فريق بحثي من كلية هندسة المواد ينشر بحثا عن تأثير معدل (نسب) التدفق على عملية التحلل لجزيئات نشا البطاطس المعدلة جزئيا

التاريخ :30/06/2020 19:15:52
كلية هندسة المواد
كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز عدد المشاهدات 292

فريق بحثي من كلية هندسة المواد ينشر بحثا عن تأثير معدل (نسب) التدفق على عملية التحلل لجزيئات نشا البطاطس المعدلة جزئيا

نشر فريق بحثي من كلية هندسة المواد قسم هندسة البوليمرات و الصناعات البتروكيمياوية مكون من من الدكتورة رؤى محمد منير والأستاذ الدكتور نزار جواد هادي والأستاذ الدكتور علي عبد الأمير الزبيدي بحثا علمي في مجلة عالمية رصينة ضمن مستوعبات سكوباس العالمية تحت عنوان: 

 (Flow rate effect on degradation process for partially modified potato starch microspheres)

 (تأثير معدل (نسب) التدفق على عملية التحلل لجزيئات نشا البطاطس المعدلة جزئيا) 

 

يهدف هذا البحث العلمي الى استخدام تقنية الانابيب الشعرية لغرض انتاج ناقلات علاج مايكروية من نشاء البطاطا الحلوة/ محاصيل عراقية، حيث تم تحسين الاصرة الهيدروجينية بين جزيئات النشاء، اثبتت هذه التقنية فعاليتها بتصنيع ناقلات العلاج المايكروية المصنعة من بوليمرات طبيعية خليط (نشاء مع مواد اخرى) كطور متقطع، و(بولي فينيل الكحول) كطور مستمر، حيث تم انتاج ناقلات بحدود (130 مايكرومتر – 250 مايكرو متر) بنجاح.

      تم فحص هذا الخليط بواسطة طيف الاشعة تحت الحمراء (FTIR) وباستخدام المسح التفاضلي المسعر (DSC)، بالاعتماد على نتائج هذه الفحوصات تم استنتاج تحسين في الاصرة الهيدروجينية للنشاء، وتم تصنيع ناقلات مايكروية بنجاح بالاعتماد على هذا الخليط باستخدام نسب جريان مختلفة.

     تم تصنيع الجهاز باستخدام وحدتين رئيسيتين تتكون من وحدة الانابيب الشعيرية ووحدة الحقن الشعرية. استخدمت نسب الجريان مختلفة لغرض تصنيع هذه الكريات.

      بعد عملية تصنيع الكريات بنسب الجريان اعلاه وجدا ان نسب الجريان العالية انتجت ناقلات علاج ذات شكلا بيضويا، وان الناقلات المنتجة عند نسب الجريان المتوسطة اتخذت شكلا كرويا، اما نسب الجريان القليلة جدا فأن غلاف الكرية كانت نسبيا ضعيفة مما أنتج ترشيح النشاء من الداخل الى الخارج.

     تم تقسيم الكريات المايكروية الناتجة الى مجموعتين لفحص عاملين أحدها وقت التخزين والاخر وقت التحلل. حيث وضعت المجموعة الاولى في محلول معلق من البولي فينيل الكحول، بينما وضعت المجموعة الثانية بمحلول البفر للفوسفات ذو PH=7.4. وتم استخدام الماسح الضوئي الالكتروني والمجهر الضوئي لتتبع عملية التحلل والخزن.