انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

خصائص الخطابة في العصر الاموي

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 2
أستاذ المادة فاتن فاضل كاظم العبيدي       3/15/2012 7:50:54 PM

خصائص الخطابة في العصر الاموي

ان المنزلة الفتية الراقية التي بلغتها الخطابة في العصر الاموي لتنبى ان كثرتها كانت ثمرة الجهد الطويل والصنعة الفتية وليست وليدة العفو والارتجال وعلى اية حال امتازت خطب العصر الاموي بعدد من الخصائص اهمها :
1- العناية باستهلاك الخطبة وختامها وبتقسيمها الى اجزاء متتالية وتسلسل الافكار وارتباط بعضها ببعض .
2- ومن مظاهر الصنعة في الخطب الاموية ايضا مراعاة التانق والدقة وحلاوة الجرس في اختيار الالفاظ .
3- العناية بالزخرف اللفظي والحلية البديعية كالسجع والتوازن الموسيقي والعكس ونحو ذلك ولكن خطباء بني امية لم يكونوا يسرفون في هذه العناية اسراف من اتى بعدهم .
4- والعناية بالتصوير مظهر اخر من مظاهر الصنعة في الخطابة الاموية ولاسيما الخطبة السياسية منها بقية التاثير في المستمع (المخاطب ) الا انها كانت عناية مقبولة لم تصل حد الاسراف .
5- حافظ الخطباء على مستلزمات الخطبة من منبر الخطابة وحسن الهيئة وجمال المظهر والاستعانة بالاشارة اثناء الخطب والتحضير لها جيدا فضلا عن حسن الاداء وجهارة الصوت فالخطيب لايوثر في المستمع من طريق الافكار فحسب وانما يوثر ايضا في حاستي السمع والبصر .



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic