باحث من كلية التربية الاساسية جامعة بابل ينشر بحثا في مجلة الكلية

التاريخ :28/02/2020 19:37:32
كلية التربية للعلوم الانسانية
كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي عدد المشاهدات 116

نشر الباحث هاشم راضي جثير من كلية التربية الاساسية  بحثا في مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية  بعنوان

أثر توظيف انماط التعلم في تنمية الكفايات التعليمية لدى طلبة قسم التربية الخاصة في مقرر طرائق تدريس القراءة

 يهدف البحث الحالي التعرف على اثر توظيف أنماط التعلم في تنمية الكفايات التعليمية لدى طلبة التربية الخاصة في طرائق تدريس تدريس القراءة ,أجريت هذه الدراسة في قسم التربية الخاصة – كلية التربية الأساسية/ جامعة بابل, ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحثان المنهج التجريبي في قياس أثر أنماط التعلم في التنمية ، لذا اعتمد الباحثان تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي, واختارا المرحلة الثالثة – قسم التربية الخاصة – كلية التربية الأساسية ، عينة ً لبحثهما , كافأ الباحثان في المتغيرات التي يعتقدان أنها تؤثر على سير التجربة, أعد الباحثان أداةً لبحثهما ( استمارة ملاحظة) تتكون من (50 ) فقرةً موزعةً على خمس محاور وقد تحققا من صدقها وثباتها , استعمل الباحثان الوسائل الإحصائية اللازمة لمعالجة البيانات إحصائياً، وبعد تحليل البيانات توصل الباحثان الى : - وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلبة مجموعتي البحث في استمارة الملاحظة النهائي , ولصالح المجموعة التجريبية , أي أن انماط التعلم اثبتت جدواها في تنمية الكفايات التعليمية , وكان أثرها ايجابياً في المجموعة التجريبية , ختمت الدراسة بجملة من التوصيات والمقترحات.