انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى-

Share |
الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة علاء ابراهيم رزوقي الربيعي       06/05/2012 07:37:45
*علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى:-
هناك صلة وثيقة تربط علم النفس بطريقة مباشرة واحياناً غيرمباشرة بمختلف علوم المعرفة الطبيعية منها والاجتماعية والانسانية ومنها:-
1-علم النفس وعلم الوراثة
يساعد علم الوراثة على التعرف على ماضي الفرد واثره في حاضره ومستقبله فلا شك ان سلوك الفرد يتوقف ويتأثر الى حد ما على ما ورثه من الاباء والاجداد وهذ يتطلب دراسة العوامل الوراثية للمجتمع والبيئة التي يعيش فيها فالعمليات العقلية والحالات الانفعالية كلها استعدادات وراثية فطرية عامة ولاشك ان سلوك افراد المجتمع هي نتاج وراثة هذه العمليات والانفعالات 0
2-علم النفس وعلم الطب والتشريح
لامجال لدارسة النفس الا بالتعرف على الجسم واخذه بعين الاعتبار فمن الملاحظ ان الجسم الصحيح ينتج عنه افعالاً نفسية صحيحة بينما يميل المرض الى اظهار النفس بمظهراخر ان علم النفس يقول اليوم بوحدة النفس والجسم وبتعاونهما معاً في اصدار السلوك ،ويؤكدعلى انه لابد في دراسة النفس من خلال الجسم والتعرف على الحواس المختلفة والجهازالعصبي والجهاز الغدي مما يلقي الضوء على الظاهرة السلوكية0
3-علم النفس وعلم الاجتماع
ان علم النفس يهتم بكثير من المشاكل التي يبحثها علم الاجتماع ويساهم مساهمة فعالة في خدمة المجتمع ، فمثلاً بحوث علم النفس في الاحساس والادراك والتذكر والتفكير والانفعالات لدى افراد المجتمع ويبحث كذلك في تكوين الاسرة والنظم الاجتماعية واساليب تفاعل وتكوين الجماعات وما يحدث فيها من عقائد وعادات وتقاليد وكل هذه الامور لها اثر العامل النفسي للفرد ومن هنا نشأ فرع خاص في علم النفس هو علم النفس الاجتماعي وهو علم قائم على اساس المزاوجة بين علم النفس وعلم الاجتماع
4-علم النفس وعلم التريية
هناك ارتباط وثيق بين علم النفس وعلم التربية فقد نشأ فرع علم النفس التربوي بهدف تطبيق المفاهيم السيكولوجية في ميدان التربية ان تطبيق هذه المفاهيم في التربية هي قلب للتربية القديمة راساً على عقب فتركت الفلسفة التربوية القديمة واخذت بفلسفة سيكولوجية جديدة غايتها بالافراد كل حسب طاقاته وامكانياته واستعداداته ووظيفة المدرسة فيها اصبحت تمهد الطريق للتلميذ لكي ينمو نمواً متكامل الجوانب وجعلت النظام المدرسي قائم على الحرية والتعاون بعد ان كان قائماً على الضغط والكبت كما اصبح الاهتمام بالنشاط الذاتي للتلميذ وفاعليته في العملية التربوية بعد ان كان منصباً على الطريقة التقليدية التي تعتمد على السلبية المطلقة من جانب التلميذ واهتمامها بالحفظ والتلقين وخلاصة ماتهدف اليه التربية الحديثة هو ضرورة أعتماد التربية على الدراسات السيكولوجية للتلاميذ في الحقل التربوي0
5-علم النفس وعلوم الدين
وهناك صلة اكثر ارتباطاً بين علم النفس وعلوم الدين بتعاليمه وقوانينه وشرائعه السماوية ،فقد قدم لنا القران الكريم امثلة ومسميات لكل حالة نفسية يمر بها الانسان خلال قوة وضعف التزامه بتعاليم الدين ومنها النفس الامارة بالسوء عندما يكون الانسان رهين شهواته النفسية وعلى العكس من ذلك اذا كان الانسان مهذب لنفسه وعلى علاقة قوية بالله وملتزم بتعاليمه واوامره سميت نفسه بالنفس الراضية والمطمئنة وكذلك قدمت لنا السنة الشريفة والتراث الاسلامي امثلة عن معرفة الانسان نفسه وهي اعظم المعرفة فمن خلال هذه المعرفة يعرف ربه وعظمته ويعرف كيف يتعامل مع ابناء جنسه ومن امثلة تلك الاحاديث: ( اعظم المعرفة معرفة الانسان نفسه)(من عرف نفسه عرف ربه)(عجبت لمن لايعرف نفسه كيف غيره)وغيرها من الروايات والاحاديث التي توكد على معرفة النفس
*مدارس علم النفس
هناك عدة مدارس حديثة لعلم النفستختلف من حيث نظرتها الى العوامل والاسباب التي تفسر الظواهرالسلوكية الانسانية وهي:
1- المدرسة البيولوجية
تحاول هذه المدرسة تفسير السلوك من خلال دراسة تاثير الدماغ والجهاز العصبي والهرمونات على سلوك الفرد فاصحاب هذا الاتجاه يرون ان العمليات البيولوجية التي تجري داخل الجسم والدماغ بشكل خاص تؤثر على تفكير الفرد ومشاعره ومزاجه واماله وسلوكه بشكل عام فهم يرون انه يجب دراسة وظائف الدماغ والجهاز العصبي لكي نفهم السلوك ولا نستطيع فهم السلوك دون فهم الجسم0
2-المدرسة السلوكية
ومن مؤسسي هذه المدرسة سكنر وهل وجثري ويرى اتباع هذه المدرسة ان السلوك هو موضوع علم النفس وذلك لاننا نستطيع ملاحظته ودراسته دراسة موضوعية من خلال المثيرات البيئية على السلوك وهو غالبا ما يكونً مكتسب اومتعلـم مثل الكتابـة والمشي،اماالعمليات النفسية والعقلية فلا يدرسها وذلك لانه لايمكن ملاحظتها،كما اكدت هذه المدرسة على العلاقة ين المثير والاستجابة وذلك لان السلوك هو استجابات لمثيرات يتعرض لها الكائن الحي مثال ذلك تعرض طفل لمثيرالالم يودي الى استجابة البكاء، وترى ان السلوك المعقد يتكون من مجموعة من الارتباطات بين مثيرات واستجابات ويمكن تجزئته وتحليل مثال ان تحفظ قصيدة شعر فأنك غالبا ما تجزأ القصيدة الى ابيات تحفظها0
3- المدرسة المعرفية
ظهرت المدرسة المعرفية كرد فعل على المدرسة السلوكية التي اهملت دور المعرفة والعمليات العقلية في السلوك فهي ترى ان الفرد ليس مستجيب سلبي للمثيرات البيئية وانما هو يفكر ويفسر ويجري العديد من العمليات العقلية قبل ان يستجيب للمثير وتتفق مع السلوكية حول اهمية دراسة السلوك ويشبه علماء النفس المعرفييون العقل الانساني بجهاز الحاسوب فالفرد يتعرض لمثيرات من البيئة وهذه المثيرات تشكل المدخلات ويجري عليها عدد من العمليات العقلية ويتم نقل بعض المعلومات الى الذاكرة القصيرة المدى حيث تتعرض الى عدد من المعالجات مثل التعرف والمقارنة والتفسير ثم يتم الاستجابة للمثير او تخزين مخرجات المعالجة في الذاكرة طويلة المدى0
4-مدرسة التحليل النفسي
اسس هذه المدرسة عالم النفس النمساوي سيجموند فرويد حيث اكدت على دور الخبرات والدوافع اللاشعورية التي تحرك السلوك الانساني وهي متفاوتة من حيث مدى قدرته على تذكرها وهذا دعاه الى تقسيمها من حيث مدى الوعي بها الى ثلاث مستويات فهناك مستوى الشعور ويشير الى الذكريات والافكار التي يسهل على الفرد تذكرها ،وهناك مستوى ماقبل الشعور ويشير الى الذكريات والافكار التي يصعب تذكرها ولكن يمكن للفرد ان يتذكرها بشي من الجهد، وهناك مستوى اللاشعور ويشير الى مجمل الافكار والرغبات والمخاوف المكبوتة التي عمل الفرد على كبتها وابعادها عن مجال الشعور او الوعي وذلك لان تذكرها يسبب له القلق والتوتر0
5-المدرسة الانسانية
تركز المدرسة الانسانية على جوانب القوة عند الانسان فهي تنظر اليه على انه يتمتع بالارادة الحرة والقدرة على اتخاذ القرارات وانه قادر على التحكم في حياته وسلوكه وبالتالي فهوليس اسيراً للمثيرات البيئية او الدوافع اللاشعورية ،وترى ان الدافع الاساسي عند الانسان هو النزعة الى النمو وتحقبق الذات فالانسان دائم البحث عن الاعمال والنشاطات التي تساعده على تحقبق طاقاته الى اقصى مدى ممكن وقد يتعرض الفرد الى الكثير من المعوقات المادية والاجتماعية الا ان نزعته الاساسية تبقى هي تحقيق الذات0


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic