انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الحيوان (شعبة الديدان الحلقية) م10

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 1
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       09/12/2014 11:11:25
شعبة الديدان الحلقية annelida
تعرف ايضاً بالديدان المعقلة segmented worms اذ يتكون الجسم من سلسلة خطية من العقل المتشابهة إلا إنها قد تتحور أو تندمج ببعضها أو تتخصص للقيام بوظائف متباينة. وتلعب هذه الديدان دوراً بالغ الاهمية فهي :
1- تمثل احدى المستويات في الشبكة الغذائية .
2- مصدراً غذائياً لكثير من الحيوانات الاخرى .
3- بعض انواعها دلائل بايولوجية .
4- يستخدم العلق الطبي في امتصاص الدم من المرضى .
5- تنتج مادة الهيرودين المانعة للتجلط .
6- لديدان الارض دور هام في تكوين وزيادة خصوبة التربة .

الصفات العامة
1- ثلاثية الطبقات .
2- الجسم املس يحمل شويكات او اهلاب او ممصات او قديمات او تكون الزوائد غائبة .
3- التناظر جانبي .
4- اجهزة الجسم كاملة .
5- يتكون جدار الجسم من طبقة من الجليد الرطب يليه البشرة ثم عضلات دائرية وطولية .
6- تجويف الجسم حقيقي مبطن بنسيج طلائي واسع او مختصر .
7- القناة الهضمية كاملة التكوين .
8- الجهاز الدوري من النوع المغلق ويحمل الدم اصباغاً تنفسية .
9- يتم التنفس عادة لتبادل الغازات من خلال الجليد الرطب او بواسطة القديمات او الخياشيم .
10- يتكون الجهاز الاخراجي من زوج من النفريدات في كل عقلة ويفتح بقمع مهدب .
11- يتكون الجهاز العصبي من زوج من العقد المخية الظهرية تتصل بالحبل العصبي البطني عن طريق وصلات عصبية حول البلعومية والحبل العصبي عقدي كل عقدة داخل عقلة .
12- تتمثل اعضاء الحس في المستقبلات اللمسية والمستقبلات الكيميائية .
13- الجهاز التناسلي كامل التكوين او بسيط .

وتقسم الديدان الحلقية إلى ثلاث أصناف رئيسة
أولاً/ صنف عديدة الاشواك class polychaeta : ويمتاز هذا الصنف بوجود أطراف جانبية مزودة بعدد كبير من الاشواك الكايتينية والاجناس منفصلة ويتم الاخصاب خارج الجسم ومن الأمثلة الشائعة لهذا الصنف الجنس النيرس nereis.
ثانياً /صنف قليل الاشواكclass oligochaeta : وتمتاز بانعدام الأطراف الجانبية أما الاشواك الكايتينية فتوجد بأعداد قليلة وتكون مغروزة في جدار الجسم. ويتم الإخصاب بالتزاوج بين فردين وتوضع البيوض في شرنقة ويكون النمو مباشر مثل الجنس lumbricus .
ثالثاً/ العلقيات :class hirudinea وتمتاز بفقدان الأطراف الجانبية والاشواك معاً ويوجد في كل طرف من طرفي الجسم محجم hirudo والأفراد خنثية وتوضع البيوض في شرنقة وتنمو إلى ديدان صغيرة مباشرة كما الحال في صنف قليل الاهلاب والمثال الشائع جنس hirudo

العلق الطبي hirudo
يعيش في الماء العذب وتكون معيشته طفيلية فيمتص دم بعض الحيوانات الفقرية كالأسماك والضفادع وعند تعذر الحصول على الدم تقوم الدودة بابتلاع الحيوانات اللافقارية الصغيرة. ويكون طول الدودة 5-10 سم وتمتلك الدودة قدرة فائقة على التقلص والانبساط ويبدو جسم الدودة مضغوطا من الجهة الظهرية البطنية.
ويمتلك الحيوان محجمين الأول بيضوي صغير يقع في المنطقة الأمامية محيطا بفتحة الفم المثلثة الشكل ويكون اتجاه هذا المحجم باتجاه الجهة البطنية أما المحجم الثاني يكون خلفي وحجمه كبير وشكله دائري أو قرصي وتكون فتحة هذا المحجم باتجاه الجهة البطنية أيضا.
ويتكون جسم العلق من ست وعشرين حلقة ,السرج غير واضح في العلق الطبي وتقوم مقامه الحلقات 10-12تحتوي هذه الحلقات خلايا غدية تعمل على إفراز الشرنقة.

الجهاز الهضمي
توجد في الفم ثلاثة فكوك مزودة بأسنان كايتينية ويكون البلعوم عضليا ويعمل على امتصاص الدم من جسم المضيف .يتصل البلعوم بمريء قصير ينفتح بدوره في حوصلة كبيرة يوجد على كل جانب من جانبيها 11 فرعا تستخدم لخزن الدم إلى أن يحين وقت هضمه في المعدة الصغيرة الكروية الشكل والواقعة في نهاية الحوصلة أما الأمعاء فتمتد بين المعدة والفتحة المخرجية الكائنة في الجهة الظهرية أمام المحجم الخلفي مباشرة.
تنتج الغدد اللعابية في العلق الطبي مادة الهيرودين hirudin التي تمنع تخثر الدم إثناء قيام الدودة بامتصاصه من جسم المضيف.

جهاز الدوران
يمتد على طول كل جانب من جانبي القناة الهضمية وعاء دموي متموج يقوم مقام القلب في ضخ الدم يتفرع من هذين الوعائين أوعية اصغر باتجاه الناحيتين الظهرية والبطنية وتتشعب الأوعية الأخيرة بدورها الى أنابيب شعرية تنتشر في جدار الجسم وحول الأعضاء الابرازية (النفريديا)

التنفس
لا توجد أعضاء متخصصة للتنفس في العلق الطبي ويتم تبادل الغازات عن طريق سطح الجسم
الجهاز الابرازي
يحتوي العلق الطبي سبعة عشر زوجا من الانابيب الملتفة والتي تمثل الأعضاء الابرازية. تمتاز النفريديا بانفصال القمع عن بقية أجزاء النفريديا. يتكون القمع من علبة مركزية أو مستودع يغطيه العديد من الأقماع الصغيرة المهدبة التي تكون العضو المهدب ويمر الفص الأولي للنفريديا من الكيس الخصوي الى جسم النفريديا على شكل قناة ما بين الخلايا. الجسم الرئيس للنفريديا يتكون من شبكة اقنية داخل الخلايا التي تؤدي إلى قناة ما بين الخلايا, تلتف القناة ما بين الخلايا عدة مرات حول النفريديا قبل أن تتصل بالحوصلة النفريدية وتفتح الحوصلة النفريدية إلى الخارج عن طريق فتحة النفريديا.

الجهاز التكاثري
يتم الإخصاب بالتزاوج بين دودتين. الجهاز التناسلي الأنثوي يتكون من مبيضين والذكري من تسعة أزواج من الخصى . توضع البيوض المخصبة في شرنقة وتدفن في الطين وبعد الفقس تخرج الديدان الصغيرة إلى الماء وتشرع في التغذي على عصارات الحشرات المائية أما بعد النمو تصبح طفيليات خارجية على أنواع معينة من الحيوانات الفقرية.

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .