مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً لباحثين من كلية التربيَّة للعلوم الإنسانية/ جامعة بابل

التاريخ :15/09/2019 18:07:22
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 102



مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً  لباحثين  من كلية التربيَّة للعلوم الإنسانية/ جامعة بابل

 

 نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (التأويل بالزيادة عند السّيرافيّ (ت368ه)) للباحث  أ.د. رحيم جبر أحمد الحسناويّ و م.م. قاسم كاظم حسن من كلية التربيَّة للعلوم الإنسانية/ جامعة بابل ، شغلت الزيادة في التراكيب اللغوية الفصيحة العلماء منذ القِدم، فيرى بعضهم أنّ هناك واحد من مكونات التركيب زائداً ورد في نصوص لغوية بليغة، والمراد بكونه زائداً أنّه لم يؤتَ به قصداً إلى معنى في ذاته، بل ليُتَوصّل به إلى زيادة المعنى الكائن قبل وجوده فهو زائد على مطالب الصحة والإفادة، أي أنّ التركيب لا يتوقف على وجوده، 

وحاصل وصفه بالزيادة أنّه زائد على الأصل في تأدية العبارة لمثل المعنى الذي أُريد لها أنْ تؤديه، ويتحفّظ بعضهم الآخر على ذلك ويجعله من باب السماع الذي ينبغي أنْ لا يُقاس عليه، وهذا البحث يُسلّط الضوءَ على جهود السّيرافيّ في تأويله بالزيادة لبعض التراكيب اللغوية الفصيحة القرآنية والشعرية في شرحه على كتاب سيبويه ، 

وتوصلت الدراسة الى ان  للمعنى في تأويلات السّيرافيّ حضورٌ بارزٌ، إذ عوّل عليه كثيراً في بناء نظرية العمل النحوي، وجعله موجهاً للدرس النحوي، وفيصلاً في الحكم على التراكيب والأساليب النحويّة، فلم يقف في تأويله عند حدود الإعراب، بل اهتمّ بالمعنى الدلالي على مستوى الأساليب العربية في توجيهها نحويّاً، وفرّق السّيرافي بين الزيادة بمعنى والزيادة بغير معنى .

 

 


شروق ماجد 

ملاك حسين


 


   23/10/2019 09:33:45
   22/10/2019 11:17:56
   22/10/2019 09:30:24
   22/10/2019 07:01:20
   22/10/2019 06:35:05
   23/10/2019 09:58:49
   23/10/2019 09:51:33
   23/10/2019 09:44:15
   23/10/2019 09:31:56
   23/10/2019 09:31:37