انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تناسقية6

Share |
الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       01/01/2013 05:29:43
الكيمياء التناسقية
ا لمحاضرة السادسة 24 / 10 /2012

نظرية أصرة التكافؤ Valence Bond Theory (VBT)

تشبة هذه النظرية نظريات التاصر في المركبات غير المعقدة وهي تصف تشكيل الاواصر بين الذرات بطريقة تداخل الاوربتالات الذرية في مستوى التكافؤ للذرات المتجاورة. واول من طبقها هو العالم لينوس باولنك (Linuc Peuling) وبنجاح تام على العديد من المركبات التناسقية .وتعتمد هذه النظرية في أصلها على ما يلي.
1- مفهوم تداخل الاوربتالات البسيط
2- مفهوم الاوربتال المهجنة التي تعطي جزيئات او ايونات معقدة ذات اشكال هندسية معينة تعتمد على نوع التهجين. فاذا كان التهجين d2s p3 كان شكل الجزيئة او الايون المعقد ثماني السطوح (Octahedral) كما هي الحالة في ] Cr(CO)6] او هرم ثنائي مثلثي ( Trigonal Bipyramid) اذا كان التهجين من نوع dsp3 كما هي الحالة في Fe(CO)5 او رباعي السطوح (Tetrahedral) اذا كان التهجين من نوع sp3 كما هي الحالة في Ni(CO)4 حيث ينتقل احد الكتروني الاوربتال 4S في هذه المركبات الى الاوربتال 3d ليتسنى تكوين اوربتالات جزيئية مهجنة مثل sp3 sp3d sp3d2 .

فسرت هذه النظرية يشكل ناج التاصر في العديد من المركبات التساهمية البسيطة (ثنائية الذرة ) والمعقدة ( متعددة الذرات ) علاوة على تفسيرها للتاصر للعديد من المركبات التناسقية وسوف ابداء اولا ببعض المركبات التساهمية وذلك ليتسنى لنا وضع مقارنة بين النوعين بحسب هذه النظرية

تقسم المركبات ( الجزيئات ) التساهمية كما اسلفنا الى :-
1- جزيئات ثنائية الذرة. 2- جزيئات عديدة الذرات.

القسم الاول 1 - جزيئات ثنائية الذرة :
ما هي التغيرات التي تحدث على المدارات الذرية عند حدوث الربط ؟
حينما تقترب ذرتان من بعضهما لتكوين رابطة مشتركة . فإن مداراً ذرياً من إحداهما يتداخل مع مدار ذري من الأخرى , أما إلكتروني الربط فإنهما يحتلان منطقة التداخل الناتجة , وبذلك يكونان مشتركين بين النواتين
أمثلة :
1- جزيئات ثنائية الذرة ومتماثلة . يوجد الكثير من الجزيئات التي تتكون من ذرتين متماثلتين مثل :- N2 , O2 , F2 , H2 وغيرها

جزيء الهيدروجين H2 :
هو أبسط جزيء يتكون من ذرتين . تحتوي كل ذرة هيدروجين فيه الكتروناً منفرداً يوجد في الاوربتال الكروي 1s المجاور لنواتها .س/ ماذا يحدث عند اقتراب ذرتي هيدروجين من بعضهما لتكوين الجزيء H2 ؟

يحدث أولاً تداخل بين اوربتالي 1s من الذرتين وتتكون منطقة بين النواتين تزداد فيها الكثافة الإلكترونية ، ومن المتوقع أن يحتل الإلكترونات هذه المنطقة ففيها يكونان خاضعان لجذب النواتين في آنٍ واحد ، لذلك تزداد الكثافة الإلكترونية بين النواتين وتقل خارجهما ، وتأخذ شكلاً متماثلاً يقرب من الشكل البيضوي على طول المحور الواصل بين النواتين ، اتفق العلماء على تسمية الرابطة التي تتوزع فيها الكثافة الإلكترونية بشكل متماثل حول المحور الواصل بين نواتي الذرتين المرتبطتين باسم رابطة " ?"
للمزيد افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic