انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

خصائص العلم

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 4
أستاذ المادة حميد محمد حمزة الدهيمي       10/24/2011 1:33:50 PM
ب – خصائص العلم :
1-العلم تراكمي البناء :
يمكن تشبيه العلم بصرح يسهم في بناءه علماء من كافة ارجاء المعمورة . كل يبني فوق ما بناه السابقون له والمتقدمون عليه . أي أن العلم لايبدأ أبداً من نقطة الصفر وانما في كل مرة يدرس فيها احد العلماء ظاهرة يتعرض بها لمشكلة فأنه يبدأ بدراسة المعلومات السابقة المتوافرة حول هذه الظاهرة او المشكلة ويجعل من هذه المعلومات نقطة بداية او الانطلاق الى اكتشاف او حل للمشكلة .
ولنأخذ مثال على ذلك الاكتشافات المتعلقة بأستخدام المغناطيسيات لتوليد تيار كهربائي ، تلك الاكتشافات التي توصل اليها عام 1831 العالم الانكليزي فاراداي ، أن هذه الاكتشافات ما كان من الممكن أن تتم لولا ما سبق من اكتشاف عالم التشريح الايطالي كلفاني Galvani عام 1791 لتقلص عضلات رجل الضفدعة اذ لمس عصبها بمعدن آخر ، وتلامس طرفا المعدنين ، ثم توصل فولتا الفيزيائي الايطالي الى تفسير لهذه الظاهرة بنى على اساسه عموده الكهربائي المشهور في عام 1800 ذلك العمود الذي أحد العلماء بمصدر للتيار الكهربائي يمن الاعتماد عليه .
وتدريس العلوم في المرحلة الابتدائية يجب أن يساهم في زيادة فهم التلاميذ للخاصة التراكمية للعلم . وهذا يمكن أن يتحقق عن طريق ربط المعلومات بعضها ببعض وعن طريق توضيح ما حدث من تطورات في التطبيقات العلمية التي حولنا مثل وسائل الاضاءة او المواصلات او الاتصالات .

2- حقائق العلم قابلة للتبديل (العلم يصحح نفسه) :
من الخصائص الهامة للعلم انه لايدعي السعي نحو التوصل الى حقائق مطلقة او ازلية او يقينية لاتقبل تغيراً ولا تحتمل تبديلا فالحقيقة العلمية تعتبر حقيقة في حدود الحالة الراهنة للعلم . وما يدعمها من ملاحضات ومشاهدات وبراهين . وقد يحدث أن تظهر ادلة وبراهين جديدة نتيجة لتقدم العلم ووسائله تسبب تغيرا او تعديلا او زعزعة في الاساس الذي بنيت عليه بعض حقائق العلم او افكاره او نظرياته . وفي هذه الحالة قد يستدعي الامر تعديل ما يمكن تعديله منها في ضوء البراهين الجديدة او التخلي عنه كليا لصالح افكار ونظريات جديدة . وهذه سمة من سمات النظرة الحديثة للعلم تميزها عن نظرة بعض الاقدمين له . ومثل هذه الخاصية تجعل العلم يجدد نفسه وينمو ويتطور بصفة مستمرة .
ولتوضيح هذه الخاصية في تدريس العلوم فقد يكون من المفيد أن يعرض المعلم للتلاميذ التطور التأريخي لاحدث النظريات او احدى المشروعات التصورية الهامة مثل النظرية الذرية او نظرية الضوء او نظرية الوراثة او نظرية الاحتراق او نظرية الضغط الجوي وما شابهها حتى يتبين للتلاميذ حقيقة التغير في العالم وتطوره وقد يكسب التلاميذ نتيجة هذه الدراسات اتجاهات موجبة نحو ظاهرة التغير .

3-العلم انساني وعالمي (منشط عالمي):
العلم مسعى انساني عالمي ، أسهمت في اقامة صرحه حضارات وشعوب شرقية وغربية قديمة وحديثة . فالتقدم العلمي يرجع اولاً وأخيراً للانسان ، فالأنسان عن طريق قدرته على التفكير بأستخدامه لذكائه استطاع أن يصل الى ما وصل اليه ألآن من منجزات كثيرة . ويهدف العلم الى خدمة الأنسان اينما وجد فأنجازات العلم ليست قاصرة على شعب معين او دولة معينة او مجتمع معين وأنما يستفيد منها الأنسان في جميع بقاع الأرض والأمثلة على ذلك كثيرة فأكتشاف الأنسان للأمصال التي تقيه من بعض الأمراض مكن بقية الشعوب من الأفادة من هذا الأكتشاف 00000 وهناك أمثلة كثيرة في تأريخ العلم توضح مدى مساهمة العلماء من دول مختلفة في الأكتشافات العلمية .
ومن المهم أن تساعد التربية العلمية التلاميذ على أن يدركو أن العلم من صنع الأنسان وأن يقدروا علماء من شتى الشعوب والمدنيات والعصور أسهموا في أقامة صرح العلم وتثبيت بنيانه . ويجب أن تكون هناك مواقف أثناء تدريس العلوم تبين وظيفة العلم وأهمية الأنسان . كما يجب أن يفهم التلاميذ مساهمة الشعوب المختلفة في تقدم العلم وعلى الأخص يجب أن يبرز معلم العلوم لتلاميذه مدى تقدم العلم في المجتمع العربي منذ فجر التأريخ فالحضارة البابلية والأشورية في العراق والفرعونية في مصر تشهد بما كان عليه اسلافنا من درجة كبيرة في التقدم العلمي وانهم سبقوا الكثير في حضاراتهم وانهم كانوا مناراً للعلم في وقت كان فيه الجهل يعم أكثر أكثر أجزاء العالم . كما أن معلم العلوم يجب أن يبرز للتلاميذ دور العلماء العرب والمسلمين وأسهاماتهم العلمية ومن أمثلتهم جابر بن حيان والحسن بن الهيثم 00000 من اجل بناء جيل يؤمن بأمته وقدرتها الخلاقة ليكون ذلك محفزاً لنا لبعث أمتنا العربية لتحتل مكانها بين الامم .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .