رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استخدام الخرائط التخطيطية في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الخامس الادبي

التاريخ :22/05/2020 20:15:04
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 118


     



 

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استخدام الخرائط التخطيطية في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الخامس الادبي



ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية للطالبة ( وئام سامي عبيد المعموري ) الموسومة بـ ( أثر استخدام الخرائط التخطيطية في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الخامس الادبي ) باشراف الأستاذ المساعد الدكتور علي جبار عبدالله الجحيشي ، و الأستاذ المساعد  سعد طعمه بليل الخفاجي ، ورئاسة الاستاذ الدكتور حيدر حاتم فالح العجرش ، والاستاذ المساعد الدكتور محمد كاظم منتوب عضواً .


هدفت الرسالة للتعرف على اثر استخدام الخرائط التخطيطية في اكتساب المفاهيم الجغرافية ، والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الخامس الادبي .

واستنتجت الرسالة ان هناك حاجة عند طالبات المرحلة الاعدادية الى استخدام استراتيجيات تدريسيه متقدمة ، أن استعمال الخرائط التخطيطية يزيد من اتجاه الطالبات نحو الجغرافية ، حيث ان لها القدرة على جعل الطالبات أكثر ثقة بأنفسهن عن طريق مشاركتهن الفاعلة ، مما يولد الاتجاهات الايجابية للطالبات للتعلم ، اذ تتوافق مع الاتجاهات الحديثة التي تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية ، والمركز الذي تدور حوله كل الفعاليات ، مما ادى الى زيادة اكتساب الطالبات للمفاهيم الجغرافية .

  واوصت باعتماد الخرائط التخطيطية  بتدريس مادة الجغرافية للصف الخامس الادبي لما له اثر في الاتجاه نحو مادة الجغرافية وفي رفع مستوى اكتساب المفاهيم لدى المتعلمين ، وضرورة تركيز مصممي مناهج الجغرافية في وزارة التربية على اعتماد النماذج الحديثة في التدريس ومنها استخدام الخرائط التخطيطية ، والاهتمام والتركيز عند اعداد وتدريب المدرسين اثناء الخدمة على اهمية الاتجاه الايجابي نحو المادة وكيفية تنميته ، وضرورة قيام وزارة التربية بإصدار ( دليل للمدرسين والمدرسات ) يتضمن طرائق تدريس متنوعة وحديثة ، ومنها الخرائط التخطيطية وكيفية استعمال كل طريقة في التدريس ، يوزع على المدرسين ويوضع في مكتبة المدرسة ، وعده دليل عمل يستفيد منه المدرس في تنمية خبراته من خلال مواكبة التطور الحاصل ، والاستحداث الجديد من اجل تحقيق الاهداف المرجوة نحو التعلم. 



      



شروق ماجد المشرفاوي ، اعلام الاساسية






   04/06/2020 20:38:58
   04/06/2020 20:35:51
   04/06/2020 20:31:46
   04/06/2020 18:55:37
   04/06/2020 18:48:35
   05/06/2020 00:34:32
   05/06/2020 00:33:21
   05/06/2020 00:31:39
   05/06/2020 00:30:36
   05/06/2020 00:27:06