تدريسي في كلية التربية الأساسية عضوا في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه بجامعة بغداد

التاريخ :26/09/2020 20:10:10
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 113






تدريسي في كلية التربية الأساسية عضوا في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه بجامعة بغداد



شارك ( الأستاذ الدكتور محمد حميد المسعودي ) رئيس قسم الجغرافيا بكلية التربية الأساسية في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه للطالب (محمد راشد محمد كسارة الشمري

) الموسومة بـ ( أثر استراتيجيتي الدخول العشوائي والبدائل في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير الناقد عند طلاب الصف الخامس الأدبي ) باشراف الأستاذ الدكتور ليث حمودي إبراهيم التميمي كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية بجامعة بغداد .

يرمي هذا البحث إلى التعرف أثر استراتيجيتي الدخول العشوائي البدائل في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الأدبي .

واستنتج إن استعمال استراتيجيتي الدخول العشوائي والبدائل في تدريس الجغرافية الطبيعية

كان أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية لرفع مستوى التحصيل الدراسي ، كما إن التعلم باستراتيجيتي (الدخول العشوائي والبدائل) ذو أثر فعال في تنمية القدرة على التفكير الناقد في الموضوعات الجغرافية ، حيث ظهر ذلك من خلال طرح بدائل متعددة للإجابة عن الأسئلة .

وأوصى بضرورة قيام أقسام التدريب والإعداد في وزارة التربية بتنظيم دورات تدريبية للمدرسين لاستعمال استراتيجيات حديثة، ولا سيما استراتيجيتي الدخول العشوائي والبدائل في تدريس مادة الجغرافية للمرحلة الإعدادية ، و تضمين كتب ومناهج الدراسات الاجتماعية ومنها الجغرافية مشكلات تتحدى تفكير الطلاب لتحفزهم على استعمال مهارات التفكير الناقد الداود ، فضلا عن تضمينها أنشطة وتدريبات بنحو يسمح للمدرس باستعمال الدخول العشوائي والبدائل في التدريس .

واقترح إجراء دراسة مماثلة تتعلق بأثر الدخول العشوائي والبدائل على مراحل تعليمية

مختلفة (متوسطة ، جامعية) ، وإجراء دراسة وصفية التعرف على مستوى التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة الجغرافية .



   





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الأساسية






   23/10/2020 21:10:02
   23/10/2020 21:01:56
   21/10/2020 18:00:41
   19/10/2020 17:24:40
   18/10/2020 18:56:19
   26/10/2020 20:23:42
   26/10/2020 20:19:48
   26/10/2020 19:54:12
   26/10/2020 19:51:53
   26/10/2020 19:46:08