إعتماد الشبكة العصبية في المعادل التكييفي لأنظمة التطور طويلة الأجل

التاريخ :29/10/2019 09:57:42
كلية الهندسة
كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة عدد المشاهدات 272


إعتماد الشبكة العصبية في المعادل التكييفي لأنظمة التطور طويلة الأجل

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة إعتماد الشبكة العصبية في المعادل التكييفي لأنظمة التطور طويلة الأجل، للطالب علاء شاكر جبر غنام من قسم الهندسه الكهربائيه/ هندسة الاتصالات ،بأشراف أ.د.ليث علي عبد الرحيم ود.أسامة قاسم الذهب حيث إن التوسع السريع في الاتصالات اللاسلكية الرقمية يؤدي إلى الطلب على أنظمة موثوقة ذات كفاءة طيفية عالية. اجتذب نظام التشكيل متعدد الموجات ، الذي يُطلق عليه غالبًا التطوير طويل الأجل (LTE) ، الكثير من الاهتمام لتلبية هذه المطالب واعتبر مرشحًا لدعم خدمات الوسائط المتعددة في الاتصالات اللاسلكية المتنقلة.
تمت دراسة التطور طويل الاجل (LTE) في هذا العمل على نطاق واسع وتقترح بنية LTE جديدة تستند إلى عوامل تصفية متعددة تسمى (DWT) . الغرض من المرشحات المتعددة مثل مرشح منخفض التردد ومرشح عالي التردد و غيرها ، هو تحقيق أداء أفضل من BER مقارنة بـ LTE التقليدية باستخدام FFT و DWT .وتم اختبار أنظمة LTE المقترحة بنماذج مختلفة من قنوات الاستلام مثل قناة الاستلام المباشر ,قناة الاستلام متعدد المسارات ، AWGN  ، و قنوات (EPA) ,(EVA), (ETU)  حيث يظهر LTE القائم على DWT  في نتائج المحاكاة أنه أفضل من LTE القائم على FFT.
بعد ذلك تم تصميم العديد من هياكل المعادلات التكيفية وبناء LTE المقترح مع FFT ، DWT تُعرض نتائج المحاكاة على نماذج الاستلام المباشر والاستلام متعدد المسارات وقنوات AWGN وشبكات LTE متعددة القنوات مثل "Extended Pedestrian a (EPA) و Extended Vehicular A (EVA) و Extended Typical Urban (ETU)".  من خلال عزل تأثيرات الانتشار الفردي ودراسة التغيير لقيم مختلفة MDS مثل 5Hz ، 50Hz ، 200Hz  والتي تعتبر أهم معلمات قناة التأثير على أداء BER.
أعطى هذا التعديل تحسنا ملحوظا بنحو 3.5 ديسيبل في أداء BER مقارنة مع LTE التقليدية عندما تم اختبار الهياكل الجديدة أيضا لأنواع قنوات مختلفة. تم إجراء العديد من اختبارات المحاكاة لإظهار التحسينات في أداء الهياكل المعدلة الجديدة لقيم مختلفة من MDS مع مراعاة تنقل المحطة الطرفية.وخلص إلى أن إحدى ميزات الهيكل المعدل المقترح هي أن كفاءة عرض النطاق الترددي حافظت على جودة أداء OFDM التقليدي القائم على FFT بالإضافة إلى بت / هيرتز.
يتم استرداد الرموز المرسلة بسهولة مع أداء BER المناسب عندما تكون قناة AWGN فقط دون أي تقدير للقناة ، في حين يتم استخدام تقنية تقدير القناة بمساعدة  بتات الفحص(pilots) للتعويض عن العيوب الناتجة عن الخبو متعدد المسارات.





حفظية ابراهيم