طالبة في قسم التربية الخاصة تقدم بحث عن الضعف القرائي و الكتابي لدى التلامذة بطيئي التعلم

التاريخ :08/07/2019 06:39:31
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 119



طالبة في قسم التربية الخاصة تقدم بحث عن الضعف القرائي و الكتابي لدى التلامذة بطيئي التعلم


قدمت الطالبة نجلاء حسين حمزه عباس من قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية  بحث تخرج بعنوان   (الضعف القرائي و الكتابي لدى التلامذة بطيئي التعلم في محافظة بابل من وجهة نظر معلميهم ) تحت اشراف أ . د . هاشم راضي جثير حيث هدفت هذه الدراسة الى  التعرف على مظاهر الضعف القرائي التي يعاني منها التلامذة بطيئي التعلم في صفوف التربية الخاصة في محافظة بابل و التعرف على مظاهر الضعف الكتابي التي يعاني منها التلامذة بطيئي التعلم في صفوف التربية الخاصة في محافظة بابل  وقد تألف مجتمع البحث من (57)معلم ومعلمة في التربية الخاصة من المعلمين في المدارس الابتدائية في محافظة بابل ,أما عينتها فتكونت من (20)معلم ومعلمة تم اختيارها بطريق عشوائية من مجتمع البحث .ولتحقيق اهداف البحث اعدت الباحثة مقياس للضعف القرائي والكتابي مكون من(20) فقرة وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها ,طبقت الباحثة المقياس على عينتها وبعد تفريغ الأداة ومعالجتها احصائياً باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية :

1-توصلت الباحثة الى ان هناك مظاهر ضعف في القراءة لدى تلامذة التربية الخاصة في مجال بطء التعلم .

2-توصلت الباحثة الى ان هناك مظاهر ضعف في الكتابة لدى تلامذة التربية الخاصة في مجال بطء التعلم .

3-توصلت الباحثة الى انه لا توجد فروقات في الضعف بين الجنسين لدى التلامذة بطيئي التعلم في صفوف التربية الخاصة فحالة الضعف متساوية بين الطرفين .

وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات اهمها دعم المدارس بالتقنيات الحديثة كاستعمال مختبرات اللغة واستعمال المعلم طرائق واساليب التدريس الحديثة في تعليم القراءة والكتابة بالإضافة تشجيع الاهل على متابعة منتسبيهم من ذوي الاحتياجات الخاصة .

 



ملاك حسين // اعلام الكلية 



   04/08/2019 09:56:14
   16/07/2019 07:07:00
   16/07/2019 07:00:40
   16/07/2019 06:51:47
   16/07/2019 06:45:23
   21/08/2019 07:32:34
   21/08/2019 07:11:25
   21/08/2019 06:43:53
   21/08/2019 06:12:04
   19/08/2019 11:35:28