تشكيل لجنة علمية لمناقشة طالب الدكتوراه كريم عبد الزهرة جرد
 التاريخ :  19/01/2019 11:32:15  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الرياضية
Share |

 كتـب بواسطـة  رحاب حسن الحسيني  
 عدد المشاهدات  280


  


  

  



جرت مناقش أطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للطالب كريم عبد الزهرة جرد بعنوان (تأثير استراتيجية التعلم المتمازج  بوسائل مساعدة في تطوير القدرات الإدراكية والإبداعية الحركية وتعلم بعض مهارات التنس للطلاب ) وقد جرت المناقشة على قاعة التربية البدنية وعلوم الرياضة وقد تألفت اللجنة من ا.د ضياء جابر محمد جامعة بابل رئيساً و أ.د منتضر مجيد علي  جامعة البصرة عضواً  وأ.د  مازن هادي كزار عضوا و أ.د محمد جاسم الحلي  جامعة بابل / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عضوا ومشرفا , هدفت الأطروحة إلى تصميم وسائل مساعدة لتطوير القدرات الإدراكية والإبداعية الحركية وتعلم بعض مهارات التنس للطلاب ، فضلا عن تصميم اختبارات لقياس القدرات الإبداعية الحركية والأداء الفني والدقة لبعض مهارات التنس للطلاب ، كذلك هدف البحث إلى التعرف على تأثير أسلوب التعلم المتمازج بوسائل مساعدة في تطوير القدرات الإدراكية والإبداعية الحركية وتعلم بعض مهارات التنس للطلاب ، وافترض الباحث أن لأسلوب التعلم المتمازج بوسائل مساعدة تأثير ايجابي في تطوير القدرات الإدراكية والإبداعية الحركية وتعلم بعض مهارات التنس للطلاب .

وتطرق الباحث إلى الدراسات النظرية التي احتوت على مباحث متعددة تتعلق بموضوع البحث وهي التعلم المتمازج ، والتصميم التعليمي الشامل ، وأسلوب التمرين المتسلسل ، وأسلوبي التمرين الثابت والمتغير ، والوسائل المساعدة ، والقدرات الإدراكية والإبداعية الحركية ، ومهارات التنس .

وقد استعمل الباحث المنهج التجريبي بأسلوب (المجموعتين المتكافئتين) ، ذات الاختبار القبلي والبعدي ، لملاءمته طبيعة البحث وتحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بابل للعام الدراسي (2017-2018) والبالغ عددهم (144) طالباً وذلك بعد إجراء عملية استبعاد مجموعة من الطلاب الذين يمثلون الطلاب الممارسون للعبة وعددهم (8) وبهذا اصبح العدد النهائي لمجتمع البحث (136) طالباً ، وتم اختيار عينة تصميم اختبارات القدرات الإبداعية الحركية والمهارية بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث المتجانس ممن لم يشتركوا في عينة البحث الرئيسة ، إذ تكونت هذه العينة من (30) طالباً ، وهي تشكل نسبة مئوية مقدارها (22.06%) ، أما عينة البحث الرئيسة فتم اخيارها وبصورة عشوائية أيضاً وبأسلوب القرعة وبعدد (24) طالباً تم تقسيمها على مجموعتين أحداهما تجريبية وبعدد (12) طالباً والأخرى ضابطة وبعدد (12) طالباً وبهذا تكون النسبة المئوية للعينة الرئيسة هي (17.65%) ، وعملت المجموعة التجريبية بأسلوب التعلم المتمازج بوسائل مساعدة ، والمجموعة الضابطة عملت بالأسلوب التعليمي المتبع ، وقام الباحث بالتحقق من تجانس عينة البحث في المتغيرات التي تتعلق بالقياسات الجسمية وهي (الطول , والكتلة ، والعمر الزمني) ، فضلاً عن إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في المتغيرات التابعة التي تتعلق باختبارات القدرات الإدراكية والإبداعية الحركية والأداء الفني والدقة لبعض مهارات التنس ، وبعد إجراء الاختبارات القبلية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة ، تم تطبيق مفردات أسلوب التعلم المتمازج بوسائل مساعدة في أثناء الوحدات التعليمية ، وفي جزء من القسم الرئيس فقط , وكانت مدة التنفيذ الكلية (8) أسابيع ، وعدد الوحدات في الأسبوع (2) وحدات ، بعدد كلي (16) وحدة تعليمية وزمن الوحدة التدريبية (90) دقيقة ، وتم تصميم وسائل مساعدة (جهاز ضبط المسارات الحركية) ، عملت على تطوير القدرات الإدراكية والإبداعية الحركية وتعلم مهارات التنس (الإرسال والضربتين الأمامية والخلفية) ، وبعد الانتهاء من تنفيذ مفردات أسلوب التعلم المتمازج بوسائل مساعدة ، تم إجراء الاختبارات البعدية وتم استعمال المعالجات الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج بعدها تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وقد توصل الباحث إلى الاستنتاجات عدة من أهمها :

1-  تم التوصل إلى تصنيع جهاز ضبط المسارات الحركية لتطوير القدرات الإدراكية والإبداعية الحركية وتعلم بعض مهارات التنس للطلاب .

2-  تم التوصل الى تصميم اختبارات القدرات الإدراكية والإبداعية الحركية والأداء الفني والدقة لبعض مهارات التنس للطلاب .

3-  إن للتعلم المتمازج بوسائل مساعدة دوراً كبيراً في تطوير القدرات الإدراكية والإبداعية الحركية وتعلم بعض مهارات التنس للطلاب .

4-  إن لجهاز ضبط المسارات الحركية المصمم تأثير كبير في تطوير القدرات الإدراكية والإبداعية مما أسهم في تطور دقة مهارات الإرسال والضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للطلاب .

وفي ضوء هذه الاستنتاجات فقد أوصى بها الباحث بالآتي :

1-  ضرورة اعتماد التعلم المتمازج بوسائل مساعدة في تطوير القدرات الإدراكية والإبداعية ومهارات الإرسال والضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للطلاب .

2-  التأكيد على إدخال الجهاز المصمم ضمن الوحدات التعليمية  لتطوير القدرات الإدراكية والإبداعية ومهارات الإرسال والضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للطلاب .

3-  اعتماد الاختبارات المصممة لقياس القدرات الإدراكية والإبداعية ومهارات الإرسال والضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للطلاب .

4-  استعمال جهاز ضبط المسارات الحركية المصمم في ألعاب المضرب الأخرى مثل : الريشة الطائرة والاسكواش .

 


   17/04/2019 09:24:17
   16/04/2019 08:55:19
   16/04/2019 08:45:47
   16/04/2019 06:28:11
   16/04/2019 06:13:49