انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المناخ في العراق

Share |
الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التاريخ     المرحلة 3
أستاذ المادة تغريد رامز هاشم محسن العذاري       14/05/2014 08:10:55
الفصل الثالث
المناخ
ان العامل الرئيس الذي يؤثر على مناخ العراق هو موقعه الفلكي, أي الموقع بالنسبة لدوائر العرض لأنه يحدد زاوية سقوط أشعة الشمس وطول النهار أي المدة التي تشرق فيها الشمس.ويقع العراق بين دائرتي العرض 29 ْ و 37 ْ شمالا, وقد اكتسب من هذا الموقع حرارته الشبيهة بالمدارية كذلك فأن هذا الموقع يؤثر في نوع الرياح السائدة التي تهب عليه .حيث جعل موقعه هذا انه في مهب الرياح العكسية الغربية في فصل الشتاء.
اما العامل الثاني فهو قربه من المسطحات المائية ,حيث يلاحظ ان المساحات المائية التي تؤثر على مناخ العراق هي الخليج العربي وبحر العرب ويقعان في أقصى طرفة الجنوبي الشرقي ,والبحر المتوسط الذي يقع الى الغرب منه على بعد يتجاوز ال 1000كم.
والعامل الثالث المؤثر على مناخ العراق هو ارتفاع الجبال وشكل امتدادها اذ لها دورا فعالا في شمال العراق بصورة خاصه لارتفاعها هناك حيث تعدل من حدة درجات الحرارة وتزيد من كميه التساقط ويؤثر شكل التضاريس في البلدان المحيطة بالعراق ايضآ ثأثيرآ واضحآ في تحديد نوعية مناخه اذ انها تشكل العامل الأساسي في مــسارات الكتل الهوائية وفي هبوب الرياح واتجاهاتها بما تختلف من ضغوط (مرتفعه او منخفضة)

خصائص مناخ العراق
يوصف مناخ العراق بأنه شبه مداري من حيث الحرارة لوجود 4- 11 شهرآ لها معدل يزيد على 20 ْم(68 ْف) وهي القاعدة التي اقرها العالم كوبن في تصنيف المناخ .وهو ايضا مناخ قاري لاتصاف مناخ العراق بالصفات الاربع التي يتصف بها المناخ القاري وهي-:
أ- مدى الحرارة اليومي والسنوي عال
ب –قصر الفصول الانتقالية(الربيع والخريف)
ج- قلة المطر
د-قلة الرطوبة النسبية
ولو أخذنا نظام الأمطار فالمناخ شبيه بمناخ البحر المتوسط من حيث الجفاف في الصيف والمطر في الشتاء رغم قلته غير ان الحرارة من الصفات القارية وليست من صفات البحر المتوسط . وعليه يمكن ان يوصف مناخ العراق بأنه يأخذ من صفات مناخ البحر المتوسط ومناخ الصحاري الحارة.
ويتصف مناخ العراق ايضا بمعظم المدى الحراري اليومي والسنوي وذلك لانعدام المسطحات المائية الواسعة التي تقلل من برودة الشتاء ومن حرارة الصيف.ففي الموصل يكون متوسط الحرارة في شهر كانون الثاني 11.9 ْم وفي تموز 33.4 ْم وبذلك يكون المدى 25.5 ْم,وفي بغداد 24 وفي البصره 22.2 ْم.ويقل المدى في الأقسام الجنوبية بتأثير الخليج العربي لاسيما في الشتاء حيث تأتي الرياح الرطبة قادمة من الخليج المذكور اما في الصيف فلا يشعر بتأثير الخليج لانه الرياح تأتي من الشمال الغربي .من الأرض اليابسة.
ولمدى الحرارة اليومي أهمية من الناحية الصحية اذ يعوض عن حرارة نهار الصيف المتطرفة بانخفاض حرارة الليل واعتدالها مما يجعل صيف العراق اكثر احتمالا من صيف الهند الموسمي .
ويزداد المدى اليومي لحرارة شهر تموز بزيادة دائرة العرض أي في اتجاه الشمال وذلك لقلة الغيوم في السماء وقلة الرطوبة النسبية في الهواء والذي يساعد في سرعة فقدان الأرض لحرارتها في الليل في حين يقل المدى اليومي كثيرآ في شهر كانون الثاني بسبب زيادة الرطوبة النسبية وكثرة الغيوم.
وتعزى انخفاض حرارة الليل الى الفقدان السريع لحرارة النهار عقب غروب المس حيث تسير السماء الصافيه عمليه الفقدان تلك من سطح الأرض وتعزى الظاهرة نفسها في المناطق الجبلية ايضا الى حالة التصرف الهوائي او كما تسمى نسيم الجبل البارد الذي يهب من المرتفعات إلى الأودية.
اما الصفه القارية الثانية فهي قصر فصول الانتقال (الربيع والخريف)وهذا ما يحدث في الأقطار البعيدة عن البحار ويمكن ملاحظته ذلك بسهوله في خط الحراره البياني لمدن العراق حيث يرتفع معدل الحرارة فجأة بين اذار ومايس وهبوط الحرارة في الخريف لايقل في سرعته عن صعودها في الربيع ويظهر الربيع بوضوح في منطقه السهوب حيث تغطى الأراضي بنباتات مزهره كثيره وحشائش خضراء وتبقى هذه النباتاتفي دور سبات في الصيف الحار اما في ليالي الربيع فتكون بارده حيث تكون حاله المناخ مبهجه للقادمين اليها من الجنوب ذو الامطار القليله والذي لاتنبت فيه الا حشائش قصيره متفرقه.
والصفه القاريه الثالثه هي قله الامطار بالاتجاه من الشمال الشرقي الى الجنوب الغربي .ففي المناطق الجبليه تصل الامطار الى 400-1000 ملم,وفي السهوب200-400 ملم وفي الصحاري الشماليه 200ملم وتنخفض الى اقل من 50 ملم في الصحراء الجنوبيه الغربيه ويمكن اعتبار مناخ المنطقه الجبليه مناخ بحر متوسط لكثرة امطارها غير ان حرارتها قليله صيفآ لارتفاعها .وشتاؤها قارس وعليه فالحراره لاتشبه حراره مناخ البحر المتوسط النموذجيه غير ان موسم سقوط الامطار شتاء وجفافة صيفآ تجعله على نقيض المناخ القاري مما يجعل وجود اكثر من نوع من المناخ القاري مما يجعل وجود اكثر من نوع من المناخ في العراق.
اما الصفه الرابعه فهي قله الرطوبه النسبيه التي تتراوح من 24.3%(في تموز) الى73.4%(في كانون الثاني)في مدينه بغداد خلال المده 1971-2000حيث يبلغ المعدل السنوي للرطوبه 49.3%.
ان قلة الرطوبه النسبيه في وسط العراق وشماله تجعل الانسان يتحمل حرارة الصيف العاليه ويتضايق منها عندما يكون في البصره لان قله الرطوبه النسبيه في الوسط والشمال تساعد او تفسح المجال لعرق الانسان الجسمي بالتبخر,وهذا التبخير يحتاج الى حراره ياخذها من الجسد وما يجاوره من الهواء وبذلك يشعر الانسان بالارتياح بينما يشعر بالضيق عندما ترتفع الرطوبه النسبيه ويبقى العرق على جسمه كما في البصره.
وعموما يمكن القول ان افضل وصف لمناخ العرااق هو انه قاري شبه مداري أمطاره تشبه نظام مناخ البحر المتوسط.
ان موقع العراق الفلكي وبعده عن البحار جعل مناخه يتصف بالقارية ويقع ضمن المنطقة المدارية الحارة في نصفه الجنوبي وضمن المنطقه المعتدله الدفيئه في نصفه الشمالي فترتب على ذلك ان تكون اشعه الشمس عموديه اوقريبه من العمودية او القريبة من العموديه خلال فصل الصيف ومائله اوقريبه من المائله ابان فصل الشتاء وفتره النهار تكون اطول خلال فصل الصيف مما هي عليه في اشهر الشتاء بزياده ثلاث ساعات و 48 دقيقه وعباره اخرى تبلغ طول فتره النهار في تموز أحر أشهر السنة 14 ساعه و 4 دقائق بينما تصل في شهر كانزن الثاني ابرد اشهر السنه الى 10 ساعات و 16 دقيقه.وعاوة على طول فتره النهار تتميز سماء العراق بصفائها وخلوها من الغيوم ويتصف هوائه بقله الرطوبة الجوية الأمر الذي يساعد على وصول اكبر كميه من الإشعاع الشمسي مباشرة الى سطح الارض الخالي معظمه من الغطاء النباتي .
يتضح مما تقدم ان مناخ العراق متأثر باليابس اكثر من الماء,أي أي انه يميل الى الصفة القارية أكثر منه الى الصفة البحرية,وبالتالي فهو يتميز بالتطرف الحراري,خاصه وان صغر مساحه الخليج العربي وأحاطه اليابسة به من جميع جهاته تقريبا,جعل تأثيره على مناخ العراق محدود وفي اوقات معينه من السنه عند تعرضه للكتل الهوائية المدارية القادمة من المحيط الهندي والمتقدمة في اتجاه الانخفاضات الجويه القادمه من البحر المتوسط نحو العراق.
ويعد شهر تموز احر شهر في السنة وهو من صفات المناخ القاري وينتج عن ذلك كبر المدى الحراري السنوي,وتزداد درجة القاريه من الجنزب بالاتجاه الشمال,ومن الغرب باتجاه الشرق,أي تزداد بزيادة دوائر المسافه من مصدر التأثيرات البحريه(وهو البحرالمتوسط) عدا الرطبة والحبانيه حيث كانتا اقرب في درجه القارية الى محطة البصرة رغم وقوعهما في غرب العراق.
الأقاليم المناخية في العراق
يكاد يتفق اغلب الجغرافيين وعلماء المناخ على تقسيم العراق الى ثلاثة أقاليم وهي إقليم المناخ الجبلي ومناخ منطقه السهوب والمناخ الصحراوي .واذا كان هناك اتفاق بين الباحثين على تواجد هذه الأقاليم,الا أنهم يختلفون في امتداداتها ومساحاتها ,بل ان الحدود فيما بينها قد يصعب تطابقها عند استخدام معايير علماء المناخ للتمييز بين الأقاليم المناخية .وفيما يآتي الأقاليم المناخية المذكورة:
تقع هذه المنطقه في شمال وشمال شرق العراق ومناخها يشبه مناخ البحر المتوسط ودرجة حرارتها اقل من بقيه المناطق بسبب ارتفاعها أرضها.لذلك يكون شتاؤها بارد وتسقط فيه الثلوج وتنخفض الحرارة الى مادون درجه التجميد عندما تغزو المنطقة الكتل الهوائية البارده,اما الصيف فيكون أكثر اعتدالا من بقيه المناطق ويقل المدى الحراري اليومي والسنوي
اما التساقط فهو كثيف,اذ يسقط شتاء خلال أربعة أشهر مابين 650و1000 ملم ,أي بأكثر مما ذكره كوردن هتسد.مع زيادة عدد الأيام المصحوبة بالضباب ويأتي الربيع في هذه المنطقة متأخرا الى أواسط نيسان اما الخريف فيتصف بالدفء والجفاف .
ويمكن تقسيم مناخ هذه المنطقة الى:
أ-المناخ الحار صيفا(في منطقه الجبال البسيطة القريبة من حدود منطقه الروابي وتزيد حرارة ادفأ الشهور صيقآ عن 22 ْم والإمطار تتراوح مابين 600و800ملم .
ب-المناخ المعتدل صيفا (في منطقه الجبال المعقدة او العالية) في أقصى الشمال والشمال الشرقي حيث تقل حرارة ادفأ الشهور عن 22 ْم وتزيد الأمطار عن 800 ملم.

2-مناخ منطقة السهوب
يسود هذا المناخ في منطقه الروابي وشمال منطقة الجزيرة وهو مناخ انتقالي بين مناخ البحر المتوسط والصحراوي الحار وقد يتوسع او يتقلص من سنه لأخرى وتحصل هذه المنطقة على أكثر من 300 ملم من المطر سنويا وعلى ايام ممطرة تزيد على 60 يوما وكميه اكبر من الامطار في الربيع وبمدى حراري اكبر نسبيا يكثر النبات الطبيعي في الربيع من نوع النباتات البصلية كشقائق النعمان والنرجس وغيرها.
ويتصف شتاء هذه المنطقة بانه أكثر من منطقه المناخ الجبلي فلا يزيد عن ثلاثة أشهر وإمطاره اقل منها الا انه أكثر من منطقه المناخ الصحراوي حرارته معتدلة عدا بعض الأيام التي تنخفض فيها درجة الحرارة الى مادون درجة التجمد عندما تغزو المنطقة الكتل الهوائية الباردة ومعدل الحرارة السنوي لايقل عن 18 ْم,ورطوبة الهواء مابين 20-30% والخريف دافئ.

3-مناخ المنطقة الصحراوية :
يقع مناخ هذه المنطقة ضمن السهل الرسوبي والبادية الصحراوية وهي اشد حرارة واقل مطرا من المنطقتين السابقتين .وتتراوح أمطارها مابين 50 ملم في الجنوب الغربي و20 ملم في شمال المنطقة وشرقها ويبلغ عدد الأيام الممطرة 25يوما في السنة أي اقل من المنطقة الواقعة الى شمالها ويكبر المدى اليومي والسنوي والشتاء اثر اعتدالا والقسم الغربي من المنطقة أكثر بروده من القسم الشرقي بسبب ارتفاعه.
وترتفع الرطوبة النسبية في جنوب شرق المنطقة مع قله المدى الحراري فيها ووجود ندى كثير لاسيما في الربيع وأوائل الصيف وتؤثر الرياح الجنوبية الرطبة الحارة على هذه المنطقة كثيرا.
ويمكن تقسيم المناخ الصحراوي الى المناخ الصحراوي الحار في وسط القطر وجنوبه والصحراوي البارد في غرب الهضبة الباديه قرب الحدود الاردنيه وحرارته اقل من المناخ الصحراوي الحار .
ويلاحظ وجود تفاوت في مناخ كل منطقه من المناطق الثلاث ,مما يبرر تقسيمها الى أقسام ثانوية.فالمناخ الصحراوي لايمكن ان تتصف جميع اراضيه بنوع مناخي واحد كما ذكر في الفقرة السابقة.اذ يوجد اختلاف قليل بين مناخ مدينه الرطبة الواقعة وسط الهضبة الجافة ومناخ مدينه البصرة التي تحيط بها الاهوار والقريبة من الخليج العربي فتتأثر بالرطوبة القادمة منها.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic