دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث اثر استعمال أنموذج فرابير في تصحيح الأخطاء الشائعة في المفاهيم الكيميائية
 التاريخ :  21/10/2018 10:44:24  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  297

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث اثر استعمال أنموذج فرابير في تصحيح الأخطاء الشائعة في المفاهيم الكيميائية
جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل دراسة بحثية  أعدتها الأستاذ المساعد خديجة عبيد لتدريسية في قسم الفيزياء  والموسومة :( اثر استعمال أنموذج فرابير في تصحيح الأخطاء الشائعة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المفاهيم الكيميائية) .
وقالت الباحثة :تعد التربية العامل الأول في التطور العلمي والتقني الذي يشهده العالم في هذا العصر فهي تهدف إلى تنشئة فرد منتج مسلح بالمعارف والاتجاهات والمهارات التي تدفع به لمساهمة الجادة والفاعلة في خدمة المجتمع الذي يعيش فيه .
تهدف الدراسة إلى معرفة اثر انموذج فراير في تصحيح الإخطار الشائعة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المفاهيم الكيميائية . بالتحقق من فريضة البحث (لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسط تحصيل الطالبات اللاتي لديهن أخطاء شائعة ويدرين أنموذج فراير والطالبات اللاتي لديهن أخطاء شائعة ويدرسن بالطريقة الاعتيادية) ,اقتصر البحث على طالبات الصف الثاني المتوسط من متوسطة أم القرى للبنات التابعة للمدارس الصباحية مركز المحافظة بابل (الحلة),الفصل الدراسي الأول الفصول الواردة فيها المفاهيم الكيميائية التي ينتج فيها أخطاء شائعة لدى الطالبات (الكيمياء عند العرب, المادة, بناء المادة, التفاعل الكيميائية , الاوكسجين ,الهيدروجين والماء).
تتكون العينة من (42) طالبة وتم إجراء تكافؤ بين المجموعتين , وتم بناء اختبار تحصيلي من (70) فقرة من نوع الاختبار متعدد وبأربع بدائل , وتم إيجاد صدق الاختبار وثباته وبلغ معامل  الارتباط بيرسون (75%) وتم تصحيح بواسطة معامل سبيرمان فبلغ (86%) ووجد إن هناك فرق بين المجموعتين .
أوصت الباحثة بالاهتمام بطرائق التدريس التي تساعد على عرض المادة بحيث تؤدي الى زيادة النشاط الذاتي مما يؤدي الى زيادة التعليم نتيجة الخبرة والممارسة والتي تؤدي إلى  رفع المستوى التعليمي

آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة



   13/11/2018 09:07:16
   13/11/2018 06:33:43
   13/11/2018 06:03:50
   12/11/2018 07:54:15
   08/11/2018 10:29:12