعل بين النباتات التي تعيش كوحدة واحدة ( Community ) .
3- تفاعل بين النبات وإحياء التربة الدقيقة ( Micro-organism )

التداخل بين النباتات والحيوانات والإنسان :-
يمكن وصف هذا التداخل بالنقاط الآتية :-
1- تأثيرات ناتجة عن القضم ( Browsing ) والرعي ( Grazing ) من قبل الحيوانات .
2- دور الحيوانات في عمليات التلقيح .
3- دور الحيوانات في عمليات نقل البذور والثمار وانتشارها .
4- الحشرات واكلات النبات .
5- تأثيرات الإنسان على الكساء الخضري
6- Myremecophity
تأثيرات القضم والرعي Browsing & Grazing :-
الرعي يعني آكل الحيوان للأعشاب والحشائش كعلف إما آكل الحيوان للأشجار والشجيرات يسمى قضم Browsing إذ يقوم الحيوان برعي الأوراق والأفرع الصغيرة وكما في رعي الزرافات والماعز والجمال .
إن الحيوانات تقوم بتدمير الكساء الخضري عن طريق الرعي والقضم بعضها تفضل الرعي أو القضم أنواع نباتية معينة على أخرى فالأغنام تفضل أنواع غير الأنواع التي تفضلها الخيول والأبقار ............
بعض النباتات الحولية الصغيرة تظهر جذورها إلى الأعلى وتختفي بعد الرعي بسبب القلع بينما النباتات الطويلة كالأشجار والشجيرات تأثرها اقل .
إن تأثيرات الرعي والقضم يمكن إيجازها :-
1- يؤدي الرعي والقضم إلى التأثير تركيب التربة إذ يؤدي الرعي إلى دك التربة وبالتالي تتأثر التهوية وتصبح صلبة لا تصلح لنمو الأشجار والشجيرات ففتح الغابة للأبقار فإنها تتغير من الأشجار إلى الشجيرات ثم إلى أعشاب وأن الرعي والقضم المستمر يمكن إن يؤدي إلى تحويل الكساء الخضري في منطقة إلى صحراء .
2- يؤدي القطع و الرعي إلى تلف أجزاء عملية التمثيل الضوئي فيؤدي إلى تقليل تمثيل المادة الجافة وتراكمها .
3- إن إزالة الغطاء النباتي من التربة بالرعي يؤدي إلى إزالة التغطية فتتعرض التربة للتعرية والانجراف .

دور الحيوانات في عملية تلقيح النباتات :- Role of animals in pollination
هناك عدد كبير من الأنواع النباتية تعتمد في تلقيحها على الحشرات والطيور وحيوانات أخرى لذا فان هذه النباتات تطورت فيها الأزهار لتكون ذات ألوان . هذه الألوان تحوي على عطور ، رحيق ، نسغ ( سائل ذو ماء ومواد غذائية ) . ذات حبوب لقاح تصلح كغذاء كما إن عدد كبير توصف بأنها ذات تراكيب تجذب الحشرات باتجاهها . الحشرات والطيور والملقحات الأخرى تزور الأزهار للبحث عن العسل أو حبوب اللقاح الصالحة للآكل .
إن الأزهار في عوائل Rosaceae ، Compositae , Leguminosae , Rutaceae , Umbelliferae , Euphorbiaceae , Cruciferae , Ranunculaceae تلقح بواسطة الحشرات ، بعض النباتات تخصصت بحيث إن تلقيحها بواسطة نوع خاص من الحيوانات فمثلا نبات الرافليزي Rafflesia تتلقح بواسطة الفيلة والطيور .
لقد لوحظ إن الأنواع المختلفة من الزهور تعيش سوية مع ملقحاتها في نفس المجتمع البايولوجي ويؤثر احدهما في حياة الآخر .
R. F. Raubenmire قال إن التخصص الدقيق والتحويرات يكون أكثر مما له علاقة وما يتصل مع التلقيح مما يكون مع الوظائف الأخرى من العالم البايولوجي .
وبجانب الحشرات والطيور والخفافيش وبعض الحيوانات الأخرى الإنسان أيضا له نشاط في مجال التلقيح الاصطناعي والتي يقوم باجراها نتيجة الحاصل العالي أو الأصناف المقاومة للأمراض .

دور الحيوانات في توزيع ونشر الثمار والبذور :- Role of animals in the dispersal of fruits & seeds
تلعب بعض الطيور والحيوانات والخفافيش والقردة دورا مهما في نشر الثمار والبذور ولذلك فهي تلعب دورا هاما في هجرة النباتات . بعض البذور صلبة لاتستطيع معدة الحيوان هضمها فتخرج من الفضلات في أماكن أخرى . بعض البذور أو السبورات أو الثمار تلتصق بالصوف أو الشعر أو الإخلاف للحيوانات لذلك عندما تنظف هذه الحيوانات جسمها فان تلك الأجزاء تسقط في أماكن أخرى

الحشرات والنباتات آكلة اللحوم :-
بعض النباتات تلتهم حشرات لأنها لا تستطيع تصنيع بروتين وبالتالي فهي تطور أجزاء لكي تقتنص الحشرات ومن ثم تفرز إنزيمات تحلل تلك الحشرات لتحولها إلى بروتين جاهز قابل للامتصاص من قبل النبات .

علاقة الإنسان :-
يقوم الإنسان عادة بعمليات زراعية تؤثر على البيئة كالحراثة والزراعة ومكافحة الأدغال والتحريف وإزالة الغطاء .
عمليات الحرائق التي يقوم بها الإنسان تؤثر على الغطاء .



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic