طالبة من قسم التربية الخاصة تقدم بحثاً عن اتجاهات المعلمين نحو تعليم التلامذة المعاقين سمعيا

التاريخ :16/07/2019 07:07:00
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 240



طالبة من قسم التربية الخاصة تقدم بحثاً عن اتجاهات المعلمين نحو تعليم التلامذة المعاقين سمعيا


قدمت الطالبة دنيا صياح مهدي من قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية بحث تخرج بعنوان   (اتجاهات المعلمين نحو تعليم التلامذة المعاقين سمعيا في الصفوف الخاصة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي) تحت اشراف أ.م.د. رياض هاتف الخفاجي حيث يهدف البحث  قياس مستوى اتجاهات المعلمين نحو تعليم التلامذة المعاقين سمعيا في الصفوف الخاصة وايضا الى قياس العلاقة الارتباطية بين اتجاهات المعلمين والتحصيل الدراسي لتلامذة المعاقين سمعيا , وقد قامت الباحثة باختيار العينة بالطريقة العشوائية وتكونت العينة من ( 25 ) تلميذ معاق سمعيا , وقد استخدمت الباحثة مقياس السويطي , 2003 , غراب , غادري , 2016 -2017 , والدبانية والحسن , 2008 )والذي يتكون من ( 26) فقرة , وقد تم التحقق من الصدق من خلال عرض المقياس على مجموعة من الخبراء المختصين في ميدان التربية وعلم النفس , وبعد معالجة البيانات احصائيا توصلت الباحثة الى النتائج التالية :

ـ وجود مستوى عالي لاتجاهات المعلمين نحو تعليم التلامذة المعاقين سمعيا في الصفوف الخاصة .

ـ وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين اتجاهات المعلمين والتحصيل الدراسي .