تدريسيتان من فرع الاحياء المجهرية يحصلان على كتاب شكر وتقدير من رئيس الجامعة لنشرهن بحث علمي في مجلة عالمية رصينة
 التاريخ :  25/09/2018 08:43:52  , تصنيف الخبـر  كلية الطب

كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض
 عدد المشاهدات  215

رئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور (عادل هادي البغدادي) يمنح كتاب ((شكر وتقدير)) للدكتورة (هدى هادي الحسناوي) والدكتورة (براء حامد هادي) التدريسيات في فرع الاحياء المجهرية وذلك لنشرهن بحث علمي بعنوان (وجود جينات أنزيمات المقاومة للبيتالاكتاميز الممتدة الطيف في عزلات الاشريشية القولونية والاسينيتو بكتر باومني المعزولة من عينات سريريه مختلفة) في مجلة عالمية رصينة ذات معامل تأثير عالي, حيث بين هذا البحث إن للمضادات الحيوية أهمية في جميع أنحاء العالم في مجال الرعاية الصحية. وتمثل ESBLs مجموعة من إنزيمات ?-lactamases الممتدة الطيف التي يتم إنتاجها عن طريق البكتيريا الجرثومية تخصصا كبيرا ، وتضفي مقاومة للمضادات الحيوية، ان الكشف عن هذه الانزيمات مهمة للغاية بالنسبة لرعاية افضل للمرضى.

وكان الهدف من الدراسة هو تحديد نسبة انتشار هذه الانزيمات في عزلات العصيات القولونيه E.coli و الاسينيتوباكتر بوماني A.baumannii والمعزوله من عينات سريرية مختلفة بواسطة طرق مظهريه وجينية. حيث تم تضمين 100 من العينات الإكلينيكية (الادرار ومسحات الحروق والجروح والأذنين) في هذه الدراسة وقد خضعت العزلات البكتيرية إلى فحوصات مجهرية وبيو كيميائية ومؤكدة بواسطة نظام VITEK-2 المتطور. تم اجراء فحص الحساسية للمضادات الحيوية باستخدام طريقة انتشار القرص الصلب وكذلك باستخدام طريقة Iodometric assay القياسية السريعة وطريقة القرص المزدوجdisc synergy double (DDST). كذلك تم استخدام تقنية PCR في الكشف عن جينات ?-lactamase الممتدة الطيف (ESBLs) TEM-2 و SHV. وأظهرت النتائج أنه من بين 100 عينة إكلينيكية 15 عزلة E.coli و 13 عزلة A. baumannii. حيث أظهرت هذه العزلات مقاومة للمضادات الحيوية ?-lactam
حيث كانت (100?) و (15.3 ?) من البكتيريا E. coli و A.baumannii المنتجة لانزيمات البيتالاكتاميز عموما و (100?) و (23?) من E. coli و A.baumannii منتجة للانزيمات الطيف الممتد ?-lactemases (ESBLs) خصوصا ,تم استخدام تقنية PCR الحديثة للكشف عن جينات ESBLs bla -TEM2 وأظهرت النتائج أن (86.6?) و (6.6?) من عزلات E.coli تحمل bla-TEM2 ، و bla-SHV ، بينما (15.3?) و (7.6?) من عزلات A.baumannii حملت bla-SHV , bla-TEM-2 genes على التوالي.
وقد خلصت الدراسة الى ان هناك مقاومة عالية من العزلات البكتيرية لمعظم المضادات الحيوية وخاصة المضادات الحيوية الواسعة الطيف ?-lactam وكانت جينات ESBLs منتشرة بين العزلات السريرية للإشريشية القولونية خصوصا. .فالف الف مبروك متمنين لهما المزيد من التقدم والازهار في خدمة طب بابل وجامعتنا الحبيبة.

بقلم : عباس مجيد