كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تناقش الكترونياً تقصي الصعوبات التي يواجهها طلبة المرحلة الاعدادية من العراقيين من متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في استنتاج النصوص الأدبية

التاريخ :06/07/2020 21:21:27
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 288



   



كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تناقش الكترونياً تقصي الصعوبات التي يواجهها طلبة المرحلة الاعدادية من العراقيين من متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في استنتاج النصوص الأدبية



ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة بابل الكترونياً رسالة ماجستير للطالبة ( فرح عبد السادة جبر ) / قسم اللغة الانكليزية الموسومة بـ ( تقصي الصعوبات التي يواجهها طلبة المرحلة الاعدادية من العراقيين من متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في استنتاج النصوص الأدبية ) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور لحاظ عبد الامير كريم مبارك ، والاستاذ الدكتور صالح مهدي عداي ، والاستاذ الدكتور عبد الكريم فاضل جميل ( رئيساً ) ، والاستاذ المساعد الدكتور نادية مجيد حسين ( عضواً ) ، والاستاذ المساعد صبيحة حمزة دحام ( عضواً) .

 

تطرح الدراسة الحالية أسئلة حول الصعوبات الرئيسية التي يواجهها طلبة المدارس الثانوية العراقية في استنتاج النصوص الأدبية, وتحديد الصعوبات التي يواجهها طلبة المرحلة الثانوية في المستوى الاستدلالي في النصوص الأدبية، وتحديد الصعوبات التي يواجهونها (الذكور و الاناث) في استنتاج النصوص الأدبية، ومعرفة الصعوبات النحوية والمفردات التي يواجهها طلاب المدارس الثانوية على المستوى الاستنتاجي.

وتقتصر هذه الدراسة على النصوص الأدبية اخذت من سلسلة تبادل المستوى المتوسط 2011 ، وهي مخصصة للعام الدراسي (2018/2019).

ويامل الباحث أن تكون الدراسة الحالية ذات قيمة لمدرسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في المدارس الإعدادية في التعرف على الأخطاء و الصعوبات التي يواجهها طلبتهم. وأن تساعد هذه الدراسة في تمكين مصممي المناهج والمشرفين من الحصول على وجهات نظر شاملة حول أنواع وأطوال وأنماط النصوص الأدبية كمكون رئيسي في برنامج اللغة الإنجليزية المحدد لهذه المرحلة.

لتحقق أهداف هذه الدراسة ، استخدمت الباحثة أداتين أولهما استبيان لكل من المدرسين والطلبة عن أنواع الصعوبات التي يواجهها المتعلمون في استنتاج النصوص الأدبية. و الثاني اختبار يتم إجراؤه على الطلبة للإجابة من أجل المساعدة في تقييم قدرتهم على استنتاج النصوص الأدبية وقدرتهم على الإجابة بشكل صحيح وفقًا لدور بنية اللغة. قامت الباحثة باختيار 200 طالب من متعلمي المدارس الثانوية العراقية بشكل عشوائي لتمثيل العينة الثانية من الدراسة.

      خلصت الدراسة من خلال النتائج التي توصلت اليها إلى أن طلبة المرحلة الاعدادية من العراقيين يواجهون صعوبات في استنتاج النصوص الادبية .ان الدراسة الحالية تسعى لتعزيز مفاهيم المعلمين حول تدريس القراءة والقراءة الأدبية ويوفر للطلبة إرشادات و توجيهات عند قراءة النصوص الأدبية.








شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية







   30/07/2020 19:17:02
   30/07/2020 19:06:44
   30/07/2020 18:58:55
   30/07/2020 18:55:07
   29/07/2020 20:36:33
   06/08/2020 16:20:07
   06/08/2020 09:19:08
   06/08/2020 09:11:15
   06/08/2020 08:24:45
   06/08/2020 08:04:35