شارك الأستاذ الدكتور (محمد حميد المسعودي) رئيس قسم الجغرافية بوصفه عضوا في مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (إثر برنامج تعليمي مقترح قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الأداء اللغوي والتفكير التخيلي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية) للطالب (علي غازي مهدي الفياض) والتي أقيمت في قاعة الشهيد عز الدين سليم. حيث هدفت الاطروحة الى معرفة إثر برنامج تعليمي مقترح قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الأداء اللغوي والتفكير التخيلي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية، لينبثق عن هذا الهدف فرضيتان الأولى ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجريبية الذي يدرسون وفق البرنامج التعليمي القائم على المنحى التواصلي ومتوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في تحسين مهارات الأداء اللغوي. اما الثانية فهي ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجريبية الذي يدرسون وفق البرنامج التعليمي القائم على المنحى التواصلي ومتوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في تحسين مهارات التفكير التخيلي. وقد اعد الباحث برنامجاً تعليمياً مقترحاً قائماً على المنحى التواصلي. ليخلص للنتائج والاستنتاجات.