رسالة ماجستير للطالب مصطفى احمد كاظم حمزة الكرعاوي

التاريخ :08/02/2020 09:45:22
كلية التربية الرياضية
كتـب بواسطـة  رحاب حسن الحسيني عدد المشاهدات 208

 
 
 




جرت وعلى قاعة المناقشات لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المناقشة العلنية لطالب الماجستير مصطفى احمد كاظم حمزة الكرعاوي لرسالته الموسومة (اثر طريقتي التدريب (المستمر _ الفتري المرتفع الشدة)في تطوير اهم القدرات البدنية والوظيفية وزمن سباحي 1500م أعمار دون 16 سنة ) وتألفت اللجنة من 1- ا.د مخلد محمد جاسم الياسري - جامعة بابل رئيساً 
2- ا.م.د حيد محمد عبد الهادي - جامعة بابل عضواً
3- ا.م.د حسنين وحودي شعيلة - جامعة القاسم الخضراء عضواً
4- ا.د حمودي محمود اسماعيل - جامعة بابل عضواً ومشرفاً 
حيث تلخصت الرسالة بإن الفعاليات الرياضية المختلفة ومنها فعاليات السباحة تعتمد في أدائها على أنظمة معينة من إنتاج الطاقة تختلف نسبها حسب طبيعة مسافة فعالية السباق وتنظم المحددات الضرورية لاستعمال طبيعة نظام الطاقة المعني والتي تندرج ضمن شدة الأداء والمسافة المقطوعة أثناء الجهد العضلي ، وتمتاز فعالية سباحة 1500 م بالاعتماد على النظام الهوائي الذي يساعد في تحسين الاجهزة الوظيفية وخصوصا الحد الأقصى لاستهلاك الأوكسجين الذي له علاقة مهمة في التقليل من حامض اللاكتيك وحسب ما تشير الدراسات على ان التدريب الملائم لذلك هو كيفية تحسين اللياقة الهوائية للسباح لأداء هذه المنافسة التنافسية ،  وقد انبثقت أهمية البحث في معرفة الطريقة التدريبية والتمرينات الهوائية واللاهوائية المناسبة لتحسين المتغيرات الوظيفية والسرعة وبالتالي تحسين زمن سباحة المسافة المحددة .
وهدفت الدراسة الى إعداد تمرينات  وفقا لمسافة 1500 م , والتعرف على تأثير الاسلوبين التدريبيين الفتري العالي الشدة والتدريب المستمر في تطوير زمن سباحي 1500 م , والتعرف على الفرق في التأثير ما بين الاسلوبين التدريبيين في تطوير زمن سباحي 1500 م اعمار 14 – 16 سنة .
واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذات المجموعتين التجريبية المتكافئتان (ذات الاختبار القبلي والبعدي)
وحدد الباحث مجتمع البحث من سباحي نادي المسيب الرياضي البالغ عددهم (12) سباحا اختصاص سباحة مسافة 1500 م اعمار (14 - 16 ) سنة ، وهم
يمثلون 60 % من مجتمع الاصل البالغ عددهم 20 سباحا ، وتم تقسيم العينة الى مجموعتين تجريبيتين بواقع (6) سباحين لكل مجموعة للموسم 2018/2019.
المجموعة الاولى استخدمت اسلوب التدريب الفتري العالي الشدة والمجموعة الثانية استخدمت اسلوب التدريب المستمر , واستخدم الباحث اختبارات وظيفية ومهارية , وطبقت التمرينات الخاصة لمدة (12) اسبوع وبواقع (3) وحدات اسبوعياً , واستخدم الحقيبة الاحصائية (spss) لاستخراج النتائج .  
وقد استنتج الباحث الاتي :
1. اظهرت التمرينات التي نفذت على المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت التدريب الفتري العالي الشدة انخفاضاً في معدل نبض الراحة وتطوراً في سباحة 200 متر وسباحة 1500 متر .
2. اظهرت التمرينات التي نفذت على المجموعة التجريبية الاولى التي استخدمت التدريب المستمر تطوراً في القفز العمودي وسباحة 400 متر وسباحة 15 متر .
3. اظهرت التمرينات التي نفذت على المجموعتين التجريبيتين ارتفاعاً في معدل النبض بعد سباحة 200 متر وبعد سباحة 400 متر .
ويوصي الباحث الاتي :
1. استخدام اسلوب التدريب الفتري عالي الشدة في تطوير زمن سباحي 1500 متر .
2. استخدام اسلوب التدريب الفتري عالي الشدة على مسافات أُخرى .
3. المقارنة بين طرائق تدريبية أُخرى في تطوير زمن سباحة 1500 متر