اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة حول ميدان لعب بتقنية(3D)

التاريخ :30/09/2019 11:28:46
كلية التربية الرياضية
كتـب بواسطـة  رحاب حسن الحسيني عدد المشاهدات 302

 




بحثت اطروحة دكتوراه  في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل وتضمنت الاطروحة  التي حملت عنوان (تأثير ميدان لعب بتقنية (3D) في تطوير التصور العقلي وبعض الحركات الاساسية وتعلم الضربتين الامامية والخلفية بالتنس للمبتدئين ) للطالب ( حسنين صلاح وهاب ) أما أهداف الاطروحة فكانت :
هدف البحث الى تصميم ميدان لعب بتقنية(3D) ثلاثي الأبعاد وإعداد مقياس للتصور العقلي كما هدف الى التعرف على تأثير ميدان الّلعب في تطوير التصور العقلي وبعض الحركات الأساسية وتعلم الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للمبتدئين.

وإفترض الباحث أن هناك تأثيراَ معنوياً لميدان اللعب بتقنية (3D) بإستعمال تمرينات وتقنيات ووسائل تعليمية وأدوات مساعدة في تطوير التصور العقلي وبعض الحركات الأساسية وتعلم الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للمبتدئين .

وتطرق الباحث الى الدراسات النظرية التي إحتوت على مباحث متعددة بموضوع البحث وهي الميدان تعريفاً ووصفاً والتصور العقلي (المعنى والمفهوم والتعاريف والأقسام وأهميته ومبادئه وإستخداماته وتفسير حدوثه ونظرياته ) ومفهوم وأهمية الحركات الأساسية (الركض, الوثب , الرمي) ومفهوم ومراحل التعلم الحركي والمهارات الأساسية بالتنس والتي منها الضربتين الأمامية 
والخلفية بالتنس للمبتدئين

أمّا إجراءات البحث فقد أستعمل الباحث المنهج التجريبي بإسلوب المجموعتان المتكافئتان الضابطة والتجريبية, لملاءمته طبيعة المشكلة المراد حلها, وتحدد مجتمع البحث بمبتدئي المركز التدريبي التخصصي بالتنس في بابل وبأعمار تتراوح بين (10-9) سنة للعام (2019 -2019) وشملت عينة البحث (16) مبتدئاً , وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث الأصلي, وبإسلوب القرعة ايضا وبواقع(16) مبتدئاً تم تقسيمهم الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بصورة متساوية وبطريقة عشوائية بواقع ( 8 ) مبتدئين لكل مجموعة .
إستخدمت المجموعة التجريبية ميدان الّلعب بتقنية(3D) الذي إشتمل على((8 محطات تعليمية تحتوي على تمرينات وتقنيات ووسائل وأدوات متنوعة كـ (جهاز WII U , ونظارة الواقع الإفتراضي , والنابض الحلزوني , وجهاز قاذف الكرات .... وغيرها إمّا الضابطة فطبق عليها المنهج المتبع من قبل المدرب , ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد مقياس التصور العقلي بإتباع خطوات وإجراءات إعداد المقاييس ومعالجة بياناتها باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) إذْ استخرجت الدرجات المعيارية كما عرض المقياس على السادة الخبراء والمختصين , وقد إستغرقت مدة المنهج (24) وحدة لمدة شهرين وبواقع ((3 وحدات تعليمية إسبوعياً إستغرق القسم الرئيسي(70) دقيقة وبلغ زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة .

وبعد الإنتهاء من المنهج تم إجراء الإختبارات البعدية وتم إستعمال المعالجات الإحصائية المناسبة للوصول الى النتائج بعدها تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها, وقد خرج الباحث بمجموعة من الإستنتاجات منها أن هناك تأثيراً ايجابياً لميدان الّلعب بتقنية (3D) في تطوير بعض الحركات الأساسية (الركض , الوثب , الرمي), وهناك تأثيراً ايجابياً لميدان الّلعب بتقنية (3D) في تعلم الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للمبتدئين, مقياس التصور العقلي الذي أعدّهُ الباحث صالح لقياس مستوى تطوير التصور العقلي لدى المبتدئين, وأن للوسائل والتمرينات 
والأدوات والأجهزة والتقنيات التعليمية البصرية والسمعية والواقع الإفتراضي المستخدمة داخل محطات ميدان الّلعب التعليمية تأثيراً ايجابياً في تطوير الأداء الفني والدقة للضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للمبتدئين كما ان تطبيق التصور العقلي الذي تم تطبيقه على العينة التجريبية أسهم بشكل فاعل في خلق ردود أفعال إيجابية لدى افراد عينة البحث اتجاه ممارسة وتطوير الحركات الأساسية وتعلم والضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للمبتدئين ومن التوصيات التي يروم الباحث الاخذ بها هي التأكيد على تصميم ميادين لعب تعليمية بتقنيات (3D) والواقع الافتراضي ووسائل وتمرينات وادوات متنوعة التي تساهم بشكل فعال في نسب التطور وتعمل على إستثمار الوقت والجهد في التعلم والإستفادة من تقنيات ((3D ووسائل الواقع الإفتراضي في إستثمار الوقت والجهد المبذول في العملية التعليمية وتطوير بعض الحركات الأساسية وتعلم الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس كذلك الإفادة من مقياس التصور العقلي الذي قام الباحث بإعداده بوصفه أداة موضوعية للباحثين وإمكانية إستعماله في بحوثهم ودراستهم, والإفادة من مقياس هذه الإطروحة وتطبيقه على عينات اخرى ولكلاّ الجنسين واعتماد المقياس في تحديد نسب تطور التصور العقلي لدى المبتدئين وايضا ضرورة الإهتمام ببرامج التصور العقلي ومكانتها جنباً الى جنب مع العملية التعليمية والتدريبية.
 


   24/10/2019 10:53:10
   30/09/2019 11:28:46
   30/09/2019 08:06:39
   24/09/2019 06:46:07
   24/09/2019 06:37:11
   13/11/2019 08:15:06
   13/11/2019 08:09:49
   13/11/2019 07:39:54
   13/11/2019 06:29:41
   13/11/2019 05:48:04