انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الزمن السردي

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 3
أستاذ المادة اوراد محمد كاظم التويجري       28/03/2017 10:13:41
الزمن السردي
الزمن في الرواية يعد واحدا من اهم العناصر التي تشكل العمل السردي ويعد اكثر الانواع الادبية التصاقا بالزمن) اذ ان احداث كل قصة لابد لها من زمن تجري فيه تلك الاحداث فهو عنصر اساسي في السرد الروائي وهو محوري تترتب عليه عناصر التشويق والاستمرار كما انه نسبي يختلف من شخصية الى اخرى ومع ذلك فانه ليس للزمن وجود مستقل في الرواية وانما هو يتخللها كلها بغض النظر عما اذا كان هذا الزمن حقيقي او متخيل اذ ان مدى واقعية الزمن وحقيقته لا اثر لها في تشكيل العمل الفني بيد اننا لابد ان نشير هنا الى الزمن في القصة يعد زمنا متخيلا في ذهن المؤلف يستمد حقيقته من خلال العمل القصصي .
والزمن في الرواية عادة ما يتخذ نظاما خاصا بها ولايسير على خط الزمن في العالم الخارجي اي الزمن الخطي المتعاقب وانما هناك مجموعة من الوسائل التي يلجأ اليها القاص في تشكيل زمنه لخلق حالة من التشويق والاثارة في ذهن المتلقي فنجد القصص عادة ما يرد فيها الزمن التعاقبي بصفته التتابع المنطقي للزمن كما هو في الواقع الخارجي ولكن هذا التتابع عادة ما يكسر بأنماط اخرى من التوظيف الزمني وهي ما يسميها جيرار جينت المفارقة الزمنية من خلال استعمال نمطي الاستباق والاسترجاع لإضفاء التشويق على القصة فنجد القاص يلجأ احيانا الى الاستباق اي ذكر احداث مستقبلية نسبة الى الحدث المسرود في اللحظة الحاضرة وفي احيان اخرى يلجأ الى الاسترجاع اي استعادة احداث من الزمن الماضي بالنسبة الى الحدث المسرود في اللحظة الحاضرة (وبناء على هذا فان كل نص قصصي يضم انماطا عديدة من الازمنة قد تختلف من حيث نوعها وعددها من نص الى اخر ولكن بناءها يختلف وعلى نوعية البناء يتوقف بناء الزمن وتنوعه فيه .
واذا ما اردنا ان نمثل للزمن في القصة بالخط الاتي :
هـ د أ ب ج
الزمن الحاضر


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .