دراسة في كلية القانون عن ماهية مبدأ الصحيفة البيضاء في خلافة الدول في المعاهدات
 التاريخ :  13/06/2018 14:56:24  , تصنيف الخبـر  كلية القانون
Share |

 كتـب بواسطـة  كاظم راضي صاحب  
 عدد المشاهدات  54

دراسة في كلية القانون عن ماهية مبدأ الصحيفة البيضاء في خلافة الدول في المعاهدات

بحثت دراسة في كلية القانون أعدها الاستاذ الدكتور طيبة جواد حمد المختار، والباحث باقر عبد الكاظم علي, عن ماهية مبدأ الصحيفة البيضاء في خلافة الدول في المعاهدات, نشرتها مجلة المحقق الحلي التي تصدر عن الكلية.


حيث بينت الدراسة بأنمبدأ الصحيفة البيضاء (Clean Slate) هو أحد المبادئ الحاكمة لخلافة الدول في المعاهدات، نصت عليه المادة (16) من اتفاقية فيينا لخلافة الدول في المعاهدات لعام 1978. ويتحدد نطاق تطبيق المبدأ وفق هذه المادة بالدول المستقلة حديثاً من الاستعمار دون غيرها من الدول الجديدة التي تنشأ من الانفصال مع بقاء الدولة السلف، أو بزوال الدولة السلف في حالة حل الدولة، ووفقاً لهذا المبدأ، تشرع الدولة المستقلة حديثاً بحياة دولية خالية من الالتزامات التي تضمنتها المعاهدات التي أبرمتها الدولة السلف والمتعلقة بإقليم الدولة الخلف الجديدة.


كذلك إن تأثير خلافة الدول على المجتمع الدولي، يكشف الحاجة إلى معرفة متى وكيف يتم تحويل الحقوق والالتزامات من دولة سلف إلى الدولة خلفها. فرغبة الدول الجديدة لأن تبدأ حياتها الدولية من دون أي التزامات قد تثقل كاهلها، تصطدم بحاجة المجتمع الدولي الذي ولجت فيه حديثاً إلى الاستقرار، ومن ثم فإذا ما أرادت أن تساهم في هذا الاستقرار يجب أن تبتعد عن كل ما من شأنه أن يزعزعه، وأن لا تعيش عزلةً دولية سببها الإعلانات بعدم التزامها بمعاهدات سلفها، مما يعطى أهمية كبيرة جداً لاستجلاء صورة واضحة عن مبدأ الصحيفة البيضاء الذي ترغب معظم الدول الجديدة بتطبيقه.

 

وخرجت الدراسة بالعديد من النتائج منها إن الصحيفة البيضاء ليس اصطلاحا جديدا أبتدعه فقهاء القانون الدولي، وإنما كان وما زال مستخدماً في نظريات المعرفة التي ترى أن الإنسان يولد صحيفة بيضاء دون محتوى عقلي سابق. كذلك ان لمبدأ الصحيفة البيضاء معنى واسع وآخر ضيق، فالمعنى الواسع هو أن الدول المنفصلة تصبح متميزة تماما عن الدول الأم من لحظة الاستقلال، أي أنها طرفاً ثالثاً بالنسبة لجميع العلاقات التعاقدية المتعلقة بالدولة الأم، وليس لها أن تبقي أياً منها، بل لا بد من عقد اتفاقيات جديدة، أما المعنى الضيق فهو، أن الدولة الجديدة وإن كانت لا تتحمل الالتزامات المترتبة على المعاهدات المعقودة من الدولة السلف التي تتحرر منها، إلا أنها مع ذلك تملك الخيار في استمرار أيٍ من تلك المعاهدات.


   20/06/2018 18:07:32
   20/06/2018 11:19:15
   20/06/2018 10:24:59
   20/06/2018 09:52:35
   20/06/2018 09:48:39