رئيس جامعه بابل يمنح كتاب شكر لتدريسي فرع الاحياء المجهريه

التاريخ :20/11/2019 14:04:53
كلية الطب
كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض عدد المشاهدات 131

رئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور (عادل عباس الموسوي) يمنح كتاب ((شكر وتقدير)) للدكتور (هادي فاضل عبد المحسن اليساري) التدريسي في فرع الأحياء المجهرية /طب بابل وذلك لنشره بحث علمي بعنوان (تقصي حالات الزحار الأميبي السريري الحاد في منطقة الفرات الأوسط بالعراق) في مجلة عالمية رصينة ذات معامل تأثير عالي، حيث بين البحث انه يوجد عدد كبير من الطفيليات المعوية تسبب حالات مرضية مميتة في افراد دول العالم وخاصة في الدول ذات الطابع الصحي الرديء.
وقد أجريت الدراسة الحالية للتقصي على الأنواع الطفيلية الأميبية المسببة للزحار الأميبي الحاد في منطقة الفرات الأوسط بالعراق. وتم أجراء الفحوصات الطفيلية الدقيقة على 155 أنثى راقدة في المستشفيات وكانت تتراوح أعمارهن من 30_ 70 سنة. وتم استخدام الطرق الجزيئية الحديثة في التقصي وأثبات الإصابة بطريقة بلمرة تفاعل سلسلة الحامض النووي PCR (Polymerase chain reaction)
كانت الإصابة الكلية لطفيلي الأنواع الأميبية في النساء المصابة هي 62% وقد تركزت الإصابة على أشدها في الفئة العمرية 30-39 سنة حيث انها كانت أكثر عرضة وفرصة للإصابة بالزحار الأميبي عن سواها من الفئات العمرية قيد الدراسة.
وجدت الدراسة ثلاث أنواع لطفيلي الأميبا عند النساء المصابة بالزحار الأميبي وهي الأميبا الحالة للنسيج E. histolytica، أميبا دسبار E. dispar وأميبا القولون E. coli. ولوحظ شيوع وتركز الأعراض السريرية المؤلمة جراء هذه الإصابة في المناطق الريفية وذات المستوى التعليمي القليل بمنطقة الدراسة. 
تم الاستنتاج بأن هذه الدراسة الرائدة قد برهنت أن نسبة الإصابة المسجلة بالزحار الأميبي قد كانت على أشدها في الفئة العمرية 30-39 سنة، والتي بدورها توعز بتوصيات شديدة عن هذه الفئة العمرية في مجتمعات الدول النامية بالعالم. فالف ألف مبارك متمنين له المزيد من التقدم والازدهار في خدمة طب بابل وجامعتنا الحبيبة.



     
بقلم:عباس مجيد