دراسة تأثير المواقف الخاصة والنقل العام على التشغيل المستدام في قطاع المنطقة التجارية المركزية لمدينة الحلة

التاريخ :20/10/2020 18:17:49
كلية الهندسة
كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة عدد المشاهدات 259

دراسة تأثير المواقف الخاصة والنقل العام على التشغيل المستدام 
في قطاع المنطقة التجارية المركزية لمدينة الحلة

  
رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة المدنية من قبل صادق غازي مدلول وباشراف  أ.د. علي عبد الامير علوش.تناولت الرسالة عواقب الأعداد المتزايدة للمركبات في المدن الكبيرة اصبحت مشكلة. تظهر هذه المشكلة بشكل أساسي على أنها ازدحامات مرورية ,ملوثات بيئة , ضوضاء , وحوادث مرورية ,بالإضافة إلى مشاكل مواقف السيارات. يمكن ايجاد الحلول الأكثر واقعية لهذه القضايا من خلال تحسين استدامة نظام النقل العام الذي يجعل التنقل سهلًا وبأسعار معقولة.ازدادت مشكلة مواقف السيارات في المنطقة المركزية بسبب الارتفاع الكبير في التحركات المرورية. لا يمكن التعامل مع تحديات وقوف السيارات بشكل مستقل عن مشاكل النقل. من الضروري أن يُنظر إلى مواقف السيارات على أنها جزء حيوي من شبكة النقل ، وليس على أنها عملية تؤخذ بمفردها ولتحقيق هدف الدراسة ، تم اختيار منطقة الأعمال المركزية ، القطاع 2 في الحلة ، لتقييم عملية الاستدامة على أساس المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لمسارات النقل العام (15 Link) ، مواقف السيارات (20 parking) ، بالإضافة إلى تحديد مستوى الخدمة للمماشي الجانبية للسابلة وإيجاد معدل سرعة المشي لثمانية طرق.من أجل تحقيق الهدف أعلاه ، تم جمع البيانات الحقلية في منطقة الأعمال المركزية للحجوم المرورية للسابلة ومعدل سرعة المشي ، بالإضافة إلى بيانات مسارات النقل العام ومواقف السيارات (ملوثات الهواء, مستوى الضوضاء , عدد الحوادث ، والحجم المروري) من خلال التعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة. اقترحت هذه الدراسة عددًا من المؤشرات القياسية ,القابلة للتطبيق ,القابلة للقياس الكمي ,وسهلة الفهم والتي ستكون أداة مفيدة لتحديد كفاءة التشغيل المستدام. تم الحصول على دليل الاستدامة المركب للمؤشرات التي تشمل مؤشرات ملوثات الهواء ، الضوضاء ، التأخير ، والحوادث لكل من مسارات النقل العام ومواقف السيارات من خلال جمع كل هذه المؤشرات بطريقة تتجاوز المحددات بالتطبيع , الوزن  والتجميع. تتراوح نتائج دليل النقل المستدام المركب (ICST) لتقييم عملية الاستدامة للبيانات المقاسة لمسارات النقل العام من مستوى منخفض (5 links) ، مستوى معتدل (9 links) ، ومستوى عالٍ (1link) ، في حين أن ICST للبيانات المحسوبة من مستوى منخفض جدًا (1 link) ، مستوى منخفض (5 links) ، مستوى معتدل (5 links) ، ومستوى عالٍ (4 links). بينما ICST للبيانات المقاسة لمواقف السيارات هي من مستوى منخفض جدًا (4 parking) ، مستوى منخفض (4 parking) ، مستوى معتدل (9 parking) ، ومستوى عالٍ (3 parking). وخلصت الدراسة أيضا إلى أن مستوى الخدمة للمماشي الجانبية السابلة من النوع (A) (2 streets) , النوع (B) (1 street) , نوع (C) (2 streets) , ونوع (D) (3 streets). معدل سرعة المشي في المماشي الجانبية للسابلة من النوع (B) (1 street) ، والنوع (C) (1 street) ، ونوع (D) (3 streets) ، ونوع (E) (3 streets). من خلال نتائج التقييم الشامل للتشغيل المستدام لمنطقة الدراسة ، وكذلك مستوى الخدمة للمماشي الجانبية للسابلة. الحاجة إلى التطورات التي تشمل دعم شبكة النقل العام والمماشي الجانبية، بالإضافة إلى تحسين مواقف السيارات داخل المنطقة التجارية المركزية.


وفاء هاشم الحسيني