مناقشة رسالة ماجستير

التاريخ :03/11/2019 06:22:02
كلية الهندسة
كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة عدد المشاهدات 424

 
 
رسالة مقدمه الى كلية الهندسة في جامعه بابل كجزء من متطلبات نيل درجه الماجستيرفي علوم الهندسة الكهربائية / هندسة الاتصالات من قبل الطالب حسين صلاح حسن الكفيشي وبأشراف أ.د ليث علي عبد الرحيم .
وقد تلخصت هذه الرسالة والتي كانت بعنوان (( الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء القائمة على  أتمتة ماكنة الى ماكنة ونظام المراقبة )) في التنمية الصناعية التي تتطلب تقنيات جديدة, الثورة الصناعية الرابعة بدأت بالظهور تدريجيا. يمكن للصناعة الرابعة كمفهوم تجريدي دمج العالم المادي عن قرب مع الإنترنت وتكنولوجيا الويب. تتمثل الطريقة النموذجية للصناعة الرابعة في التصنيع الاجتماعي، مثل الأنظمة المدمجة وشبكة الاستشعار اللاسلكية والروبوتات الصناعية والطباعة ثلاثية الأبعاد والحوسبة السحابية. في الآونة الأخيرة تم استخدام إنترنت الأشياء (IoT) والحوسبة السحابية (CC) على نطاق واسع في العديد من مجالات التطبيقات الصناعات.

 

ستزيد الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء (IoT) بشكل كبير من قدرتنا على استشعار البيانات من العالم المادي والمباني والمصانع والسيارات والبيئة وحتى أنفسنا. لأنها يمكن أن توفر طريقة جديدة لتصور ذكي والاتصال من  M2M(بما في ذلك رجل لرجل ، رجل لآخر وآلة لآلة). يحتوي النظام المقترح على عقدة رئيسية وعقدتان فرعيتان ، العقدة الرئيسية المسؤولة عن حركة البيانات بين العقد الفرعية والإنترنت. يحقق النظام المقترح استجابة أسرع وخفضًا في استهلاك الطاقة عند مقارنته بتنفيذ السحابة الأخرى بدون عقدة رئيسية. تم تصميم النظام المقترح استنادًا إلى تقنيات إنترنت الأشياء وأجهزة الاستشعار اللاسلكية من خلال بروتوكول Wi-Fi و Hypertext Transfer Protocol (HTTP). يحتوي هذا المقترح على طريقتين للمراقبة ، الأول مرتبط موقعيا في كل عقدة فرعية والثاني تم تصميمه باستخدام صفحة ويب واجهة المستخدم الرسومية ، بحيث يمكن للمستخدم مراقبة النظام المقترح والتحكم فيه من أي مكان في العالم باستخدام الكمبيوتر المحمول أو الهاتف أو أي جهاز متصل إلى الإنترنت.
كدراسة حالة في هذه الأطروحة ، تم تصميم نظام تحكم لآلات تفريخ دجاج بيض. )حاضنه ومفقسه)هما جهازان لنظام الفقس الصناعي. يتكون النظام المقترح من جزأين: الجزء المادي والجزء الظاهري. من خلال جعل هذه الأجزاء تعمل معًا لتحقيق أهداف النظام بما في ذلك مراقبة الماكينة والتحكم فيها ، وعرض جميع المعلومات الخاصة بكل آلة صناعية ، وتحليل عملية التشغيل ، والرصد والتحكم من خلال متحكم دقيق. إرسال واستقبال البيانات عن طريق الواي فاي.
يتم استخدام تصميم النظام المقترح وبرنامج صفحة الويب الخاصة بـواجهه المستخدم الرسوميه لمراقبة النظام بأكمله والتحكم فيه عبر الإنترنت. حيث يتم استخدام صفحة الويب لعرض وضع النظام (تلقائي أو يدوي) ، وقيم أجهزة الاستشعار ، وحالة الباب والقيم المطلوبة المحددة من قبل المستخدم. كما تعرض صفحة الويب حالة حزام مروحة التهوية ونظام إنذار للآلات. تم تصميم صفحة الويب لتحديد أي معلمات الجهاز المعروضة (الحاضنه او المفقسه). تتمتع صفحة الويب المصممة بالقدرة على التحكم في جميع الأجهزة ليس فقط مراقبتها.
السحابة المصممة مع صفحة ويب واجهة المستخدم الرسومية يوفر القدرة على إضافة المزيد من الأنظمة ليتم التحكم فيها ومراقبتها. السحابة المصممة مؤمنة بواسطة اسم مستخدم وكلمة مرور ، لذلك يجب أن يكون للعقدة الرئيسية اسم المستخدم وكلمة المرور السحابية للحصول على إذن لإرسال واستقبال البيانات مع السحابة. تتمتع السحابة المصممة بالقدرة على التعامل مع أكثر من 100 عقدة رئيسية وكل عقدة رئيسية متصلة بعقدتين فرعيتين.


*** فرح حسين ***