مشاركة الأستاذ الدكتور حمزة المعموري في المؤتمر العربي الدولي الحادي عشر لضمان جودة التعليم العالي AROQA2019

التاريخ :22/10/2019 08:19:52
كلية الهندسة
كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة عدد المشاهدات 297

 
 
شارك الأستاذ الدكتور حمزة سلمان المعموري التدريسي في قسم هندسة العمارة في المؤتمر العربي الدولي الحادي عشر لضمان جودة التعليم العالي AROQA2019 والذي عقد في رحاب الجامعة العربية  في القاهرة / جمهورية مصر .  وكان المؤتمر برعاية نائب الامين العام للجامعة العربية وحضور ممثلين من الاتحاد الاوربي واليونسكو وعدد من المسؤولين عن البرامج التعليمية في عدد من الجامعات العربية.
وقد تضمن المؤتمر جلسات تمركزت حول تحويل التعليم في الوطن العربي من التعليم الى التعلم لغرض الابتكار  , ويكون ذلك من خلال أن يكون التعلم في جميع المجالات وليس للحصول على الشهادات .وان الخريجون مبتكرون يوظفون بدلا من تخريج متعلمين يبحثون عن عمل .

 

فالابتكار هو الطريق لصنع المعرفة وهو الطريق لصنع الثروة  والبرامج العلمية والمهنية والتطبيقية هي الاساس في التعلم .يجب ان تصبح مادة الذكاء الاصطناعي مادة اساسية مقررة باعتبار ان قدراتنا المستقبلية القريبة تعتمد على امكانيات الذكاء الاصطناعي باعتبار ان العقد القادم هو نتاج للذكاء الاصطناعي بشكل يفوق العقل البشري .ومن المتوقع ان يتم التوحيد بين الانسان والالة عام 2050. حيث يعتبر النظام الرقمي الاساس المعرفي في بناء المجتمع المعرفي وما يرافق ذلك من ثورة كبيرة تخص تعدين ومعالجة البيانات الهائلة .
أضافة الى طرح عدة مواضيع اخرى تخص السعي نحو عمل شراكات بين الجامعات العربية بغية التكامل العربي.وتفعيل دور (ISERN) فيما يخص ربط الانترنيت الدولي بين الاتحاد الاوربي والعربي من خلال المنصة البحثية لكل بلد عربي وقد تم ربط عدد من الدول العربية وتم اقترح ربط العراق مستقبلا في ذلك كمرحلة قادمة .
وتجدر الأشارة الى أنه تمت مشاركة اغلب الدول العربية في المؤتمر ولم تحضر اي جامعه عراقية المؤتمر سوى جامعة بابل متمثلة بكلية الهندسة وبالأستاذ الدكتور حمزة سلمان المعموري .


*** فرح حسين ***