انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الانسجة (النهايات العصبية) م14

Share |
الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       22/04/2013 13:52:50
النهايات العصبية
الألياف العصبية في الأعضاء تنتهي بتراكيب متحورة تسمى النهايات العصبية بعضها تكون حسية ، من الناحية الوظيفية هي بروزات شجيرية متخصصة بالشكل والوظيفة تقوم باستلام ونقل الحوافز من العضو الموجودة فيه . أما البعض الاخر تكون حركية تقابل المحور وظيفياً وهي توصل الإيعاز العصبي من المراكز العصبية الى الأنسجة للإجابة عليها . وهي مصنفة حسب نوع النسيج الذي تقع فيه :

1- في العضلات المخططة تكون نوعين :
أ‌- المغزل العصبي العضلي
عبارة عن تركيب اسطواني طويل باتجاه المحور الطولي للالياف العضلية المخططة يتألف من (3-10) الياف مخططة وبضع الياف عصبية وأوعية دموية ونسيج رابط . وهذه التراكيب محاطة بغلاف من نسيج رابط أهميته تزويد الإحساس بالشد العضلي . يدخل الليف العصبي في هذا النوع ويتفرع ويلتف بصورة حلزونية حول الالياف العضلية .
ب- الصفائح النهائية الحركية
هي نهايات عصبية حركية يتفرع الليف الى فروع ويجهز عدة الياف عضلية مخططة تكون نهايته بشكل قدم الطير لذلك تكون الصفيحة النهائية الحركية .

2- في الأنسجة الطلائية
يتفرع الليف العصبي في الجلد بين الخلايا الطلائية الى عدة فروع كل منها ينتهي بانتفاخ صغير أهميتها أنها تقوم بمهمة الإحساس بالألم . وهي وتفرعاتها على شكل شبكة صفائحية كل منها يرافق الخلية الطلائية الواحدة . وتدعى هذه بقرص ميركل تقوم بمهمة الإحساس باللمس . وتوجد أقراص ميركل في الحويصلات الشعرية وفي الحنك الصلب وفي الطبقات العميقة للبشرة .

3- في الأنسجة الرابطة
هناك نهايات حسية قسم منها حر وينتهي الليف العصبي بتفرعات متشابكة ينتهي بما يشبه العقد الموجودة في الجلد وفي الأغشية المخاطية والمصلية وفي الطبقة الصلبة للعين ، قسم من النهايات يكون مغمد بغلاف والمغمد ة تكون بعدة أشكال منها :
أ- جسيمة مايسنر
توجد في أدمة الجلد في أصابع اليدين والقدمين وظيفتها اللمس ، بيضوية الشكل تتألف من خلايا مسطحة لمسية طلائية الأصل في وضع مستعرض مطمورة أو مغلفة بغلاف من نسيج رابط ليفي تدخل نهاية واحدة أو أكثر من الألياف العصبية من احد أقطاب جسيمة مايسنر وتلتوي بصورة حلزونية .
ب- بصيلة كراوز النهائية
وظيفتها الإحساس بالبرودة تنتشر في أدمة الجلد وتحت ملتحمة العين . تتألف من تفرعات نهائية البروز العصبي المحاط ببروتوبلازم حبيبي وتكون محاطة بغلاف من نسيج رابط .
ج- جسيمة روفيني
للإحساس بالحرارة وتوجد في الأدمة وتحت الأدمة تتكون من شبكة مفككة من تفرعات الألياف العصبية تنتهي بتوسعات مسطحة تحاط ببروتوبلازم حبيبي يحوي عدد من النوى وهناك حزم متطاولة من النسيج الرابط تحوي خلايا مولدة ليفية تعطي الإسناد لهذا التركيب .
د- جسيمة باسيني
للإحساس بالضغط وتوجد في مناطق من الجسم في الأنسجة تحت الجلد ، قرب الأوتار والمفاصل والمساريق والغلاف العضلي العصبي المحيطي ، أعضاء داخلية مثل البنكرياس وهي بيضوية ذات لب مركزي بروتوبلازمي محاط بطبقات عديدة أو صفائح من نسيج رابط مرتبة بشكل حلقات متعددة المركز . الليف العصبي يدخل هذه الجسيمة ويستمر باللب العصبي وبعد دخوله بمسافة قصيرة يفقد غلافه الدهني .

التشابك العصبي
من الجدير بالذكر أن الخلايا العصبية لا يوجد بينها اتصال مباشر وإنما يتم نقل التنبيهات العصبية من خلية إلى أخرى عن طريق مناطق الالتحام بين التفرعات الشجيرية للخلية والنهاية العصبية الموجودة في محور خلية أخرى، وهو ما نطلق عليه بالتشابك العصبي ويتكون من منطقة قبل التشابك العصبي Presynaptic وهى التي تنتمي إلى النهاية العصبية للخلية، ومنطقة بعد التشابك العصبي Postsynaptic وهي تنتمي إلى تفرعات شجيرية خلية عصبية أخرى، وما بين المنطقتين يوجد فراغ التشابك نفسه. وتنتقل الإشارات العصبية من الخلية إلى التي تليها عن طريق التوصيل الكيميائي نتيجة وجود مواد كيميائية يُطلق عليها الموصلات العصبيةNeurotransmitters تعمل على نقل الإشارة الكهربائية من خلية إلى خلية أخرى . ويوجد عدد كبير من الموصلات العصبية مثل الأدرينالين، والنورأدرينالين Noradrenaline، والأسيتايل كولين Acetyl choline، والدوبامين Dopamine، والسيروتونين Serotonine. وتؤدي زيادتها أو نقصانها إلى اضطراب الوظائف الجسمية والعقلية، ومن ثم يتطلب الأمر إعادة التوازن لهذه الموصلات من خلال العقاقير التي تعمل على تعديل كمية الموصلات في التشابكات العصبية.

الحبل العصبي
يظهر الحبل العصبي في المقطع العرضي بيضوي الشكل تقريباً . ينقسم جزئياً من الجهة الخلفية او الظهرية الى نصفين ايمن وايسر بواسطة حاجز خلفي او ظهري وسطي ومن الجهة الامامية او البطنية يوجد شق عميق طولي يدعى بالشق الوسطي الامامي او البطني . يحاط الحبل العصبي بأكمله بالام الحنون الذي يستمر مع الشق الوسطي الامامي . هناك منطقة وسطية تظهر بشكل الحرف H في المقطع العرضي للحبل العصبي هي المادة السنجابية له وتتكون بصورة رئيسة من اجسام الخلايا العصبية . يدعى الضلعان العلويان للمادة السنجابية بالقرنين الخلفيين او الظهريين ويكونان طويلين ونحيفين . اما الضلعان السفليان للمادة السنجابية فيسميان بالقرنين الاماميين او البطنيين ويكونان قصيرين وسميكين بالإضافة الى ذلك وفي المنطقة الصدرية وفي قسم من المنطقة القطنية توجد للمادة السنجابية قرن في كل جانب يسمى بالقرن الجانبي . ان القناة المركزية المبطنة بالبطانة العصبية تقع ضمن مقرن المادة السنجابية . توجد اجسام الخلايا العصبية على شكل مجاميع في المادة السنجابية وتقع الخلايا العصبية الكبيرة في القرنين الاماميين لها . ان المادة البيضاء المكونة بصورة رئيسة من الألياف العصبية النخاعينية وغير النخاعينية فتحيط بالمادة السنجابية وتقسم الى اعمدة او حبال ظهرية وجانبية وبطنية . يقع العمود الظهري او الخلفي بين القرن الظهري للمادة السنجابية والحاجز الوسطي الظهري او الخلفي . يقع كل من العمودين الجانبيين من المادة البيضاء على جانب من المادة السنجابية بين القرن الظهري والقرن البطني اما البقية الباقية من المادة البيضاء والمحصورة بين القرنين البطنيين والشق البطني الوسطي فتمثل العمودين البطنيين . تدعى المادة البيضاء اسفل المقرن السنجابي بالمقرن البني الابيض . ان الخلايا العصبية في المادة السنجابية تكون عديدة الأقطاب وتترك محاور قسم منها الحبل العصبي مكونة الياف الجذور البطنية له .

المخيخ
يتكون المخيخ من فصين نصف كرويين ايمن وايسر وفص وسطي يدعى بدودة المخيخ . كل فص ينقسم الى قصيصات بشقوق مستعرضة لذا يظهر على سطح المخيخ عدد كبير من الاوراق مرتبة بصورة موازية لهذ الشقوق . يتكون المخيخ من منطقة وسطية من المادة البيضاء تسمى باللب . يحيط اللب طبقة من المادة السنجابية تدعى القشرة . تتكون قشرة المخيخ من ثلاث طبقات :
1- الطبقة الجزيئية الخارجية : التي تحتوي على قليل من الخلايا العصبية الصغيرة وعدد كبير من الالياف غير النخاعينية .
2- الطبقة الوسطية : مكونة من صف واحد من خلايا كبيرة تدعى بخلايا بركنجي .
3- الطبقة الحبيبية الداخلية : مكونة من عدد كبير من خلايا عصبية صغيرة ذات 3-6 بروزات قصيرة ومحور غير نخاعيني يمتد الى الطبقة الجزئية حيث ينقسم الى فرعين جانبيين يسيران بصورة موازية للأوراق .
ان خلايا بركنجي كبيرة ودورقية الشكل لها بروزات شجيرية قليلة وسميكة . تتفرع هذه البروزات الى فروع اصغر فأصغر مشكلة ما يشبه المروحة اليدوية التي تكون زاوية قائمة مع المحور الطولي لورقة المخ الذي تقع فيه . لخلية بركنجي محور واحد ذو غلاف دهني وينشأ من الجهة المقابلة لمنطقة نشوء البروزات الشجيرية الاخرى ويمتد باتجاه اللب مخترقاً المنطقة الحبيبية ويعطي تفرعات جانبية .

الطبقة الجزيئية
ان خلايا هذه الطبقة تتكون من نوعين من الخلايا :
أ- الخلايا النجمية : وتقع قرب السطح وتكون صغيرة ونجمية الشكل وذات بروزات قصيرة .
ب- الخلايا السلية : وتكون هذه الخلايا اقرب الى الطبقة الوسطية وذات محور طويل وبروزات شجيرية قصيرة . لمحورها 5-6 تفرعات جانبية . كل فرع جانبي ينتهي بتفرعات تحيط بجسم خلية بركنجي .
يحتوي اللب على ثلاثة انواع من الالياف :
1- محاور خلايا بركنجي التي هي الالياف الرئيسة الصادرة من القشرة .
2- الالياف المتسلقة التي هي الياف واردة وتنتهي بخلايا بركنجي .
3- الياف طحليانية وهي الياف واردة تنتهي بنهايات شبكية مع الطبقة الحبيبية .
تتعلق وظيفة المخيخ بحركات العضلات المخططة الارادية وهو ايضاً مسؤول عن التناسق والتوازن في الجسم .

المخ
توجد المادة السنجابية في نصفي كرة المخ في الجزء الخارجي مكونة القشرة المخية التي تحيط بالمادة البيضاء الداخلية الموقع . توجد ضمن المادة البيضاء تجمعات للخلايا تعرف بالنوى . يكون سطح نصفي كرة المخ ذو طيات متعرجة تزيد من المساحة السطحية لهذا العضو . الطيات البارزة تدعى بالتلافيف والانخفاضات بينها تدعى بالأخاديد . تحتوي القشرة على خلايا عصبية والياف عصبية وخلايا دبقية واوعية دموية . تكون الخلايا العصبية في منطقة القشرة عديدة الاقطاب ذات اجسام واشكال مختلفة فمنها الهرمية والنجمية والمغزلية . تظهر القشرة التي معدل سمكها في الانسان 2,5 ملم ، عدداً من الطبقات يختلف عددها وسمكها بالنسبة الى جزء المخ المأخوذ فيه المقطع وبصورة عامة يمكن تمييزها الى الطبقات الآتية اعتباراً من الخارج نحو الداخل :
1- الطبقة الجزيئية او الضفيرية :
وهي الطبقة الخارجية من قشرة المخ والتي يتكون معظمها من الالياف العصبية التي تتخذ وضعاً موازياً للسطح وهي تمثل البروزات الشجيرية للخلايا الموجودة في الطبقات التي اسفلها . يوجد بين الالياف وفي القسم القاعدي لهذه الطبقة خلايا عصبية صغيرة نجمية او مغزلية الشكل تدعى بخلايا كاجال .
2- الطبقة الحبيبية الخارجية :
تلي الطبقة الاولى وتحتوى على خلايا هرمية صغيرة تمتد بروزاتها الشجيرية القمية المقابلة للمحور الى الطبقة الخارجية الجزيئية اما محاورها فتتجه نحو الطبقات العميقة للقشرة .
3- الطبقة الهرمية الخارجية :
تحتوي هذه الطبقة على خلايا هرمية متوسطة الحجم في جزئها الخارجي وخلايا هرمية اكبر في جزئها العميق . البروزات الشجيرية القمية تنتهي في الطبقة الخارجية الجزيئية بينما لبروزات الشجيرية القاعدية والمحاور فتتجه نحو الطبقات العميقة للقشرة وكثير من المحاور تصل الى المادة البيضاء .
4- الطبقة الحبيبية الداخلية :
تعمل هذه الطبقة كمحطة استلام رئيسة لقشرة المخ حيث يمكن اعتبارها كمنطقة تفرغ فيها المحاور العصبية القادمة الى القشرة سيلاتها العصبية الى الخلايا الموجودة في هذه الطبقة . الخلايا العصبية النجمية هي الشائعة في هذه الطبقة .
5- الطبقة الهرمية الداخلية :
يوجد ضمن هذه الطبقة اكبر الخلايا الهرمية التي تتجه محاورها الى المادة البيضاء . اما بروزاتها الشجيرية القمية فتتجه الى الطبقات السطحية .
6- طبقة الخلايا العديدة الاشكال :
اعمق طبقات القشرة القريبة من المادة البيضاء . توجد في هذه الطبقة خلايا عصبية مختلفة الاشكال . النوع الغالب فيها هو الخلايا المغزلية ، المظهر المميز لهذه الطبقة هو وجود الكثير من حزم الالياف العصبية الداخلة والخارجة الى ومن القشرة . تتكون المادة البيضاء من حزم من الالياف العصبية النخاعينية الت تمتد باتجاهات مختلفة وتتخللها خلايا دبقية . تقع هذه الالياف بصورة عامة في ثلاث مجاميع رئيسة :
أ‌- الالياف المرابطة : وهي التي تربط الاجزاء المختلفة في القشرة لنصف واحد من كرة المخ .
ب‌- الالياف المقرنية : وهي التي تربط مساحات قشرية لنصف واحد من كرة المخ مع مساحات قشرية اخرى من النصف الثاني للمخ .
ج‌- الالياف الارتامية : وهي التي تربط القشرة مع المراكز السفلية للجهاز العصبي المركزي .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic