طالبتان من قسم التربية الخاصة تقدمان بحثاً عن صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ التربية الخاصة

التاريخ :08/07/2019 07:01:55
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 346



طالبتان من قسم التربية الخاصة تقدمان بحثاً عن صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ التربية الخاصة


قدمت الطالبتان فاطمة منشد فضاله   و تبارك فارس حمزة من قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية  بحث تخرج بعنوان   (صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ التربية الخاصة من وجهة نظر معلميهم ) تحت اشراف الاستاذ جلال عزيز فرمان حيث يهدف البحث  الى التعرف على صعوبات تعلم الرياضيات التي تواجه التلاميذ من وجهة نظر معلميهم , فتكونت عينة البحث من (20) تلميذ وتلميذة في مركز محافظة بابل للعام الدراسي ( 2018 – 2019 ) , وتم اعداد اداة بحث بعد الاطلاع على العديد من الكتب والمصادر الخاصة بموضوع صعوبات تعلم الرياضيات استطاعت الباحثتان بناء اداة بحث مكونة من ( 29) فقرة تعرض بها مختلف الصعوبات التي تواجه التلاميذ في تعلم الرياضات , وتم التأكد من صدق وثبات الاداة من خلال عرض الاداة على مجموعة من المختصين , وبعدها طبقت الاداة على عينة البحث , وبعدها تحليل البيانات احصائيا معتمدين الوسط المرجح والوزن المئوي وتوصلت الباحثتان الى النتائج الاتية :-

ـ ضعف قدرة التلاميذ على اجراء العمليات الحسابية .

ـ ضعف قدرة التلاميذ على ربط نواتج الحساب بعضها مع بعض .

وتوصي الباحثتان بضرورة اهتمام وزارة التربية بموضوع صعوبات تعلم الرياضيات من خلال اعداد مناهجها لما لهذا الوضع من اهمية في تحسين قدرات التلاميذ في الرياضيات .