انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الاسبوع التاسع-الدواوين : نشأتها وانواعها

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم التاريخ     المرحلة 3
أستاذ المادة عبد الستار نصيف جاسم العامري       06/02/2018 19:21:17
الاسبوع التاسع : الدواوين ، نشأتها وانواعها
ظهرت الدواوين كبقية المؤسسات نتيجة لحاجة المسلمين الى التنظيم العسكري والاداري والمالي ، وقد بدأت بسيطة محدودة ثم نمت وتفرعت حسب تطور الظروف والديوان يعني السجل الذي يحوي اسماء المقتلة واهلهم ومقدار اعطياتهم السنوية ، ثم تعددت الدواوين فصار يعني السجل بصورة عامة ، وصار المعنى يطلق من باب المجاز على المكان الذي يحفظ فيه السجل. ولم تنشأ الدواوين مرة واحدة بل كانت نشأتها بحسب الحاجة وكثير ما كان يزول بعضها بزوال السبب الذي دعا الى تكوينها ، ولهذا فقد اختلف عدد الدواوين باختلاف ادوار التاريخ العربي الاسلامي وبحسب مقتضيات الاحوال ، ولكن هناك بعض الدواوين بقيت ثابتة . وتنقسم الدواوين بحسب منشئها الى : 1 ـ الدواوين المركزية : هي التي انشأها العرب انفسهم باللغة العربية وكانت في العاصمة
2ـ الدواوين المحلية : أي الدواوين في الولايات التي حررها او فتحها العرب ، وهي استمرار للدواوين التي كانت في البلاد المفتوحة كالساسانية والبيزنطينية وقد ابقاها العرب على وضعها اول الامر ، واستمرت تستعمل اللغات الاجنبية كالفارسية في العراق وفارس والرمية في الشام والقبطية في مصر حتى تم تعريبها زمن الخلفاء الامويين عبد الملك بن مروان والوليد وهشام كما ان اصول هذه الدواوين ومعاملاتها اتجهت تدريجيا نحو التقارب والانسجام حتى اتخذت شكلا واحدا لكل نوع في مختلف الولايات وانطبعت بطابع الوحدة مثل غيرها من المؤسسات .
وكانت الدوافع لانشاء الدواوين اول مرة هي : 1ـ كثرة الاموال الواردة من البلاد المحررة والحاجة الى تنظيم توزيعها على المقاتلة .
2ـ رغبة الخليفة عمر بن الخطاب في ايجاد سجل باسماء المحاربين مع اسماء اهليهم وان يخصص للمقاتلة رواتب واعطيات من بيت المال ليكفيهم مؤونة العمل .
3ـ ميل الخليفة عمر الى المركزية في الادارة وربط الجند بالمركز .
وتذكر المصادر ان تدوين الدواوين كان سنة 15 هـ ويرجح ان تنظيمها كان سنة 20 هـ ويورد الجهشياري رواية حول البدايات الاولى للتفكير بتأسيس الدواوين وهي ( ا نابا هريرة قدم من البحرين ومعه خمسمائة الف درهم فاستعظمها الخليفة عمر ثم صعد المنبر وقال للناس : انه قدم علينا مال كثير فان شئتم ان نعده لكم عدا وان شئتم ان نكيله لكم كيلا ، فقال رجل : اني رأيت هؤلاء القوم الاعاجم يدونون ديوانا يعطون الناس عليه ، فدون الديوان )
ان اول ديوان في الاسلام كان ديوان الجند وقد سجل فيه اهل المدينة وهم نواة الامة الاسلامية ثم الجيوش المقاتلة التي حررت الهلال الخصيب وفارس واشتركت في تحرير مصر ومن الحق بهؤلاء من القبائل لتعزيز قوة المسلمين العسكرية ، ولم يدخل اهل مكة في الديوان لانهم لم يرسلوا في الحروب ولا الاعراب الذين بقوا في الجزيرة بل كانت توزع عليهم الاموال التي تجيء من الصدقات .وكان الى جانب ديوان الجند هناك بيت المال الذي تودع فيه الاموال الواردة من الصدقات والغنائم ومن الجزية والخراج ، وهذا كان في المدينة اما في الولايات فهناك دواوين الخراج والنفقات ثم دواوين الجند على غرار ديوان المدينة .
الدواوين في العصر الاموي ( 41 ـ 132 هـ )
بعد وصول الامويون الى الحكم اتخذوا دمشق عاصمة لهم فتوسعت الاعمال تدريجيا وتعددت الحاجات بتطور الاحوال فادى ذلك الى ان تتطورالدواوين وتتعدد لتناسب الحاجة التي تتطلبها الدولة ، فنشأت دواوين جديدة وكانت هذه الواوين في دور انتقال ، ولم تستقر الا في العصر العباسي بعد ان وضعت اسسها العامة في العصر الاموي: 1ـ ديوان الخراج : ويعد من اهم الدواوين في الدولة ، ويتولى الخراج وجبايته والنظر في مشكلاته ، وهو عماد مالية الدولة ، وقد عرف هذا الديوان منذ عصر عمر بن الخطاب الا ان بعض مشكلاته الجديدة طرأت في العصر الاموي فلم يكن بد من معالجتها بطرق جديدة تتلائم والوضع الحضري الجديد في هذا العصر . 2ـ ديوان الجند : وفيه تحفظ اسماء الجند واوصافهم وانسابهم واعطياتهم .
3ـ ديوان الخاتم : وهو الذي انشأه معاوية بن سفيان لينسخ له كتابة اوامره وبلاغاته ، وقد نشأ على أثر تزوير حصل على رسالة الى زياد بن ابيه امره فيها باعطاء حاملها مائة الف ، فبدل حاملها المقدار الى مائتي الف وكانت تحفظ فيه نشسخة من رسائل الخليفة واوامره بعد ان تختم النسخة الاصلية بالشمع وتحزم ، وقد بقي هذا الديوان حتى اواسط الدولة العباسية حيث تحولت الاعمال الى الوزراء والحجاب وغيرهم من اصحاب الصلاحيات. 4ـ ديوان الرسائل : ويقوم بتحرير رسائل الخليفة واوامره في الداخل وبمكاتباته مع الولايات والامصار ، وفي بعض الاحيان مع الدول التي تتفاوض في بعض الشؤون ذات الصبغة السياسية ، تارة والاقتصادية تارة اخرى ، وكان الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يستخدم عدة اشخاص لكتابة سجلات الدولة ، وظلت العادة متبعة في عهد الخلفاء الراشدين حيث استخدموا عددا من الصحابة في تسجيل نشاطات الدولة المختلفة ، ومن المعروف ان المراسلات كانت متعددة جدا ودقيقة المعنى ، ينسب بعضها الى عبد الحميد الكاتب في عهده وقد اتبع العباسيون فيما بعد اسلوب عبد الحميد . ولعل ديوان الرسائل قد تبلور وتكامل في عهد عبد الملك بن. 5ــ ديوان الطراز : ومهمته الاشراف على المصانع التي تنسج الملابس الرسمية والشارات والاعلام ، ويعني بالضبط المعمل التي كانت تنتج الازياء الرسمية والاعلام في الحرب والستارات والشعارات في جميع الاحوال ،ويذكر الجهشياري انها ظهرت في عهد هشام بن عبد الملك وربما نشأ هذا الديوان في زمن عبد الملك اوبعده 6ـ ديوان المستغلات : وكان ينظر في ادارة ممتلكات الدولة غير المنقولة من ابنية وحوانيت وعمارات ، ويمكن ان يسمى بديوان الايرادات النتنوعة ا ذ لم يقصد من المستغلات الا تلك الموارد المختلفة التي تؤول الى الدولة. 7ـ ديوان البريد : ومهمته الرئيسية والاولى نقل الاخبار والرسائل بين العاصمة والولايات والامصار . وكان معاوية بن ابي سفيان اول من انشأ نظام البريد وكان مخصص لخدمة الدولة ، وكان الهدف من انشائه رسميا نقل بعض الحاجيات والموارد للدولة ، والاشراف على المسالك والطرق ورسم الخرائط المناسبة للاقاليم .
8ـ ديوان الصدقة : وينظر في موارد الزكاة والصدقات واسمه مأخوذ من آية الصدقات في قوله تعالى : ( انم الصدقات للفقراء والمساكين ) فكان يقصد به توزيع موارد الزكاة على اصحاب الحقوق فيها على النحو الذي صرح بتوزيعه القرآن الكريم . ويشير الجهشياري الى هذا الديوان لاول مرة في خلافة هشام بن عبد الملك 9ـ ديوان النفقات : وكانت مهمته الكبرى تتمثل في صرف ما ينفق على تسليح الجيش ورواتبه والبسته والادارة المركزية التي توزع مرافق الدولة على الدوائر المختلفة أي ينظر في المصروفات كافة وهو يتصل ببيت المال اتصالا وثيقا ويذكر الجهشياري ان هذا الديوان ظهر اول مرة في خلافة سليمان بن عبد الملك .
واهم تطور شهدته الدواوين في هذا العصر هو تعريب دواوين الخراج، فتم تعريب دواوين العراق والشام في خلافة عبد الملك وعربت دواوين مصر في خلافة الوليد بن عبد الملك وعربت دواوين خراسان في اواخر الدولة الاموية وادى التعريب الى نقل كثير من المصطلحات الاجنبية الى العربية وانتشار اللغة العربية التي اصبحت لغة الادارة والثقافة فضلا عن انها لغة الدين والسياسة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .