التلكؤ الاكاديمي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى طلبة جامعة بابل بحث تخرج للطالبة خمائل فاضل شطب

التاريخ :14/05/2019 20:54:47
كلية التربية للعلوم الانسانية
كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي عدد المشاهدات 261

يعدّ التلكؤ في أداء المهام من الأمور الشائعة لدى الأَفراد إلا أَن تكراره في جميع مراحله الدراسية بصورة مستمرة يعد مشكلة من المشكلات التعليمية المهمة لما لها من تأثيرات سلبية على حياة الطالب، وقد ركزت الأبحاث على التلكؤ الأكاديمي بصفة خاصة بسبب انتشاره لدى الطلبة خصوصاً طلبة الجامعة الذين تنتقل لهم المسؤولية الكاملة لأداء المهام الدراسية بعد المراحل الدراسية السابقة التي يشاركهم المسؤولية الآباء والمدرسين، كما أَنهم يواجهون أَيضا ضغوط مستمرة بسبب مطالبتهم بتقديم أبحاث وتقارير أَو الاستذكار للامتحانات، لذا فقد يلجأ البعض منهم إلى تأجيل عمل هذه المهام حتى آخر لحظة مما قد يؤدي إلى زيادة الضغوط الواقعة عليهم، فيؤثر ذلك على الجوانب التعليمية بل والنفسية لديهم. ويهدف البحث الحالي بالآتي: 1) قياس التلكؤ الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث. 2) التعرف على الفروق في التلكؤ الأكاديمي على وفق متغير النوع (ذكور–إناث). 3) قياس الضغوط النفسية لدى أفراد عينة البحث. 4) التعرف على الفروق في الضغوط النفسية على وفق متغير النوع (ذكور–إناث). 5) معرفـة فيما إذا كانـت هنالك علاقــة ارتباطيــة مـا بيـن التلكــؤ الأكاديمــي والضغوط النفسية لدى أفراد عينة البحث. وشملت عينة البحث الحالي 400 طالب وطالبة من كليات جامعة ديالى الذي تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وتم بناء مقياس (التلكؤ الأكاديمي) الذي يتمتع بالصدق والثبات والقوة التميزية. وتبني مقياس الضغوط النفسية. وعند تحليل البيانات إحصائيا أسفرت النتائج الآتي: 1) يعاني أفراد عينة البحث بالتلكؤ الأكاديمي. 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنويـة في التلكؤ الأكاديمـي تبعاً لمتغير النوع. 3) يعاني أفراد عينة البحث بالضغوط النفسية. 4) يوجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية في الضغوط النفسية ولصالح الذكور. 5) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين (التلكؤ الأكاديمي والضغوط النفسية). وفي ضوء نتائج البحث الحالي. يوصي الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات. (ملخص المؤلف بتصرف


   17/09/2019 17:41:05
   17/09/2019 17:23:52
   17/09/2019 17:05:54
   17/09/2019 16:58:51
   17/09/2019 16:56:08
   19/09/2019 16:55:48
   19/09/2019 15:10:04
   19/09/2019 10:53:18
   19/09/2019 10:48:40
   19/09/2019 10:29:06