المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة الجامعة بحث تخرج للطالب ( ابراهيم محمد ساجت )
 التاريخ :  17/03/2018 08:43:23  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  399

 المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة الجامعة بحث تخرج للطالب ( ابراهيم محمد ساجت )


وقد تناولت الدراسة "المعتقدات المعرفية والمعتقدات الدافعية وعلاقتهما بالتعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة جامعة القادسية"(الصفوف الثالثة), للتخصصات العلمية والإنسانية, ولكلا الجنسين, للدراسة الصباحية, للعام الدراسي(2013- 2014), وتم اختيار(412) طالبا وطالبة بصورة عشوائية وفقاً للأسلوب المتناسب, ولغرض تحقيق أهداف البحث كان لابد من استعمال أدوات لقياس كل من المعتقدات المعرفية، والمعتقدات الدافعية، والتعلم المنظم ذاتياً، ولعدم وجود مقياس لقياس المعتقدات الدافعية، والتعلم المنظم ذاتياً؛ قام الباحث ببناء مقياس لكل منهما، أما مقياس المعتقدات المعرفية فقد تبنى الباحث مقياس وود وكاردش (Wood&Kardash,2002) بعد ترجمته وتكييفه للبيئة العراقية وتحليل فقراته وإيجاد صدقه وثباته, ثم حُللت البيانات بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss), وبرنامج(Microsoft-Excel), وبعد تطبيق المقاييس الثلاثة على عينة البحث الرئيسة ظهرت النتائج التالية:-

- أن طلبة الجامعة لديهم معتقدات معرفية بدرجة عالية.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعتقدات المعرفية تبعاً لمتغيري: الجنس (ذكور, إناث) لصالح الذكور, والتخصص الدراسي(علمي, إنساني) لصالح طلبة التخصص العلمي من طلبة الجامعة.

- أن طلبة الجامعة لديهم معتقدات دافعية بدرجة عالية.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعتقدات الدافعية تبعاً لمتغيري: الجنس (ذكور, إناث) لصالح الذكور, والتخصص الدراسي(علمي, إنساني) لصالح طلبة التخصص العلمي من طلبة الجامعة.

- طلبة الجامعة يتوافر لديهم تعلم منظم ذاتياً.

-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعلم المنظم ذاتياً تبعاً لمتغيري: الجنس (ذكور, إناث) لصالح طلبة الجامعة الذكور, والتخصص الدراسي(علمي, إنساني) لصالح التخصص العلمي من طلبة الجامعة.

كذلك جود علاقات ارتباطيه بين كل من المعتقدات المعرفية والمعتقدات الدافعية والتعلم المنظم ذاتياً, وهناك إسهام في كل من "المعتقدات المعرفية والمعتقدات الدافعية" فـي التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة الجامعة. وقد فسر الباحث هذه النتائج في ضوء النظرية المتبناة ونتائج الدراسات السابقة وبناءً على الأطر النظرية لمتغيرات البحث .

أما أهم أهداف البحث فهي التعرف علـى:-

المعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة

الفروق ذات الدلالة الإحصائية في المعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات:  الجنس(ذكور- إناث), التخصص (علمي- إنساني).

المعتقدات الدافعية لدى طلبة الجامعة.

الفروق ذات الدلالة الإحصائية في المعتقدات الدافعية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات: الجنس(ذكور- إناث), التخصص (علمي- إنساني).

التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة الجامعة.

الفروق ذات الدلالة الإحصائية في التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات: الجنس(ذكور- إناث), التخصصات(العلمية- الإنسانية).

 

العلاقة ألارتباطيه بين كل من المعتقدات المعرفية والمعتقدات الدافعية والتعلم المنظم ذاتياً, ومدى إسهام كل من "المعتقدات المعرفية والمعتقدات الدافعية" فـي التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة الجامعة.


اعلام الكلية \ ريام الصالحي


   11/12/2018 08:49:39
   11/12/2018 08:34:03
   11/12/2018 08:23:25
   11/12/2018 08:18:25
   11/12/2018 08:09:51