تدريسي في كلية التربية الاساسية محاضرا في ورشة عمل تقيمها المجلة التربوية الالكترونية في السعودية

التاريخ :06/06/2020 20:38:26
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 272






تدريسي في كلية التربية الاساسية محاضرا في ورشة عمل تقيمها المجلة التربوية الالكترونية في السعودية



حاضر ( الاستاذ الدكتور حيدر حاتم فالح العجرش ) التدريسي في قسم التربية الخاصة بكلية التربية الاساسية في ورشة الكترونية بعنوان ( معايير جودة التعليم التقليدي والإلكتروني في المؤسسات التعليمية ) والتي اقامتها المجلة التربوية الالكترونية في السعودية وهي منظمة ومجلة عربية تعليمية تجمع كل ما يخص الشأن التربوي ، وتعرض المواد التي تفيد الوسط التربوي ، وتبرز الخبرات والتجارب التي يحتويها عالمنا العربي ، كما أن المجلة تسعى لنقل المعارف بواسطة الترجمة لإفادة التربويين وإثراءً للمحتوى العربي .

تناولت الورشة في ابرز محاورها الجودة التي تعد مجموعة من الخصائص والملامح المتصلة بالمنتج أو الخدمة ، والتي تظهر مقدرتها على إرضاء الحاجات الصريحة والضمنية للعملاء والمستفيدين منها.

وتحدثت عن جودة التعليم وتعني ترجمة حاجات الطلبة والمجتمع وتوقعاتهم إلى

خصائص محددة تكون أساسا في تعليمهم ، كما بينت معنى ضمان الجودة وهو نظام يقوم على أساس منع الخطأ يرمي إلى الارتقاء بمستوى الممارسات المهنية للمؤسسة تعتمد على مفهوم الاعتماد بصورة اساسية ، حيث ان ضمان الجودة في التعليم مجموعة النشاطات والإجراءات التي تتخذها المؤسسة على وفق معايير محددة مسبقا يتم الوصول إليها بانتظام . 

وطرحت معايير جودة التعليم والمعايير هي حكم او قاعدة نسعى للوصول اليه على انه غاية يجب تحقيقها بهدف قياس الواقع في ضوئه للتعرف بمدي اقتراب هذا الواقع من المستوى المطلوب ، اذ ان اغراض المعايير ( تصنيف النظم التعليمية ،  وتطوير وتحسين النظم التعليمية ).

وصنفت الى ( المعايير التاريخية اي مقارنة الأداء الحالي بالأداء السابق ، و معايير الأداء المستهدف وهي غايات تحقق في ظل ظروف بيئية محددة ، و المعايير الخاصة بالمنافسين اي مقارنة الأداء بأداء مؤسسة اخري ، و معايير الأداء المطلق وتعني معايير الجودة الكلية.

وتحدثت عن المؤشرات التي تمكن من الحكم على مقدار ما يتحقق من معايير وتقسم الى مؤشرات كمية وتكون على شكل أرقام ونسب مثلا نسبة عدد الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية ، ومؤشرات كيفية و تكون على شكل عبارات محددة تمكن من اصدار احکام نوعية باستعمال مقياس متدرج.

وفصلت القول في آلية ضمان الجودة في التعليم والاعتماد وانواعه ، و أثر الاعتماد الأكاديمي على الطالب الخريج ، ومعايير الاعتماد المؤسسي ، ومعايير هيئة الاعتماد الأكاديمي الأمريكية للهندسة والتكنولوجيا (ABET)

وتحدثت عن التعليم الإلكتروني ، وكيفية التحقق من معايير جودة التعليم الإلكتروني المطبق حاليا ، و تأثير تطبيق التعليم الإلكتروني على جودة التعليم ، ومعاييره ، والبرامج الأكاديمية لجودة التعليم وكيفية وضع معايير جودة العملية التعليمية في نظام التعليم الالكتروني التي تؤكد على تحقيق اثر التعلم ، و الخطوات المنهجية لبناء معايير جودة العملية التعليمية في نظام التعليم الالكتروني ، ومعايير جودة التعليم الإلكتروني التي تؤكد على تحقيق الأداء المستهدف واثر التعلم وتحقيقه .






شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية




 


   12/07/2020 18:15:20
   12/07/2020 18:11:25
   12/07/2020 18:02:04
   12/07/2020 17:52:48
   12/07/2020 17:47:43
   15/07/2020 17:23:52
   15/07/2020 16:39:33
   15/07/2020 15:30:50
   15/07/2020 11:33:08
   15/07/2020 10:31:56