الاحتراق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي دراسة بحثية للطالب داود محمد محمود

التاريخ :17/09/2019 16:58:51
كلية التربية للعلوم الانسانية
كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي عدد المشاهدات 89

 

الاحتراق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي دراسة بحثية للطالب داود محمد محمود

مشكلة الدراسة: ما هي طبيعة العلاقة بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة ؟ أهداف الدراسة : - التعرف على العلاقة بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة. - التعرف على الفروق في الاحتراق النفسي بين معلمي التربية الخاصة تبعا للخبرة والعمر والتدريب ونوع الاعاقة التي يتعاملون معها. - التعرف على الفروق بين معلمي التربية الخاصة في الرضا الوظيفي تبعا لسنوات الخبرة والتدريب والعمر ونوع الاعاقة التي يتعاملون معها. - التعرف على الفروق بين معلمي التربية الخاصة مرتفعي ومنخفضي الاحتراق النفسي تبعا لدرجاتهم على مقياس الرضا الوظيفي. مجتمع الدراسة وعينتها: تم تطبيق الدراسة على عينة الدراسة من معلمي التربية الخاصة بمدينة الرياض وبلغ حجم العينة (97) معلماً منهجية الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي، ومقياس الرضا الوظيفي، واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (spss) الإحصائي. أهم النتائج: - أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية للاحتراق النفسي وبين الدرجة الكلية للرضا الوظيفي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الدرجة الكلية للرضا الوظيفي وبين جميع أبعاد الاحتراق النفسي. - أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التربية الخاصة في الاحتراق النفسي تبعاً لمتغيرات (العمر، البرامج التدريبية، عدد سنوات الخبرة)، وبالنسبة لمتغير نوع الإعاقة التي يتعاملون معها أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التربية الخاصة في الاحتراق النفسي تبعاً لمتغير نوع الإعاقة التي يتعاملون معها، وذلك بالنسبة للدرجة الكلية للاحتراق النفسي وكلا من بعدي (التجرد من الخواص الشخصية) و(الانجاز الشخصي)، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التربية الخاصة في الاحتراق النفسي تبعاً لمتغير نوع الإعاقة التي يتعاملون معها بالنسبة لبعد (الاجهاد الانفعالي)، وأن الفروق جاءت لصالح معلمي التربية الخاصة الذين يتعاملون مع ذوي (التخلف العقلي). - أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التربية الخاصة في الاحتراق النفسي تبعاً لمتغيرات (العمر، البرامج التدريبية، عدد سنوات الخبرة، نوع الإعاقة التي يتعاملون معها) - أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية للفروق بين معلمي التربية الخاصة مرتفعي ومنخفضي الاحتراق النفسي في الرضا الوظيفي، وأن الفروق جاءت لصالح معلمي التربية الخاصة منخفضي الاحتراق النفسي. أهم التوصيات: - مساعدة المعلمين في مجال التربية الخاصة على استبدال مشاعر القلق السلبية للاحتراق النفسي بمشاعر إيجابية من خلال رفع معنوياتهم، وتزويدهم بالمهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة لذلك. - تخصيص مستشار نفسي وإرشادي في مدارس التربية الخاصة لمساعدة المعلمين (القدامى والجدد) على تجاوز حالات الضغوط وزيادة مستوى الاحتراق النفسي. أن يطور مديري التربية الخاصة قدراتهم لمعرفة أعراض الاحتراق النفسي عند المعلمين، بهدف مواجهة مشاكله بشكل فوري.

 

 

 

 

 

 

 


   30/09/2019 20:55:20
   30/09/2019 20:49:45
   30/09/2019 20:47:50
   30/09/2019 20:34:11
   30/09/2019 20:28:51
   21/10/2019 09:59:25
   21/10/2019 09:49:05
   21/10/2019 09:42:31
   21/10/2019 09:25:14
   21/10/2019 09:18:47