انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المفعول المطلق تعريفه وأحكامه

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 2
أستاذ المادة هاشم جعفر حسين الموسوي       14/02/2014 13:45:22
المفعول المطلق :
مصدر منصوب يُذكر بعد فعلٍ مشتق من لفظه يؤكده أو يبين نوعه أو عدده ، وسُمي مطلقا لصدق المفعولية فيه مع عدم التقيد بحرف جر ، بخلاف المفعولات الأخرى،فالمفعول به مقيد بالباء للتعدية، والمفعول فيه مقيد بفي للظرفيه ، والمفعول لأجله مقيد باللام للتعليل ، والمفعول معه مقيد بـ (مع)للمصاحبة .
أنواعه: من خلال التعريف السابق يتضح أن المفعول المطلق عند النحويين له ثلاثة أنواع:
1ـ المؤكد لعامله : نحو : كرّمتُه تكريما ، وقوله تعالى : (( وكلّم الله موسى تكليماً))،وغرضه توكيد عامله ونعني بالتوكيد هنا رفع إرادة المجاز وإثبات حقيقة المعنى ، فالإكرام في الجملة الأولى وقع من المتكلم نفسه لا من ينوب عليه وكذلك التكليم في إخبار الله سبحانه عن موسى (عليه السلام) إنما كان حقيقة لا مجازا، ولذا عدّت هذه كرامة كبيرة للنبي موسى ، فسمي ( كليم الله).
واعراب ( تكريما ، وتكليما) : مفعول مطلق لتوكيد عاملة منصوب بالفتحة.
2- المبين لنوع الفعل ، نحو: سرتُ سيرَ الصالحين ، وقوله تعالى: ( فاصفح الصفحَ الجميلَ))، ف( سير، والصفح) كل منهما مفعول مطلق مبين لنوع الفعل .
3ـ المبين لعدد مرات حدوث الفعل، نحو: دقّ الجرس دقّتين، ووقفتُ وقفاتٍ، فـ ( دقتين، ووقفات) كل منهما مفعول مطلق مبين لعدد مرات حدوث الفعل.
نلاحظ : أن المفعول المطلق المؤكد للفعل يأتي منفردا لا شيء بعده ، أما المبين للنوع فتأتي بعده كلمة توضح النوع كأن تكون صفة له ، أما المبين لعدد المرات فهو واضح من خلال كونه معدودا وفي حالة المفرد أو المثنى أو الجمع . ونلحظ أيضا أن كون المفعول المطلق ( مصدر يذكر بعد فعل من جنسه لواحدة من الغايات السالفة الذكر ) ليس دقيقا دائما فهناك كلمات تعرب مفعولا مطلقا مع أنها ليست مصادر لأنها تخدم الفعل في إحدى تلك الغايات وتسمى هذه الكلمات بنائبة المصدر كما في الأمثلة الآتية :
- فرحتُ جذلا - أكلتُ كثيرا .- نمتُ طويلا - ضربَ الجلادُ السجينَ سوطين . - جلستْ سهامُ القرفصاء . وهناك مصادر لا يجوز استعمالها إلا كمفعول مطلق و تأتي نائبة عن أفعالها نحو : - معاذَ الله.- لبيكَ - سعديكَ - حنانيكَ - وهكذا دواليكَ .
عامل المفعول المطلق
العوامل في المفعول المطلق ثلاثة هي:
1ـ الفعل التام المتصرف نحو: اقرأ دروسك قراءةً جيدة.
2ـ المصدر نحو: سررتُ بقراءتك القصيدة قراءةً فصيحةً
3- الوصف نحو: أنا مادحٌ زيدا مدحاً يستحقُّه.
النائب عن المفعول المطلق
ينوب عن المفعول المطلق ما يأتي:
1- لفظتا ( كل وبعض) مضافتان إلى المصدر نحو : ( اجتهدتُ بعضَ الاجتهاد، و قوله تعالى: (( فلا تميلوا كلَّ الميلِ)) والشاهد في الآية الكريمة : أن ( كل ) نابت عن المفعول المطلق لأنها مضافة إلى المصدر بعدها.
2- المصدر المرادف نحو: ( قعدتُ جلوسا، وفرحتُ جذلا، وقمت وقوفا) فالمصادر المنصوبة في الجمل( جلوسا، وجذلا ، ووقوفا) نابت عن المفعول المطلق ، وإنما كان حكمها النيابة، لأنها لم تشتق من لفظ الفعل. ويبدو أنها آكد في المعنى من استعمال المصدر من لفظ فعله، لأن قولنا ( فرحتُ جذلا )مثلا يشمل حالتي الفرح والجذل معا وهو توسع في المعنى المراد بأقل الألفاظ . على أن من النحويين من عد ّ هذا الاستعمال قسما مستقلا من أنواع المفعول المطلق يزاد على الأنواع الثلاثة المتقدمة.
3- اسم الإشارة نحو: اجتهدت ذلك الاجتهاد ، ويبدو أن في استعمال الإشارة هنا دلالة على المبالغة أكثر من قولنا: اجتهدتُ الاجتهاد، ونظير ذلك قوله تعالى : (( ذلك الكتاب لا ريبَ فيه)) فالإشارة فيه للتفخيم .
4- العدد نحو: وقفتُ ثلاثَ وقفاتٍ ، وقوله تعالى : (( فاجلدوهم ثمانينَ جلدةٍ)) فـ (( ثمانين)) نائب عن المفعول المطلق منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم لكونهمن ألفاظ العقود.
5- الضمير العائد على المصدر نحو قوله تعالى: (( لا أُعذبه أحداً من العالمين)) فالهاء في (( أعذبه)) نابت عن المفعول المطلق بتقدير ( أعذب العذاب)) وهي هاء المصدر لا هاء المفعول، لأنها عائدة على المصدر.
6- لفظ ( أيّ) الاستفهامية أو الكمالية ( الدالة على كمال المعنى) أو الشرطية، نحو :( أيّ سيرٍ تسيرُ أسيرُ، و: قرأتُ أيَّ قراءةٍ)،وقوله تعالى : (( وسيعلمُ الذين ظلموا أيَّ مُنقلبٍ ينقلبون)) فـ ( أيّ) في الآية الكريمة مثلا استفهامية للتهديد ،نائبة عن المفعول المطلق منصوبة بالفتحة وهي مضافة و(منقلبٍ) مضاف إليها.
7- الآلة، نحو : ضربته سوطا، ورميته سهما ، ف( سوطا ، وسهما) كل منهما نائب عن المفعول المطلق بتقدير: ( ضربته ضربَ سوطٍ ، ورميته رميَ سهمٍ(


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic