انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة الثالثة عشر

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم التربية وعلم النفس     المرحلة 3
أستاذ المادة مدين نوري طلاك الشمري       26/03/2020 08:54:17

2- النظريات المعرفية " بياجيه "
ترى النظريات المعرفية إن المعاقين عقليا يظهرون صعوبة في التعبير عن أفكارهم لغويا مقارنة مع أقرانهم العاديين ،لذلك فان المعلم يجب أن يتأكد من أن المعاق عقليا قد فهم ما مطلوب منه من أسئلة أو تعليمات وتوجيهات في الصف ،كما يجب أن تكون طريقة تدريسه وتعليمه تتناسب مع قدرة التلميذ المعاق على الفهم والاستيعاب ، كما يجب توفير النشاطات التعليمية بشكل يتناسب مع الاستعدادات والقدرات لدى المعاق عقليا ونموه الجسمي...الخ.
ومن أساليب تطبيق مفاهيم النظرية المعرفية مع المعاقين عقليا هي:
1- لا ضرورة لتعزيز المبالغ فيه، وإنما بحسب ما يتناسب مع قدراته الجسمية والعقلية.
2- قياس وتقويم مستوى الاستعداد لدى المعاق عقليا عند تعلُّم المهارة.
3- تزويد المعاق بالمواد التي تعمل على تطوير المفاهيم المناسبة لكل مرحلة من مراحل النمو العقلي.
4- الحرص على التفاعل الاجتماعي لما له دور مهم في عملية النمو وتكوين المفاهيم وعمليات التمثل والموائمة والتنظيم والتوازن.
5- التمهل وعدم التعجل في تعليم المعاق عقليا في مرحلة معينة بل تعطيه الوقت الكافي لذلك وهذا ما يتطلبه المعاقين فكريا.

3-نظرية التعلُّم الاجتماعي"الملاحظة-التقليد- المحاكاة- النمذجة"
تؤكد هذه النظرية على دور وأهمية السياق الاجتماعي لسلوك الفرد، ففي المدرسة نجد أن أخصائي التعلُّم الاجتماعي يؤكد على التفاعل ما بين المتعلمين أنفسهم وما بين معلميهم أكثر من الاهتمام بسياسة التدريب أو التعليم.
وترى هذه النظرية بأن الفرد لديه دافع فطري طبيعي للقيام بسلوك الإقدام وسلوك الإحجام ، وهما يتأثران بعاملي العمر والدافعية،فهو يقترب من السلوك الذي يسره ويحجم عن ما يؤذيه.
ومن أساليب تطبيق مفاهيم نظرية التعلُّم الاجتماعي طريق "الملاحظة والتقليد والنمذجة" كما يأتي:
1- رسم المهمات والظروف أمام المعاق فكريا بنوع من التفاؤل مع توفير فرص لزيادة إمكانية نجاحه في أدائها، والعمل على مساعدته دون الوقوف الموقف المحايد عند فشله.
2- العمل على اختيار المهمات المطلوبة من المعاق فكريا بعناية تامة مع الاستعانة بالوسائل التعليمية لزيادة نجاحه في أدائها.
3- أن تكون التوقعات تجاه المعاق واقعية بحيث لا تتوقع الفشل أو الإهمال ممن قبله حتى لا تؤثر على فاعليته وتؤدي إلى رسم أهداف تافهة.
4-التيقظ من السلوك التجنبي الذي يقوم به المعاق عقليا والعمل على تعديله وفق أساليب تعديل السلوك المختلفة.
5-مراقبة المعاقين حتى يمكن أن نميز كيف يمكنهم أن يتعلُّموا الكثير عن طريق المحاكاة والتقليد للنموذج،خاصة إذا كانت الاستجابة جديدة أو السلوك المراد أدائه جديدا فالمعاق عندما يرى نموذجا معينا من السلوك فانه يقوم بتقليده وهذا التقليد بمثابة تعزيز للسلوك.
6-يتأثر المعاق في تقليد النموذج في عامل الجنس ونوعه، ونتائج السلوك المقلد.
7-يترك النموذج المقلد على المعاق اثر السلوك المتعلم كأثر النمذجة، وأثر الكف، وأثر استجراري.
8- يمكن أن يشاهد المعاق ويتعلُّم من النماذج الحية (الآباء، المعلمين، الأقران، الأقارب).
9- يمكن أن يشاهد المعاق ويتعلُّم من النماذج الرمزية غير الحية(تعليمات لفظية،كتابية، صور،....الخ)والنماذج التمثيلية وأفلام الكارتون
10- يمكنه تقليد نماذج السلوك الاجتماعي المثالي بالمجتمع،والبيت ،لذا يجب أن يكون الآباء والمعلمين قدوة بالسلوك الحسن أمامه.
- نسبة انتشار التخلف العقلي
إنَّ تقدير نسبة انتشار التخلف العقلي ليس بالأمر السهل عملياً. وذلك يعود الى التعاريف وأدوات القياس المستخدمة وتعدد المعايير. فان النسبة التقديرية للتخلف العقلي في المجتمعات الإنسانية هي 3% وهذه النسبة من الناحية النظرية تعتمد على نسبة الذكاء فقط، وعلى الرغم من أن هذه هي النسبة التي يشار اليها غالباً الا انها تتجاهل المعيار الاخر لتحديد التخلف العقلي وهو السلوك التكيفي. وأكد البعض اننا لو كنا نأخذ هذا المعيار بالحسبان لكانت نسبة التخلف بحدود 1% فقط. وفي الولايات المتحدة الأمريكية فإن النسبة المعتمدة اعتماداً على العدد الحقيقي للأطفال المتخلفين عقلا في سن المدرسة 2.3%.
ولو كنا نأخذ بهذه النسبة لتقدير عدد المتخلفين عقلياً في الوطن العربي ومن هم في سن المدرسة والبالغ عددهم بحدود 80 مليون شخصاً لوجدنا ان عدد الاطفال المتخلفين عقلياً يزيد على 1.800.000.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .