مناقشة رسالة ماجستير في قسم البوليمرات و الصناعات البتروكيمياوية

التاريخ :18/02/2020 07:01:59
كلية هندسة المواد
كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز عدد المشاهدات 423

مناقشة رسالة ماجستير في قسم البوليمرات و الصناعات  البتروكيمياوية

 

ناقشت كلية هندسة المواد رسالة الماجستير للطالب (مصطفى غانم حميد) في قسم هندسة البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية عن رسالته بعنوان ((تصميم مركب مطاطي لتعبئة الاسمنت))، ((Design of Rubber composite for Cement Packing)) باشراف ا.د. محمد حمزة المعموري و أ.د. علي عبد الأمير الزبيدي .

 يهدف هذا البحث الى تصنيع صمام مطاطي محسن الخواص بإضافة مالئات نانوية مقوية (اوكسيد الزنك، سليكا) تستخدم لزيادة حماية الصمام المطاطي من التآكل والبلى وتحسين المرونة وزيادة العمر التشغيلي للصمام, حيث تم مختبريا تحضير أوكسيد الزنك والسليكا النانوية. تم إجراء العديد من الاختبارات على كل من السيليكا النانوية واوكسيد الزنك النانوي للتأكد منها مثل (الاشعة السينية، المجهر الالكتروني الماسح SEM التحليل الكيميائي بالاشعة السينية), واظهرت نتائج الاختبارات بأن اوكسيد الزنك النانوي الناتج ذات شكل اسطواني غير منتظم بمساحة سطحية عالية مع حجم نانوي اقل من (100 نانو متر) وهذا ماكده فحص المجهر الالكتروني الماسح (SEM) وفحص الاشعة السينية (XRD) بالاضافة الى نقاوته بنسبة 100% من خلال فحص (EDS). كذلك من خلال الفحوصات المذكورة تم التأكد من مادة السليكا النانوية المحضرة على انها ذات حجم نانوي اقل من (100 نانو متر) وذات مساحة سطحية كبيره، نقاوة عالية . استخدم اوكسيد الزنك النانوي والسليكا النانوية كمواد مالئة اضيفت بنسب مئوية مختلفة (0.2, 0.6 , 0.8 , 1 , 1.2) phr الى عجنات مطاطية مكونة من (مطاط البيوتايل بنسبة 100% ومطاط النيوبرين بنسبة 5% مضاف كمنشط للعجنة), لغرض التأكد من ان المادة المقوية النانوية (اوكسيد الزنك, السليكا) المضافة الى المطاط تؤثر على الخواص الميكانيكية للمطاط تم اجراء الفحوصات التالية (مقاومة الشد, الصلادة, الاستطالة, البلى, الاجهاد, المرونة, الكثافة). اظهرت النتائج انه عندما تضاف كمية قليلة من النانو من اوكسيد الزنك يظهر تحسن جيد في الخواص الميكانيكية للعجنة المطاطية ومما يزيد في العمر التشغيلي للمنتج بمعدل خمسة اضعاف عمره الاصلي ,كما اظهرت النتائج ان استخدام الكميات القليلة من السليكا

النانوية الى العجنات المطاطية يؤدي الى ضعف في المواصفات الميكانيكية وعدم التجانس والارتباط مع العجنة المطاطية كان واضحا ذلك من خلال نتائج فحص مقاومة الشد, حيث ان مقاومة الشد عند اضافة اوكسيد الزنك بنسب (0.6 , 0.8 ,1)على التوالي اعطت نتائج (12.26 ,11.59 ,11.54) Mpaبينما باضافة السليكا النانوية وبنفس النسب اعطت النتائج (19.5 , 14 , 19) Mpaعلى التوالي .